صحيفة اليوم:
2024-06-27@10:53:37 GMT

الشرقية.. 20 % نقص في حصيلة موسم الروبيان الحالي

تاريخ النشر: 1st, September 2023 GMT

الشرقية.. 20 % نقص في حصيلة موسم الروبيان الحالي

انخفضت كمية صيد الروبيان في الشهر الأول من موسم الروبيان لعام 2023 بنسبة تقدر بحوالي 20%، وفقًا لما أكده محمد المرخان، عضو لجنة الزراعة والغذاء في غرفة الشرقية والصياد بفرضة الدمام.

وأوضح المرخان أن هذا النقص لا يعكس الكمية المتوقعة للإنتاج في المستقبل، بل يعود إلى عوامل متعددة تؤثر على الإنتاج. مشيرا إلى أن الصيد الحالي قد انخفض، في حين ارتفعت الأسعار بشكل ملحوظ.

أخبار متعلقة الجبير يتابع مبادرات تحسين المشهد البصري في الشرقيةطالب من الأحساء يحصد المركز الأول في مسابقة تحدي القراءة العربي

خمسة عوامل تؤثر في اختلاف المواسم - اليوم

موسم صيد الروبيان

وأوضح أن الروبيان ذو الأحجام المتوسطة هو الأكثر انتشارًا في الأسواق، حيث وصل سعر الروبيان الصغير إلى حوالي 450 ريال للثلاجة، والروبيان المتوسط إلى 600 ريال، في حين يصل سعر الروبيان الكبير إلى 1300 ريال.

وبين أن الروبيان الكبير يتواجد بشكل أكبر في المباحر الشمالية في الشهر الأول من بداية الموسم، نظرًا لانخفاض درجات الحرارة في تلك المناطق.

وأشار إلى أن كمية الروبيان التي تم صيدها تتراوح حوالي 6 بانات، أي ما يقارب 210 كيلوغرامات، ويبلغ سعر البانة من الروبيان الكبير حاليًا 1700 ريال.

محمد المرخان - اليوم

وأكد المرخان أنه لن يتم زيادة كميات الروبيان المتوفرة في الأسواق إلا بعد هبوب رياح قوية وظهور نجم سهيل. مشيرا إلى توقف معظم المراكب الصغيرة عن صيد الروبيان، حيث بلغت نسبة التوقف حوالي 60%، وتم تحويل رخص الصيد لصيد الأسماك بسبب تكاليف أقل مقارنة بتكاليف اللنش.

كما طالب بإجراء صيد تجريبي لبعض المراكب في العام المقبل لتحديد كميات الروبيان المخزونة في المياه البحرية وتحديد الأماكن المناسبة للصيد. وأكد أن هذا الإجراء لن يؤثر في المباحر وسيساعد الصيادين على عدم توجيه جميع المراكب لصيد الروبيان، مما يحافظ على فرص صيد الأسماك ويسهم في استقرار أسعارها في المنطقة.

أسعار الروبيان هذا العام

وقال عضو جمعة الصيادين بالشرقية رضا الفردان، بأن كميات صيد الروبيان لهذا العام بدأت بمستوى متوسط، حيث بدأت أحجام الروبيان في الزيادة بعد مرور 30 يومًا من بداية الموسم.

كما ارتفعت الأسعار قليلًا بعد بداية الموسم، حيث وصل سعر الروبيان الصغير إلى 450 ريال للثلاجة التي تزن 35 كيلو، بينما وصل سعر الروبيان الكبير إلى 1300 ريال للثلاجة بعد مرور شهر من بداية الموسم.

وتوقع أن يكون الشهر الثاني من الموسم أفضل في الصيد، حيث يعرف الصيادون أماكن تواجد الروبيان، ويأملون أن يكون أفضل من الشهر الأول.

رضا الفردان - اليوم

صيد الروبيان في الشرقية

من جانبه، أوضح يوسف الخالدي، صياد في فرضة الجبيل، أن الصيد بدأ بعشرة ثلاجات «بانات» تزن 35 كيلو لكل قارب كبير في بداية الموسم، وزادت الكميات في الجولة الثانية إلى 20 بانة لكل قارب.

وأضاف: تتراوح أحجام الروبيان بين الصغير والمتوسط والكبير، ولكن صيد الروبيان الكبير يكون أقل بكثير. يسود صيد الروبيان المتوسط والصغير في الشهر الأول من فترة صيد الروبيان التي بدأت في أول أغسطس.

وأشار الخالدي إلى أن هناك تفاوتًا في أسعار الروبيان بناءً على حجمه ولونه وطزاجته، مبينا أن عدد القوارب التي انطلقت من فرضة ومرفأ الجبيل يبلغ حوالي 300 قارب كبير «لنشات» وحوالي 50 قارب صغير. فيما يتعلق بمرفأ الفريع، انطلق حوالي 130 قارب صغير.

