سكاي نيوز عربية:
2024-09-14@19:56:53 GMT

النفط يوسع مكاسبه وسط توقعات شح الإمدادات

تاريخ النشر: 1st, September 2023 GMT

حوم خام القياس العالمي برنت فوق 87 دولارا للبرميل فيما تتجه أسعار الخام لإنهاء سلسلة خسائر استمرت أسبوعين، الجمعة، مدعومة بتوقعات بنقص الإمدادات.

ومن المتوقع على نطاق واسع أن تمدد السعودية خفضا طوعيا لإنتاج النفط بمقدار مليون برميل يوميا إلى أكتوبر، مما يطيل أمد قيود الإمدادات التي أعلنتها منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) وحلفاؤها في التكتل المعروف باسم أوبك+ لدعم الأسعار، بحسب رويترز.

وقال نائب رئيس الوزراء الروسي ألكسندر نوفاك، الخميس، إن بلاده، ثاني أكبر مُصدر للنفط في العالم، اتفقت بالفعل مع شركائها في أوبك+ على خفض صادرات النفط.

وارتفع سعر خام برنت حوالي ثلاثة بالمئة هذا الأسبوع، في حين ارتفع سعر خام غرب تكساس الوسيط الأميركي خمسة بالمئة.

وبحلول الساعة 1020 بتوقيت غرينتش صعد برنت 98 سنتا أو نحو 1.1 بالمئة إلى 87.81 دولار للبرميل، فيما زاد خام غرب تكساس الوسيط الأميركي 95 سنتا، أو ما يعادل أيضا 1.1 بالمئة، إلى 84.58 دولار للبرميل.

وقال البنك الوطني الأسترالي في مذكرة للعملاء، الجمعة: "ما زلنا نتوقع تمديد التخفيضات، إذ إن ارتفاع الأسعار عن 90 دولارا للبرميل (على أساس مستدام) مطلوب لجذب إمدادات أوبك إلى السوق مجددا، وكذلك لتحفيز منتجي النفط الصخري في الولايات المتحدة على زيادة نشاط التنقيب".

المصدر: سكاي نيوز عربية

كلمات دلالية: ملفات ملفات ملفات أوبك أوبك نفط طاقة أوبك أوبك نفط

إقرأ أيضاً:

سعر برميل النفط الكويتي يرتفع 1.01 دولار ليبلغ 73.16 دولار

ارتفع سعر برميل النفط الكويتي 01ر1 دولار ليبلغ 16ر73 دولار للبرميل في تداولات يوم أمس الخميس مقابل 15ر72 دولار في تداولات يوم أمس الأول وفقا للسعر المعلن من مؤسسة البترول الكويتية.

وفي الأسواق العالمية ارتفعت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكي بواقع 66ر1 دولار لتبلغ عند التسوية 97ر68 دولار للبرميل في حين ارتفعت العقود الآجلة لخام برنت بواقع 36ر1 دولار لتبلغ 97ر71 دولار للبرميل.

وفي سياق متصل قالت هيئة السلامة وحماية البيئة الأمريكية أمس الخميس إن أكثر من 730 ألف برميل يوميا أو نسبة 42 في المئة تقريبا من إنتاج النفط في خليج المكسيك توقف بسبب العاصفة (فرانسين).

وكانت الوكالة الدولية للطاقة قد ذكرت في تقرير لها أمس أن “الطلب العالمي على النفط سجل في النصف الأول من العام الحالي أبطأ وتيرة نمو له منذ عام 2020 متأثرا بانكماش الاقتصاد الصيني” مشيرة إلى أن الانكماش الأخير في الاقتصاد الصيني كان أكثر حدة من التوقعات السابقة مع تراجع الطلب على النفط في يوليو على أساس سنوي للشهر الرابع على التوالي.

وبين التقرير أن النمو خارج الصين كان “فاترا” لافتا إلى تراجع العقود الآجلة لخام برنت من أعلى مستوى لها بأكثر من 82 دولارا للبرميل في أوائل أغسطس الماضي إلى أدنى مستوياتها في ثلاث سنوات عند أقل بقليل من 70 دولارا للبرميل في 11 سبتمبر الحالي.

وذكر التقرير أن الصين كانت حجر الزاوية في نمو الطلب العالمي على النفط حتى الآن في هذا القرن مبينا أن ثاني أكبر اقتصاد في العالم يعاني جراء ضعف الإنفاق الاستهلاكي وأزمة قطاع العقارات وارتفاع معدلات البطالة.

المصدر كونا الوسومالنفط الكويتي خام برنت

مقالات مشابهة

  • كيف تؤدي سياسات أوبك إلى تعقيد العلاقة مع شركات النفط الكبرى؟
  • اقتصادي يكشف اسباب انخفاض فاعلية حصص أوبك بالسيطرة على الأسعار
  • توقعات بتراجع أسعار النفط إلى 60 دولارًا للبرميل
  • أسعار النفط تواصل موجة الصعود وبرنت يتخطى 72 دولارا للبرميل
  • سعر برميل النفط الكويتي يرتفع 1.01 دولار ليبلغ 73.16 دولار
  • بوصلة النفط تتجه نحو الصعود.. برنت يتجاوز الـ72 دولاراً
  • تقلبات أسعار النفط تنهي الأسبوع على ارتفاع.. وخام برنت يسجل 72.31 دولارًا للبرميل
  • أسعار النفط تواصل موجة الصعود في ختام أسبوع متقلب
  • أسعار النفط ترتفع 1%.. وخام برنت فوق 71 دولارًا
  • تأجيل زيادة إنتاج النفط: اجتماع أوبك+ الأخير ومستقبل السوق العالمي