قالت حكومة أيسلندا، إنها ستستأنف صيد الحيتان ذات الزعانف بعد توقف شهرين، لكن مع إرشادات جديدة تطالب بـ«قتلها في أسرع وقت ممكن للحد من إحساسها بالألم».

كانت أيسلندا استأنفت عام 2006 صيد هذا النوع من الحيتان، التي يمكن أن يزيد طولها عن 20 مترا، بعد توقف دام 20 عاما.
وفي يونيو الماضي، أوقفت ريكيافيك صيد الحيتان التجاري بعد أن ذكر تقرير أن نفوق الحيتان يستغرق وقتا طويلا بعد ضربها بالحراب، وأحيانا يصل إلى ساعات، في انتهاك لقانون البلاد المتعلق برعاية الحيوان.



وسيتم استئناف الصيد بعد أن خلص فريق عمل حكومي إلى أنه من الممكن تحسين أساليب الصيد.
وقالت وزارة الأغذية والزراعة ومصائد الأسماك في بيان: «سيتم إصدار لائحة تتضمن متطلبات مفصلة وأكثر صرامة لمعدات وطرق الصيد، بالإضافة إلى زيادة الإشراف».
وقالت هيئة الإذاعة العامة في أيسلندا، إنه سيُطلب من صيادي الحيتان إكمال دورة تدريبية في بيولوجيا الحيتان وإدراك الألم والتوتر.

وأضافت أنه سيتم تزويدهم أيضا بتعليمات مفصلة حول كيفية ضرب الحيوانات بالحراب، للتأكد من نفوقها سريعا.
على وشك الانقراض فرضت اللجنة الدولية لصيد الحيتان، وهي هيئة عالمية تشرف على الحفاظ على هذه الكائنات، وقفا مؤقتا لصيدها عام 1986، بعد أن اقتربت بعض أنواعها من الانقراض. رغم أن العديد منها لا يزال مهددا بالانقراض أو حتى على شفا الانقراض، فقد استأنفت أيسلندا، ومعها النرويج واليابان، صيدها لأغراض تجارية.

المصدر: صحيفة الأيام البحرينية

كلمات دلالية: فيروس كورونا فيروس كورونا فيروس كورونا صید الحیتان

إقرأ أيضاً:

حقل.. لحظات الترقب الممتعة لهواة الصيد "بالسنارة"

يُعد صيد الأسماك من أقدم الأنشطة التي امتهنها الإنسان في المملكة بصفة خاصة والعالم بشكل عام، لكسب الرزق، إلا أن الكثير من الشباب في الوقت الحالي يمارسونها من منطلق ترفيهي، وأنها نشاط يجدون من خلاله ضالتهم في تطويع النفس على الصبر، وترقب لحظات الصيد الممتعة.
وتجذب الواجهات البحرية في محافظة حقل الكثير من هواة الصيد، خاصة بعد تحسن الأجواء وانخفاض درجات الحرارة، وأصبحت هذه الواجهات تمتلئ بهواة صيد الأسماك بآلة الصيد "السنارة".

فنون استخدام السنارة

ويحتاج مستخدم السنارة إلى أن يتقن بعض فنونها، بدءًا من اختياره السنارة المناسبة، وحجم الخيط المناسب، ووضع الطعم، ووقت الصيد، وموقعه الذي يُعد مهمًا للغاية.
.article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } الصيد بالسنارة هواية رائجة يعشقها أهالي محافظة حقل - واس
ويقول هاوي الصيد بالسنارة عبدالله أبو العز: نقصد الواجهات البحرية ونحاول صيد السمك بالسنارة، هذه الطريقة السهلة الممتعة والممتنعة، إذ يجب على مستخدم السنارة أن يختار المكان المناسب للصيد، وأحيانًا نوفق ونصطاد ما يقدره الله من رزق، وفي بعض الأحيان لا نوفق، ونصيد أحيانًا أسماك الشراني، والدغم، والبياض، وغيرها من الأسماك.

أخبار متعلقة بالخطوات.. كيفية التحقق من حالة الاستحقاق للدعم السكنيما دور الباحث الاجتماعي في نظام الضمان الاجتماعي؟

مقالات مشابهة

  • كيف حطم الصاروخ اليمني الذي استهدف “تل أبيب” معادلة السرعة وأصبح فرط صوتي؟
  • المقريف: نبدأ عامًا دراسيًا جديدًا تستأنف فيه رحلة العلم والمعرفة
  • العربية لحقوق الإنسان تتضامن مع الزعبي وتطالب بالضغط على الحكومة الأردنية لضمان حرية التعبير
  • نقابة الصحفيين اليمنيين تدين ”تعسفات” بحق مراسلين في شبوة وتطالب بالتدخل
  • الإعدام شنقًا مصير ربة منزل قتلت زوجة أخيها لسرقتها بالقاهرة
  • الإعدام شنقًا لربة منزل قتلت زوجة أخيها لسرقتها في مدينة 15 مايو
  • المالية تعلن سياسات محفزة للتدفقات الاستثمارية والإنتاجية والتصديرية
  • حقل.. لحظات الترقب الممتعة لهواة الصيد "بالسنارة"
  • شاهد| مظاهرات ومسيرات في مدن أوروبية عدة منددة بالحرب الإسرائيلية على غزة.. وتطالب بوقفها فورا
  • روسيا تدعو إلى سرعة تعيين مبعوث أممي جديد في ليبيا