الوطن:
2024-10-05@00:56:15 GMT

حظر تشغيل مكامير الفحم بالجيزة حتى نهاية نوفمبر المقبل

تاريخ النشر: 1st, September 2023 GMT

حظر تشغيل مكامير الفحم بالجيزة حتى نهاية نوفمبر المقبل

اتخذت محافظة الجيزة عددا من الإجراءات لمواجهة مصادر تلوث الهواء والحد من نوبات تلوث الهواء «السحابة السوداء» خلال العام الحالي، وذلك تماشيا مع خطة وزارة البيئة.

التفتيش المفاجئ على المنشآت التجارية

وكلف اللواء أحمد راشد محافظ الجيزة، رؤساء الأحياء والمراكز والمدن، بتوجيه مكاتب شئون البيئة التابعة لهم، بالمرور والتفتيش المفاجئ على المنشآت التجارية الملوثة للبيئة، واتخاذ الإجراءات القانونية حيالها، إضافة إلى متابعة غلق المسابك التي تعمل بأفران الفحم أو السولار أو المازوت من الساعة الخامسة مساء حتى السابعة صباحا، مع السماح للمسابك التي تعمل بأفران الغاز أو أفران الحث الكهربائي للعمل بدون قيود خلال 24 ساعة يوميا، وذلك خلال الفترة من أول سبتمبر الجاري وحتى 30 نوفمبر المقبل.

رفع المخلفات القابلة للاشتعال من مواقع التراكمات

وقرر المحافظ حظر تشغيل مكامير الفحم نهائيا، وذلك خلال الفترة من أول سبتمبر الجاري وحتى 30 من شهر نوفمبر المقبل، بالإضافة إلى قيام إدارات النظافة بنطاق أحياء ومراكز ومدن المحافظة بتنفيذ حملات لرفع جميع المخلفات القابلة للاشتعال من مواقع التراكمات بنطاق كل وحدة محلية، مع المتابعة اليومية لحالة مقالب المخلفات الكائنة بنطاقها، مع اتخاذ الإجراءات الوقائية اللازمة لمنع حدوث اشتعال ذاتي للمخلفات.

تشكيل لجنة لمواجهة السحابة السوداء

ووجه «راشد» بتشكيل لجنة لمواجهة السحابة السوداء والحد من تلوث الهواء بكل وحدة محلية برئاسة نواب رؤساء الأحياء والمراكز وعضوية كل من مندوب من إدارات البيئة والمتابعة الميدانية والنظافة والأزمات والكوارث وغرفة العمليات المركزية بكل وحدة محلية، على أن تعمل على مدار الــ24 ساعة، لتلقي أي شكوى أو استفسارات للمواطنين وعرضها على المختصين، واتخاذ الإجراءات اللازمة فوريا وإرسال تقرير أسبوعي إلى إدارة شئون البيئة بالمحافظة بما تم من إجراءات للبت فيها.

إجراءات وقائية لمنع حدوث اشتعال ذاتي للمخلفات

وكلف المحافظ إدارات النظافة بالوحدات المحلية، بالتنسيق مع هيئة النظافة والتجميل، بسرعة رفع أي تراكمات قابلة للاشتعال من مواقع التراكمات، مع المتابعة اليومية لمقالب المخلفات واتخاذ الإجراءات الوقائية اللازمة لمنع حدوث اشتعال ذاتي للمخلفات مع متابعة دورية لحالة المخلفات بالمقلب العمومي بشبرامنت.

كما وجه بتشكيل غرفة عمليات على مدار اليوم لتلقي شكاوى وبلاغات المواطنين بوجود أي حرائق مكشوفة في أي موقع بالمحافظة وإخطار إدارة شئون البيئة بالمحافظة ورؤساء الأحياء المختصة للانتقال الفوري لاتخاذ الإجراءات اللازمة لإطفائها بالتنسيق مع إدارة الحماية المدنية.

متابعه التقارير الواردة من المراكز والأحياء

وكلف المحافظ، إدارة شئون البيئة، بمتابعة أي حالات للحرق المكشوف والأنشطة الملوثة إلى جانب المرور والتفتيش المفاجئ على المنشآت الملوثة للبيئة، ومتابعة مواقع تراكمات المخلفات والتنسيق مع إدارات النظافة بالأحياء والمراكز والمدن وهيئة النظافة لرفعها واتخاذ التدابير الوقائية لمنع حدوث اشتعال ذاتي ومتابعة التقارير الواردة من المراكز والأحياء ومديرية الزراعة والإدارة العامة للمرور، بالإضافة إلى مخاطبة الهيئة العامة للتنمية الصناعية لاتخاذ الإجراءات القانونية حيال المنشآت الصناعية الملوثة للبيئة.

وشمل قرار المحافظ توجيه الإدارة العامة لمرور الجيزة بعمل حملات لضبط السيارات المخالفة التي يصدر عنها انبعاثات ملوثة للبيئة واتخاذ الإجراءات القانونية حيال المخالف منها، وكذلك ضبط حركة المرور بالميادين العامة وتقليل فترات توقف السيارات بالإشارات والتقاطعات مما يعمل على تقليل الانبعاثات الصادرة عنها والتي تصل لذروتها أثناء وقوف السيارات بتلك الإشارات.

