يعتبر الشاعر كريم العراقي، الذي رحل عن عالمنا فجر اليوم الجمعة من عمالقة كُتاب الشعر والأغنية العراقية، وقدم العديد من الأعمال الفنية التي حققت نجاحًا جماهيريًا كبيرًا في العالم العربي، وتعاون مع كبار النجوم ومنهم: عاصي الحلاني، لطيفة، أصالة نصري، كاظم الساهر، صابر الرباعي، أسماء لمنور، ماجد المهندس، وغيرهم من نجوم العالم العربي.

وتوفي الشاعر، كريم العراقي، فجر الجمعة، عن عمر ناهز 68 عاما، حسبما أعلن مستشار رئيس الوزراء العراقي للشؤون الثقافية عارف الساعدي.

كريم العراقي، ولد في منطقة الشاكرية كرادة مريم في بغداد، عام 1955، وحاصل على دبلوم علم النفس وموسيقى الأطفال من معهد المعلمين في بغداد.

عمل كريم العراقي معلما في مدارس بغداد لعدة سنوات ثم عمل مشرفا متخصصا في كتابة الأوبريت المدرسي.

بدأ الكتابة والنشر منذ كان طالبا في المدرسة الابتدائية في مجلات عراقية عديدة منها: مجلة المتفرج، والراصد، والإذاعة والتلفزيون، وابن البلد، ووعي العمال ومجلة الشباب.
حصل على جائزة منظمة اليونسيف لأفضل أغنية إنسانية عن قصيدة تذكّر التي لحنها وغناها الفنان كاظم الساهر.

وتنوعت اهتمامات كريم عراقي، وشملت كتابة الشعر الشعبي والأغنية والأوبريت والمسرحية والمقالة، فضلا عن اهتمامه بالثقافة والأدب منذ أن كان طالبًا في مرحلة الابتدائية.
أما في مجال كتابة الأغنية فكانت البداية عام 1974 في أغنيتين للأطفال (الشميسة) و (يا خالة يالخياطة) قدمها (كريم) وهو طالب في المرحلة المتوسطة، ثم قدم العديد من الأعمال الناجحة وهي (تهانينا يا أيام) لصلاح عبد الغفور و (دار الزمان ودارة) لسيتاهاكوبيان وأغنية (جنة جنة) للفنان رضا الخياط وألحان عباد عبد الكريم و (عمي يبو مركب) لفؤاد سالم و (وي هلة) لأنوار عبد الوهاب و(عرفت روحي أنا) لرياض احمد و (يا أمي) لسعدون جابر و (هلة بيك) أغنية رياضية وقدم كلمات لأربع اغان لسعدون جابر من ألحان الفنان بليغ حمدي عام 1981 وثلاث أغان لحسين نعمة (تحياتي ـ شكد صار أعرفك ـ هنا يمن كتلي اعتمد) وأغنية (خيرتك حبيبي) لصلاح عبد الغفور وكذلك أغنية (الشمس شمسي والعراق عراقي)، ألحان وأداء جعفر الخفاف.

واستمرت رحلة (كريم العراقي) من عام 1987 حتى الآن مع صديقه ورفيق دربه الفنان كاظم الساهر، حيث بدأت هذه العلاقة في الجيش وكانت أول أغنية في مسلسل (شجاهه الناس) ومن ألحان الخفاف و (ناس وناس) و (معلم على الصدمات قلبي) و (افرح ولا تحرموني منه) حيث كتب للساهر أكثر من 70 أغنية.

وكانت الانطلاقة الحقيقية (للعراقي) مع الساهر في مصر، ومن خلال وجوده في القاهرة تعامل مع فنانين مثل (ديانا حداد ـ فضل شاكر ـ عمر العبداللات ـ سميرة سعيد -محمد منير - هاني شاكر ـ اصالة نصري ـ صابر الرباعي ـ وآخرين) وكذلك لمطربين عراقيين مغتربين منهم (رضا الخياط - ماجد المهندس ـ عادل مختار ـ رضا العبد الله) وغيرهم.

غادر كريم العراق إلى تونس مطلع التسعينيات، ومغادرته هذه كانت بالتزامن مع مغادرة عراقيين كثيرين من الوسط الأدبي والفني، واشتهر كريم العراقي بقصائده التي كان يشجع بها الجنود العراقيين للذهاب إلى مقاتلة العدو الإيراني. كتب كذلك وشارك في أعمال مسرحية كثيرة تدور عن الحرب العراقية الإيرانية.

انتقل في التسعينيات بموجب دعوة عمل في مدينة سوسة بعد عدة سنوات غادر تونس متنقلًا بين عدة دول عربية إلى أن استقر أخيرًا في الإمارات العربية المتحدة.

عمل محررًا فنيًا لعدة سنوات في مجلة فنون العراقية، كما عمل محررًا صحفيًا أيضًا في عدة مجلات عربية في مصر والسعودية والإمارات، إضافة إلى أنه عضو جمعية المؤلفين وناشري الموسيقى العالمية.

