الحرة:
2024-07-06@09:03:23 GMT

أوكرانيا تعلن استهداف مطار روسي عسكري من قلب موسكو

تاريخ النشر: 1st, September 2023 GMT

أوكرانيا تعلن استهداف مطار روسي عسكري من قلب موسكو

أعلن رئيس الاستخبارات العسكرية الأوكرانية، كيريلو بودانوف،  أن الهجوم بمسيرات الذي استهدف مطار بسكوف، شمال غربي روسيا، تم "من داخل الأراضي الروسية".

وأكد بودانوف عبر تليغرام، أن "المسيرات التي استخدمت لشن هجوم على قاعدة كريستي الجوية في بسكوف، أُطلقت من داخل روسيا"، مضيفا: "أصيبت 4 طائرات عسكرية روسية للنقل من طراز إيل-76 نتيجة الهجوم".

وازدادت في الأسابيع الأخيرة الهجمات بواسطة مسيّرات ضد الأراضي الروسية وشبه جزيرة القرم، التي ضمّتها موسكو عام 2014، مستهدفة خصوصا العاصمة الروسية، في إطار الهجوم المضاد الذي تشنه كييف منذ أوائل يونيو.

هجمات المسيرات.. تكتيكات جديدة تساعد أوكرانيا على تحقيق هدف هام ازدادت وتيرة الهجمات الأوكرانية بطائرات من دون طيار والتي تسبب في أضرار بالغة في الداخل الروسي، إلا أن مدى تأثير هذه الهجمات على مسار الحرب يبقى موضع تساؤلات

وكانت روسيا قد أعلنت  تدمير مسيّرة أوكرانية، الخميس، في منطقة موسكو، في هجوم لم يوقع ضحايا.

ودُمرت مسيرات خلال الصيف فوق حي الأعمال في موسكو، كما أُسقطت مسيّرتان قرب الكرملين في مايو.

إغلاق مطار في موسكو.. وفيديو لتصاعد النيران من آخر غربي روسيا ذكرت وكالة تاس للأنباء نقلا عن مسؤولين في الطيران المدني الروسي إن المجال الجوي المحيط بمطار فنوكوفو في موسكو أُغلق في وقت مبكر من يوم الأربعاء (بالتوقيت المحلي).

وفي منطقة كورسك المحاذية لروسيا، أعلن الحاكم رومان ستاروفويت، الجمعة، عبر تليغرام أن "مسيّرتين أوكرانيتين" استهدفتا مدينة كورتشاتوف، وألحقتا أضرارا بمبنى إداري ومبنى سكني، دون إعطاء المزيد من المعلومات.

كما أسقطت مسيّرة في منطقة بريانسك المحاذية لأوكرانيا، دون التسبب بضحايا أو أضرار، وفق ما أورد الحاكم ألكسندر بوغوماز، في وقت متأخر مساء الخميس، عبر تليغرام.

المصدر: الحرة

إقرأ أيضاً:

برلماني روسي: موسكو تدرس نشر صواريخ في كوبا

قال عضو مجلس النواب في البرلمان الروسي سيرغي ميرونوف -اليوم الخميس- إن روسيا تدرس خيار نشر صواريخ في كوبا، ردا على ما وصفه بتصعيد أميركي بشأن أوكرانيا وسباق تسلح متسارع بين القوى النووية الكبرى.

وأضاف ميرونوف أن واشنطن "شرعت في سباق تسلح يمكن أن يقود إلى عواقب مدمرة للولايات المتحدة"، لافتا -في بيان- إلى أن "احتمال استخدام قاعدة في كوبا، التي زارتها مؤخرا سفن روسية تحمل أسلحة فرط صوتية، مجرد خيار من خيارات عديدة".

وأوضح ميرونوف وهو زعيم "حزب روسيا العادلة -وطنيون- من أجل الحقيقة"، وينتمي لتيار موال للرئيس فلاديمير بوتين، أن ما سماه "أزمة الصواريخ الكوبية يمكن أن تحدث في أي مكان، مع الأخذ في الاعتبار القدرات الحديثة للجيش الروسي والقوات الجوية والبحرية".

وكان بوتين قال الأسبوع الماضي إن موسكو يجب أن تستأنف إنتاج الصواريخ المتوسطة وقصيرة المدى ذات القدرة النووية ثم تفكر في مكان نشرها بعد أن جلبت الولايات المتحدة صواريخ مماثلة إلى أوروبا وآسيا.

كذلك وصلت 4 سفن تابعة للبحرية الروسية، بينها غواصة تعمل بالطاقة النووية، إلى كوبا في الـ12 من الشهر الماضي، في حين أرسلت البحرية الأميركية سفنا حربية وطائرة إلى سواحلها الجنوبية بعد اقتراب ذلك الأسطول البحري الروسي الذي زار كوبا.

وبعد يومين من ذلك، أبحرت سفينة دورية تابعة للبحرية الكندية إلى هافانا، عقب ساعات من إعلان الولايات المتحدة رسوّ غواصة هجومية في قاعدتها البحرية بخليج غوانتنامو بكوبا، في ظل وجود الأسطول الروسي الذي وصل إلى ميناء هافانا.

الفرقاطة "الأميرال جورشكوف" وهي جزء من أسطول للبحرية الروسية زار كوبا في منتصف يونيو/حزيران الماضي (الفرنسية)

وتعد المواجهة التي اندلعت عام 1962 بين الاتحاد السوفياتي والولايات المتحدة بشأن نشر موسكو لأسلحة نووية في كوبا اللحظة التي اقتربت فيها القوى العظمى في الحرب الباردة من حرب نووية، وظلت رمزا لمخاطر التنافس بين القوى العظمى، رغم "نزع فتيل الأزمة" حينئذ.

كما أدت حرب روسيا المستمرة في أوكرانيا منذ عام 2022 إلى تدهور علاقات موسكو مع الغرب إلى أدنى مستوياتها وزيادة التوتر بين الجانبين.

مقالات مشابهة

  • روسيا وأوكرانيا تتبادلان الهجمات بالمسيرات
  • أوكرانيا: مقتل وإصابة 54 شخصًا جراء قصف روسي على "دونيتسك" خلال 24 ساعة
  • هجوم روسي على شمال أوكرانيا تسبب في انقطاع إمدادات المياه
  • موسكو: موقف الغرب من التسوية في أوكرانيا سيتغير استنادا لسير العملية العسكرية الروسية
  • وفاة طفلة جراء هجوم أوكراني جنوب روسيا
  • أوكرانيا تتبنى هجوما بمسيرة مفخخة على مصنع عسكري روسي غرب البلاد
  • برلماني روسي: موسكو تدرس نشر صواريخ في كوبا
  • أوكرانيا: مقتل وإصابة 3 أشخاص في قصف روسي لمنطقة زابوروجيا
  • روسيا تعلن تحقيق تقدّم في شرق أوكرانيا
  • روسيا تعلن استهداف مطار بولتافا الأوكراني بصاروخ “إسكندر” الباليستي