خلص علماء في دراسة جديدة إلى أن الدببة القطبية وصغارها سوف يتضورون جوعاً بسرعة خلال العقود القادمة حيث إن انبعاثات غازات الدفيئة تسرع وتيرة تراجع كتلة الجليد في القطب الشمالي.  

كانت الصلة بين ذوبان الجليد في القطب الشمالي وتراجع أعداد الدببة البيضاء مفهوماً بشكل عام لعقود، ولكن الدراسة التي نشرتها أمس الخميس، مجلة "ساينس" كانت الأولى التي تقيس العلاقة بشكل مباشر.


وقالت سيسيليا بيتز، أستاذة علوم الغلاف الجوي بجامعة واشنطن وأحد المشاركين في إعداد الدراسة، إن فهم كيف أن انبعاثات غازات الدفيئة تؤدي إلى نفوق الدببة القطبية، بشكل أكثر تحديداً، هي خطوة مهمة في حماية الأنواع المهددة.  

الدفيئة ..ستقتل الدببة

وأضافت بيتز أن الدببة القطبية تصطاد الفقمات، وهي مصدر غذائها الرئيسي، في جليد القطب الشمالي، ويعني ذوبان الجليد أنها سوف تجد مزيداً من الصعوبة في العثور على الغذاء وسوف تصاب بالجوع، مما يزيد من خطر التضور جوعاً ويقلل من قدرتها على تربية صغارها حتى يصلون لعمر الاستقلال عنها.

وقالت بيتز إنه سوف ينبعث من مئات من محطات الطاقة عبر الولايات المتحدة معا أكثر من 60 غيغا طن من انبعاثات غازات الدفيئة على مدى عمرها الافتراضي، وتملأ تلك الغازات الغلاف الجوي، مما يرفع درجة حرارة البيئة ويذيب جليد القطب الشمالي.






المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: التغير المناخي محاكمة ترامب أحداث السودان النيجر مانشستر سيتي الحرب الأوكرانية عام الاستدامة الملف النووي الإيراني التغير المناخي القطب الشمالی

إقرأ أيضاً:

الكبير: إحباط المواطن هو سبب انخفاض أعداد المسجلين في انتخابات المجالس البلدية

ليبيا – رأى المحلل السياسي عبد الله الكبير،أن هناك أسباب عدة لا سبب واحد يقف وراء انخفاض أعداد المسجلين في انتخابات المجالس البلدية، أبرزها إحباط المواطن؛ لأن مشاركاته السابقة في الانتخابات لم تأت بالنتائج المتوقعة.

الكبير وفي تصريحات خاصة لشبكة “الرائد” الإخبارية المقربة من حزب العدالة والبناء الذراع السياسي لجماعة الإخوان المسلمين، تايع حديثه:” أن من الأسباب أيضا الموعد، فالناس منشغلة الأسابيع الماضية بعيد الأضحى في ظروف أسعار مرتفعة ونقص حاد في السيولة، كما أن ضعف الدعاية من جانب المفوضية سبب أيضا”.

وتابع الكبير حديثه:” لا أعتقد أن ضعف الإقبال على الانتخابات البلدية سيؤثر على الانتخابات العامة إن جرت لأن الأخيرة مصحوبة بدعاية وتنافسية عالية قياسا بالانتخابات البلدية”.

 

 

مقالات مشابهة

  • فيروسات عملاقة تحدّ من ذوبان الجليد
  • بسبب الذكاء الاصطناعي.. ارتفاع انبعاثات غوغل الكربونية 48%
  • ارتفاع أعداد القتلى في حادث تدافع بالهند إلى 116 بينهم أطفال
  • الصحة الإسرائيلية: ارتفاع أعداد المصابين بحمى غرب النيل إلى 104 حالات
  • روسيا تصنع سفينة دعم تقني لكاسحات الجليد النووية
  • الكبير: إحباط المواطن هو سبب انخفاض أعداد المسجلين في انتخابات المجالس البلدية
  • شي جين بينغ: الصين تعارض سياسات الهيمنة وتدعم التعددية القطبية
  • «السياحة»: جار ترخيص 19 مطعما جديدا في الساحل الشمالي
  • سيدي كرير تكشف خطتها لاستيراد الغاز الصخري الأمريكي
  • فصيلة نادرة من الأرانب تظهر في الأماكن القطبية فقط.. ما قصتها؟