 

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: الشاعر كريم العراقي كبار النجوم صابر الرباعي كاظم الساهر کریم العراقی

إقرأ أيضاً:

عزيز الشافعي يكشف القصة الأصلية لكتابة أغنية "أنا غلطان" لـ بهاء سلطان

حل الملحن عزيز الشافعي ضيفًا على برنامج "معكم مني الشاذلي" منذ أيام وكانت الحلقة مليئة بالحديث عن أعماله الفنية والمواقف التي جعلته يكتب بعض الأغاني وقد شاركه الحلقة كلًا من الشاعر تامر حسين، والملحن مدين، والموزع توما.

عزيز الشافعي يكشف كواليس أغنية "أنا غلطان" لـ بهاء سلطان

 

وقد كشف عزيز الشافعي تفاصيل كتابة اغنية "أنا غلطان" للفنان بهاء سلطان وذلك بعد سؤال مني الشاذلي لهم عن موقف حدث جعلهم يعملون اغنية معينة، فقد تحدث عزيز الشافعي عن الموقف الذي جعله يكتب ويلحن تلك الأغنية قائلًا: " أغنية  " انا غلطان" لـ بهاء سلطان دي عن فتاة أنا عبرت لها عن مشاعري ولكنها لم تبادله نفس الشعور، فذهبت وحبت شخص آخر لكنه لم يبادلها نفس الشعور"


وتابع قائلًا: "فأنا وقتها لم أفهم السبب وبدأت أقول، فاهم هو انا يعني علشان بينت اهتمامي بيك، علشان كده بقيت منفعش ومن نظرك نزلت مبقتش لايق ليك " ولـيـه طـيـب " علشان طيب ؟".


تفاصيل أغنية "أنا غلطان" لـ بهاء سلطان

 

وفي سياق متصل يذكر أن أغنية "انا غلطان" لـ بهاء سلطان قد طرحت قبل عامين وقد وصلت نسبة مشاهداتها عبر موقع الفيديوهات الشهير "يوتيوب" نحو 66 مليون مشاهدة، وهي من كلمات وألحان عزيز الشافعي.

كلمات أغنية "أنا غلطان" لـ بهاء سلطان 


وأنا غلطان عشان حبيت وبيِّنت إهتمامي بيك
عشان كده يعني بقيت ما انفعشِ
ومن نظرك نزلت ما بقيتش لايق ليك
وكان مفروض ما أحبكشِ
ولو حبيت ما أبينشِ
ودي الوقت خلاص همشي
أنا وقلبي اللي ذايب فيك
وليه طيب عشان طيب
عشان يعني اللي في قلبي على لساني
بتكسرني وتخسرني
بتخسر حب مش سهل تلاقيه ثاني
عشان طيب (آه
عشان يعني اللي في قلبي على لساني
بتكسرني وتخسرني
بتخسر حب مش سهل تلاقيه ثاني
بتخسر حب مش سهل تلاقيه ثاني
مافيش أسباب
أنا اللي اختارت من الأول أعيش في عذاب
ألومك ليه وأقول لك إيه
ما أنا اللي جريت ورا وهم وطلع كذاب
تعبت كثير وبتألم يا رب أفوق وأتعلم
ومن بكرة أنا وإنت هنتقابل ولا الأغراب
وليه طيب عشان طيب
عشان يعني اللي في قلبي على لساني
بتكسرني وتخسرني
بتخسر حب مش سهل تلاقيه ثاني
عشان طيب (ليه
عشان يعني اللي في قلبي على لساني
بتكسرني وتخسرني
بتخسر حب مش سهل تلاقيه ثاني
بتخسر حب مش سهل تلاقيه ثاني
 

مقالات مشابهة

  • رغم مخاوفها.. هل تُقدّم أنغام أغنية باللهجة العراقية قريباً؟
  • على عربية «البنات».. «آيس كريم» من خير «دهب»
  • من الغناء للتمثيل بهوليوود..محطات في حياة الفنان الأمريكي كريس كريستوفرسون بعد وفاته
  • عزيز الشافعي يكشف القصة الأصلية لكتابة أغنية "أنا غلطان" لـ بهاء سلطان
  • نفط ميسان يحقق الفوز على نفط البصرة في دوري النجوم
  • في ذكرى ميلاده.. محطات في حياة الفنان الراحل علاء ولي الدين
  • شاهد: أغنية قد تتسبب في أزمة بين الزمالك والأهلي.. وعقوبات منتظرة
  • فى ذكرى رحيل أحمد رمزي.. قصة إنقاذ حياة عبدالحليم حافظ
  • تعرف على أغرب عادات بعض النجوم قبل السفر (تقرير )
  • دوري النجوم.. فوز صعب للقوة الجوية على الميناء وتعادل القاسم مع الكهرباء