أخبارنا المغربية ـــ الرباط

كشف محمد الغلوسي، رئيس الجمعية المغربية لحماية المال العام، موقفه من مقتل شابين مغربيين برصاص الجيش الجزائري.

وفي هذا الصدد؛ أفاد الغلوسي، وفق منشور له على صفحته الرسمية، أن "عسكر الجزائر أطلق الرصاص على 4 شبان مغاربة كانوا بصدد السباحة في شاطئ السعيدية على متن جيتسكي"، مضيفا أن "الشباب الأربعة دخلوا المياه الإقليمية للجزائر ببضعة أمتار دون أن ينتبهوا لذلك".

وزاد رئيس الجمعية نفسها أن "الشابين لقيا حتفهما فورا، فيما تم نقل الشابين الآخرين في وضعية خطيرة إلى المستشفى"، لافتا إلى أنه "حدث ذلك دون توجيه أي إنذار للمعنيين أو تنبيههم بأية طريقة، كما تقتضي ذلك الأعراف الدولي". 

الغلوسي أردف أن "الشباب الأربعة هم مغاربة يحملون أيضا الجنسية الفرنسية"، مستطردا أن "هذا الفعل مدان وجريمة متكاملة الأركان،" مشيرا إلى أن "عسكر الجزائر، كما يقال بالدارجة، "على القرص"؛ إذ ينتظر أية فرصة لتأجيج الأوضاع وجر المنطقة إلى التوتر".

"إن الجنرالات غير مبالين بما يشكله ذلك من تهديد لأمن وطمأنينة الشعوب المغاربية، التي تتطلع إلى بناء فضاء مغاربي ديمقراطي متعدد ومتكامل، يساهم في رخاء وازدهار تلك الشعوب"، يشرح رئيس الجمعية المغربية لحماية المال العام.

ولذلك، يشدد الغلوسي، "يجب ألا ننساق وراء أية ردود أفعال يمكنها أن تشكل ذريعة لتأزيم الأوضاع، ولكن في نفس الوقت لا يجب أن يمر هذا الفعل دون عقاب، عبر سلوك المساطر القانونية الدولية لمحاسبة مرتكبي هذا الفعل الشنيع".

ولم يفوت رئيس الجمعية ذاتها الفرصة دون أن يقدم "التعازي لأسر ومعارف الشابين في هذا المصاب الجلل"، متمنيا "الشفاء العاجل للشابين اللذين يرقدان بالمستشفى".

المصدر: أخبارنا

كلمات دلالية: رئیس الجمعیة

إقرأ أيضاً:

فشل الإجراءات الجديدة للحد من سماسرة مواعيد تأشيرة فرنسا و مغاربة يكابدون المعاناة

زنقة 20 | الرباط

مازالت معاناة المغاربة مع حجز موعد لدفع طلب تأشيرة فرنسا مستمرة ، بالرغم من الإجراء الذي أعلنت عنه مؤخرا شركة “TLSContact”، الوسيطة المختصة في تجميع طلبات التأشيرة للحد من إشكالية السماسرة.

و أصبحت مواعيد التأشيرة لدخول فرنسا مفقودة بشكل تام منذ أشهر طويلة، فيما يطرح الإجراء الجديد الذي أعلنت عنه TLS أسئلة كثيرة حول نجاعته و أيضا إشكالات بالنسبة للأسر التي تود دفع طلب يضم أشخاصا سبق وأن حصلوا على الفيزا و اشخاصا آخرين يطلبونها للوهلة الاولى.

الشركة كانت قد أعلنت أن إجراء الاتصال بالفيديو للتعرف على طالب الموعد يهم الاشخاص الذين يتقدمون بالطلب لأول مرة و يخص جهة الرباط فقط.

إلا أن ذلك طرح عدة إشكاليات لم تجب عن الشركة المكلفة بمعالجة ملفات الفيزا الفرنسية ، فيما تقف السفارة و القنصلية الفرنسيتين دون تفاعل مع احتجاجات و شكايات المواطنين المرتبطين بمهام و حصص علاج وحتى الدراسة بفرنسا.

و يقول معنيون في تصريحات لموقع Rue20 أن هناك من اتصلوا به فعلا عبر الفيديو وتحققوا من جميع معلوماته لكنهم بعد ذلك لم يتلقوا أي جواب سواء بالرفض أو القبول.

و بحسب عدد من المتضررين، فإن إشكالية السماسرة مستمرة و الإجراء الأخير لم يثبت نجاعته، و ذكروا أن المغرب البلد الوحيد الذي يتكبد فيه المواطنون كل هذه المعاناة للحصول على تأشيرة للسفر وهو حق من حقوق الإنسان، في حين نجد بلدانا أخرى يحصلون عليها بضغطة زر.

مقالات مشابهة

  • فشل الإجراءات الجديدة للحد من سماسرة مواعيد تأشيرة فرنسا و مغاربة يكابدون المعاناة
  • محافظ الشرقية يُهنئ رئيس الجمهورية بمناسبة الاحتفال بذكرى نصر أكتوبر المجيد
  • استراتيجية الإنهاك وردود الفعل
  • مياه البحر المحلاة تروي عطش مغاربة في ظل إجهاد مائي حاد
  • شرطي ينهي حياته بإطلاق الرصاص على رأسه داخل سيارته في الرباط
  • بايتاس يقول إن "عددا لابأس به" من مغاربة لبنان غادروا دون تسجيل أي إصابات
  • سلا..إطلاق الرصاص على شخص خطير كان في حالة هستيرية يهدد أحد المواطنين
  • ضرب مواقع نووية أو مصالح استراتيجية.. ملامح الرد الإسرائيلى على إيران
  • رئيس الوزراء: تصاعد التطورات المتسارعة التي تشهدها المنطقة يفرض ظرفًا استثنائيًا يلقي بظلال تأثيراته على الأوضاع الاقتصادية لبلدان المنطقة
  • رئيس الوزراء البريطاني يبحث تصاعد الأوضاع بالشرق الأوسط مع نتنياهو وماكرون وشولتس