منع حالات الحرق المكشوف للمخلفات الزراعية

كما وجه محافظ الجيزة، مديرية الزراعة، بتنفيذ حملات للمرور الدوري لمنع أي حالات للحرق المكشوف للمخلفات الزراعية، وتحرير محاضر المخالفين، وكلف شرطة البيئة والمسطحات المائية بالجيزة بعمل أكمنة ثابتة ومتحركة لقياس عوادم السيارات المارة بشوارع المحافظة، واتخاذ الإجراءات القانونية حيال السيارات المخالفة والتي تزيد انبعاثاتها عن الحدود المسموح بها وفقاً لقانون البيئة رقم 4 لسنة 1994 والمعدل بالقانون رقم 9 لسنة 2009.

وشمل قرار محافظ الجيزة تكليف الهيئة العامة للتنمية الصناعية باتخاذ كافة الإجراءات اللازمة حيال المنشآت الصناعية الملوثة للبيئة بنطاق المحافظة طبقاً للقانون رقم 15 لسنة 2017 وذلك خلال فترة السحابة السوداء.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: تلوث الهواء السحابة السوداء وزارة البيئة محافظ الجيزة المسابك الإجراءات القانونیة حیال واتخاذ الإجراءات شئون البیئة

إقرأ أيضاً:

البيئة: جولات ميدانية ومتابعة يومية لأماكن التخلص النهائي من المخلفات

كتب- محمد نصار:

في إطار توجيهات الدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة بإحكام السيطرة على كافة مصادر التلوث المسببة للسحابة السوداء، د

نفذت وزارة البيئة جولة ميدانية للمرور على مقلب العبور الجزء الخاص بمحافظة القليوبية والقاهرة وخلية شركة إيكوم للتأكد من استقرار الأوضاع وعدم وجود حرائق بمواقع التخلص النهائي من المخلفات الصلبة، وتبين استقرار الأوضاع، وتم التنبيه على الشركة بفرد المخلفات وتغطيتها بالرمال.

وفي مدينة العاشر من رمضان تم المرور على موقع التخلص النهائي من المخلفات ووجد بعض التنفيسات، وتم السيطرة والتنبيه على الشركة بالالتزام بتغطية المخلفات بالرمال أولا بأول لمنع نشوب أي إشتعالات، كما أوضح المرور الميداني على أحد مواقع التخلص من المخلفات بمدينة 6 أكتوبر استقرار الوضع وعدم وجود اشتعالات.

وشملت جولات فرق التفتيش التابعة لجهاز تنظيم المخلفات المرور على مقلب شبرامنت ومنطقة الزرايب بمدينة 15 مايو، وموقع الضغط العالي بالقطامية وموقع التخلص بأبو زعبل بمحافظة القليوبية ومشتول السوق بمحافظة الشرقية، وتبين استقرار الأوضاع بهم وعدم وجود حرائق، كما تم المرور على مصنع معالجة المخلفات بالسلام (شركة إيكوم)، ومقلب الهندسة، والمدفن الصحي ومصنع المعالجة جرين بلانت، والمحطه الوسيطة بالمريوطية، والمحطة الوسيطة بالوراق، وتم رصد تكدس للمخلفات بالمحطتين في بداية الأسبوع وتم التركيز بالمرور عليهم يوميًا حتى انتظام العمل بالمحطتين، مع الالتزام بنقل المخلفات أولا بأول لموقع شبرامنت.

ويقوم رئيس جهاز تنظيم إدارة المخلفات، بجولات مرورية على بعض المواقع الخاصة بالتخلص من المخلفات، ويشدد على إجراءات إرساء الانضباط في منظومه نقل المخلفات بطرق سلمية، حيث تم ضبط سيارة تابعة للوحدة المحلية بـ "أبو الغيط" محافظة القليوبية متجهة إلى مدفن أبو زعبل تتساقط منها المخلفات أثناء أحد الجولات المرورية لرئيس الجهاز، وتم التواصل مع نائب المحافظ والتأكيد على ضرورة الالتزام بعملية التغطية أثناء النقل واتخاذ الإجراءات القانونية ضد رئيس الوحدة المحلية.

يأتي ذلك ضمن الدور المنوط بجهاز تنظيم إدارة المخلفات لمتابعة تنفيذ الأدوار والمسئوليات لمختلف الفاعلين في منظومة إدارة المخلفات، والرقابة على أنشطة الإدارة المتكاملة للمخلفات، وإعداد مؤشرات الأداء الرئيسية لرصد ومتابعة وتقييم الأعمال الخاصة بإدارة المخلفات، وفقًا لأحكام قانون المخلفات 202 لسنة 2020 ولائحته التنفيذية.

مقالات مشابهة

  • الرئيس التنفيذي لـ«شئون البيئة» يتفقد منظومة عمل مكافحة السحابة السوداء بالشرقية
  • رئيس جهاز شئون البيئة يتفقد منظومة عمل مكافحة السحابة السوداء بالشرقية
  • وزارة البيئة: جولات ميدانية لمتابعة التخلص النهائى من المخلفات
  • البيئة: جولات ميدانية ومتابعة يومية لأماكن التخلص النهائي من المخلفات
  • تحريات لكشف ملابسات العثور على جثة شخص بمدينة 6 أكتوبر
  • «البيئة»: افتتاح أول مصنع لتدوير مخلفات قش الأرز في البحيرة قريبا
  • وزيرة البيئة: قريبا افتتاح أول مصنع لتدوير مخلفات قش الأرز بالبحيرة
  • البيئة: قريبا افتتاح أول مصنع لتدوير مخلفات قش الأرز بالبحيرة
  • تحويل المخلفات إلى كنوز.. دور الزراعة في الحفاظ على البيئة
  • تحرير 138 محضر حرق قش أرز للمخالفين بالشرقية