تنظم مكتبة مصر الجديدة فى الخامسة من مساء غد السبت ندوة تعريفية عن برنامج القراءة السريعة المبنية على تنشيط وتوازن شقى المخ  ، والتى تهدف الى تحصيل أكبر قدر ممكن من العلم وفي أقصر وقت.

قال الدكتور نبيل حلمى، رئيس مجلس ادارة جمعية مصر الجديدة التابع لها المكتبة، إن  الندوة تأتى في اطار استراتيجية الجمعية لمواكبة العالم المتطوّر والمتسارع بطبيعته، فالعلوم تتجدّد كلّ يوم وعلى القارئ إتقان هذه المهارة ليواكب العالم وينهل من علمه الواسع والمتجدد.

يحاضر في الندوة ريم مبروك حلمى  مدربة القراءة السريعة  التى اكدت ان القراءة السريعة هى مهارة يتم اكتسابها من خلال بعض الأساليب التى تزيد من سرعة قراءة الإنسان لنص من النصوص الكبيرة أو الصغيرة مع إحراز الفهم لها فى الوقت ذاته، وان القراءة السريعة تعمل على زيادة حب القراءة لدى الأشخاص من خلال السرعة وزيادة معدل قرائتهم للكتب في السنة الواحدة.

 

ويوجد 5 أنواع القراءة السريعة، كل نوع من القراءات الخمس له هدف ومصدر واستراتيجية خاصة به: قراءة التمشيط، قراءة التصفح، قراءة الانتقاء، قراءة النصوص الوظيفية، القراءة على الإنترنيت.

 

ومن اشهر القراء للقراءة السريعة  جون أف كينيدي، الرئيس الخامس والثلاثون للولايات المتحدة الأمريكية، ولد عام (1917)، بدأ عاديًا في القراءة، حيث كان يقرأ (284) كلمة في الدقيقة، تم طور سرعته في القراءة لتصل إلى (1000) كلمة في الدقيقة، وفيما بعد أصبح سرعته في القراءة (1200) كلمة في الدقيقة. وكان أسرع القراء في أمريكا في ذلك الوقت، وكان يقرأ الكتاب كاملًا قبل وجبة الإفطار، وقرأ شرح الدستور الأمريكي في ليلة واحدة.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: مكتبة مصر الجديدة

إقرأ أيضاً:

الكويت تسجل حضورًا مميزًا في معرض الرياض الدولي للكتاب 2024


تشارك دولة الكويت في معرض الرياض الدولي للكتاب 2024، وقد تميزت الدور الكويتية بأجنحة صممت بطريقة تسويقية تجتذب زوار المعرض، ومشاركة العديد من المتّاب والروائيين في نقاشات ثرية مع القراء، فيما تمثل المشاركة الرسمية لدولة الكويت فرصة لمتابعة السلاسل العلمية التي اشتهرت في العالم العربي وارتبطت بها أجيال من المثقفين والقراء.


يقول خالد عيسى الرفاعي، المشرف على جناح المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب من دولة الكويت، أن المجلس يجسد التمثيل الرسمي للكويت في معرض الرياض الدولي للكتاب، وهو يحرص على المشاركة في هذه التظاهرة الثقافية منذ عشرات السنوات.


ويشارك المجلس من خلال سلسلة الإصدارات التي تندرج تحت أبرز العناوين التي ارتبطت بأجيال من المثقفين والقراء العرب، مثل سلسلة عالم الفكر، ومجلة العربي، وسواها من الإصدارات التي ميزت التجربة الثقافية الكويتية عبر السنوات.


ونوه الرفاعي بتميز التنظيم والتطور الذي يملسه في معرض الرياض الدولي للكتاب منذ بدأ المشاركة فيه عام ٢٠١٠ ضمن جناح المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب، ويضيف "كل عام يتجدد معرض الرياض، ونجد أجيالًا من المتطلعين لمتابعة السلاسل المعرفية التي ينتجها المجلس، ونلمس باستمرار شغف السعوديين وكل زوار المعرض لنوافذ المعرفة والفكر والثقافة التي يفتحها هذا المعرض".


من جهته يقول ثنيان القاسمي من دار "بلاتينيوم بوك" القادمة من الكويت، أن الأيام الأولى من المعرض كان الإقبال لافتًا سيما خلال الفترة المسائية، إذ تكتظ الممرات بالزوار من القراء والمتطلعين لجديد الدور والمكتبات، مشيرًا إلى أن دار "بلاتينيوم بوك" اعتادت على المشاركة في كل المعارض السعودية، في المدينة المنورة والمنطقة الشرقية وجدة، بالإضافة إلى معرض الرياض الدي يعد جوهرة هذه المعارض.


يلفت القاسمي إلى أهمية تصميم الجناح بشكل يلفت انتباه الزوار، ويقول أن هذا يضيف بعدًا لاستقطاب ذائقة الجمهور في ظل وجود المئات من الدور العربية التي تتنافس على أن تحوز بقصب السبق إلى اهتمام القارئ وتلبية تطلعاته.


في دار "بلاتينيوم بوك" الذي يمتلأ بالكتب، سيما في مجال الروايات ونصوص أخرى، يقف صف من أعضاء الفريق لشرح تفاصيل مشوقة عن كل عنوان، ويسلطون الضوء على أهم العناصر التي تجتذب اهتمام القراء وتشجعهم على اقتناء الكتاب.


من جهته يقول عبدالرحمن شهاب المدير والشريك في دار "شغف" القادمة من دولة الكويت، وقد تميزت بشكل تصميمي بديع، وعبارات تشجيعية تزيّن جنبات الجناح، أن الدار تشارك بنحو ٢٤٠ عنوان، في جميع الصنوف الأدبية والمعرفية، لافتًا إلى مشاركة كتاب وروائيين في الحضور إلى الجناح للقاء جمهورهم من المتتبعين لجديدهم والشغوفين بإنتاجهم.


يقول شهاب أن القراء يتحمسون للقاء الكتّاب المشاركين بإنتاجاتهم من خلال الدار، وأن زوار معرض الرياض الدولي للكتاب يمتعون بوعي وإلمام بالقراءة في مختلف مجالاتها، وأن جناح الدار يحظى بنقاشات ثرية بين القراء والكتّاب بلا انقطاع، مبديًا سروره بالمشاركة في هذه التظاهرة الثقافية المهمة التي تحتضنها مدينة الرياض كل عام.
 

مقالات مشابهة

  • الشهري: ديالو يحتاج أحد يقرأ عليه .. فيديو
  • تعرف على احتفالات جمعية مصر الجديدة بذكرى انتصارات حرب أكتوبر
  • ندوة "شخصية مصر الدولية والصراع الإقليمي" بمكتبة مصر الجديدة.. غدًا
  • تعرف على رسوم ترخيص آلات رفع المياه من النيل الجديدة
  • تعرف على متطلبات رخصة العمل الجديدة في مواقع البناء: خطوات لضمان السلامة والأمان للعمالة في إيطاليا
  • الكويت تسجل حضورًا مميزًا في معرض الرياض الدولي للكتاب 2024
  • عرض ومناقشة الفيلم المكسيكي "راديكال" بمكتبة مصر الجديدة.. غدًا
  • "الفراشات القارئات والعروسة المعلقة".. بمكتبة مصر الجديدة للطفل
  • غدًا.. عرض ومناقشة الفيلم المكسيكي "راديكال "بمكتبة مصر الجديدة للطفل
  • تعرف على تفاصيل مزاد المحال التجارية والوحدات الإدارية بأخميم الجديدة