مراكب الصيد تترقب ساعة الصفر - اليوم انخفضت كمية صيد الروبيان في الشهر الأول من موسم الروبيان لعام 2023 بنسبة تقدر بحوالي 20% - اليوم موسم صيد الروبيان في الشرقية - اليوم var owl = $(".owl-articleMedia"); owl.owlCarousel({ nav: true, dots: false, dotClass: 'owl-page', dotsClass: 'owl-pagination', loop: true, rtl: true, autoplay: false, autoplayHoverPause: true, autoplayTimeout: 5000, navText: ["", ""], thumbs: true, thumbsPrerendered: true, responsive: { 990: { items: 1 }, 768: { items: 1 }, 0: { items: 1 } } });

عوامل نمو الروبيان وتكاثره

وأعرب الخالدي عن أمله كصياد في تحسن الأوضاع، حيث لاحظ تحسنًا نسبيًا في نهاية شهر أغسطس، متوقعا أن يزداد المخزون من الروبيان في الشهر الثاني بفضل تقلبات الطقس والرياح.

وقارن الخالدي بين العام الحالي والعام الماضي، مشيرًا إلى أن العام الماضي كان أفضل في الشهر الأول، ولكنه يأمل أن تكون الشهور القادمة أفضل من العام الماضي.

الصياد يوسف الخالدي - اليوم

وأكد الخالدي أن هناك خمسة عوامل تؤثر في اختلاف المواسم، حيث يعمل القوارب حاليًا بعدد أدنى من البحارة مما يؤتسبب في زيادة الإنتاجية. كما يؤثر الطقس وتقلباته في توزيع الروبيان وحركته، حيث يفضل الروبيان العمق والمياه الباردة.

كما تلعب جودة المياه دورًا في نمو الروبيان وتكاثره، حيث تحتاج المياه إلى أن تكون نظيفة وصالحة للحياة. وأخيرًا، يتأثر صيد الروبيان أيضًا بالأنشطة البشرية مثل التلوث والصيد غير المشروع.

المصدر: صحيفة اليوم

كلمات دلالية: عودة المدارس عودة المدارس عودة المدارس الدمام موسم الروبيان الروبيان الروبيان صيد الروبيان الروبيان موسم الروبيان الشرقية السعودية السعودية غرفة الشرقية بدایة الموسم إلى أن

إقرأ أيضاً:

الزعاق يوضح ملامح موسم الغبيرة والمناطق المتأثرة به.. فيديو

الرياض

كشف الخبير الفلكى خالد الزعاق، عن ملامح موسم الغبيرة والمناطق المتأثرة به، قائلا إنه خلال هذه الأيام تتعامد الشمس على المسطحات المائية في البحر الأحمر فتسبب فوارق ضغطية على صفحته.

وأشار خالد الزعاق:”مرتفع جوي في أعلاه ومنخفض في أدناه مما يؤدي لهبوب رياح نشطة تتحرك من شماله لجنوبه مثيرة للغبار والأتربة والهبائة على سواحله من المملكة للقرن الإفريقي مرورا باليمن قرابة الـ60 يوما، وهذا الموسم يسمى “موسم الغبيرة” أو “الغبرة”.

وأوضح أن موسم الغبيرة مصطلحه معروف في جازان وسواحل التهامية واليمن، والعامة يعرفونه بنضج سمرة المسواك،مضيفا: ”تؤثر على الليث والقنفذة وجازان ويمتد تأثيره للباحة وعسير علاوة على حجة والحديدة باليمن”.

واختتم إلى أن تأثير الموسم يبدأ من المنقلب الصيفي 22 يونيو، حتى موسم سهيل في أواخر شهر أغسطس.

https://cp.slaati.com//wp-content/uploads/2024/06/ssstwitter.com_1719242661226.mp4

مقالات مشابهة

  • مواصفات سيارة ميتسوبيشي أوتلاندر .. فيديو
  • الأهلي يرفض تمديد عقد أنتوني موديست لمدة شهرين.. اعرف السبب
  • قرار جديد من إدارة الزمالك قبل استئناف مباريات الدوري
  • سمير محمود عثمان: الموسم الحالي الأسوأ للتحكيم منذ 20 عام.. واختيارات الحكام كارثة
  • عدة أندية بروشن تجري محادثات مع لاعب فولهام ويليان
  • موسم جدة ينطلق في الواجهة البحرية
  • مختار مختار: بيراميدز يقدم موسمًا استثنائيًا
  • إيفرتون يمدد إعارة هاريسون من ليدز
  • الزعاق يوضح ملامح موسم الغبيرة والمناطق المتأثرة به.. فيديو
  • الاقتصاد الهولندي ينكمش بأكثر من المتوقع