موقع 24:
2024-07-03@04:46:59 GMT

تنديد فلسطيني بقرارات إسرائيلية ضد الأسرى

تاريخ النشر: 1st, September 2023 GMT

تنديد فلسطيني بقرارات إسرائيلية ضد الأسرى

قوبل قرارين إسرائيليين بتقليص زيارات الأسرى الفلسطينيين في السجون الإسرائيلية وإلغاء الإفراج المبكر عن المتعقلين الإداريين، بتنديد فلسطيني، اليوم الجمعة، وسط تحذيرات من تداعياتهما.

وصرح رئيس هيئة شؤون الأسرى والمحررين في منظمة التحرير الفلسطينية، قدورة فارس، في بيان، بأن القرار المذكور "يأتي في إطار سلوك انتقامي عنصري لإيقاع الأذى بالأسرى وعائلاتهم والمساس بحقوقهم الأساسية".


وحذر فارس من أن "مواصلة استهداف الأسرى سيكون عنوان الانفجار القادم في وجه الاحتلال وعلى كافة الجهات".
وقال نائب رئيس نادي الأسير الفلسطيني، عبد الله الزغاري، إن "المس بنظام زيارات عائلات الأسرى يأتي مع استمرار الاحتلال بحرمان الآلاف من أفراد عائلات الأسرى من الزيارة لذرائع أمنية".
وذكر الزغاري، أن خطوات مرتقبة بصدد الإعلان عنها لمواجهة هذا القرار، بما في ذلك استئناف "المعركة المستمرة" ضد سياسات وإجراءات الحكومة الإسرائيلية. 

بن جفير الانتحاري

على إثر الإجراءات العقابية التي اتخذها الوزير في حكومة نتنياهو ايتمار بن جفير بمنع زيارات الاسرى الفلسطينيين الشهرية وجعلها زيارة كل شهرين، تتفاقم الأوضاع حالياً في السجون، حيث أعلن الأسرى الفلسطينيون إضراباً عن الطعام.
ذكرت مصادر اسرائيلية ان قرار بن جفير… pic.twitter.com/ezqUrS1gr1

— سعيد بشارات Saaed Bsharat (@saaed_bsharat) September 1, 2023

وأوردت صحيفة "يديعوت أحرونوت" الإسرائيلية أن وزير الأمن القومي الإسرائيلي إيتمار بن غفير، أوعز لسلطة السجون بتقييد زيارات عائلات الأسرى من الضفة الغربية لمرة كل شهرين بدلا من مرة كل شهر. 

واستهدف بن غفير في قراراته العنصرية المعتقلين الإداريين معلناً اليوم أيضاً، حظر الإفراج الإداري المبكر عن الأسرى، المحكومين بالسجن حتى ثلاث سنوات، وتبقى أمامهم أسابيع قليلة لانقضاء محكوميتهم.
وكان القانون يتيح الإفراج المبكر عن السجناء والأسرى الذين ارتكبوا "مخالفات خفيفة"، بهدف تخفيف الاكتظاظ داخل السجون الإسرائيلية، لكن بن غفير بادر إلى تعديلات تستثني "الأسرى الأمنيين"، حتى أولئك الذين وُجهت إليهم تهم بسيطة.
وبموجب التعديل، أفرجت مصلحة السجون الإسرائيلية، اليوم الجمعة، عن نحو 120 سجيناً جنائياً، فيما بقي مئات الأسرى الفلسطينيين الذين كان يُنتظر تسريحهم، في المعتقل.
وتعتقل إسرائيل أكثر من 5 ألاف أسير فلسطيني، بينهم العشرات أمضوا أكثر من 20 عاماً قيد الاعتقال، بحسب إحصائيات فلسطينية حقوقية. 

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: التغير المناخي محاكمة ترامب أحداث السودان النيجر مانشستر سيتي الحرب الأوكرانية عام الاستدامة الملف النووي الإيراني فلسطين السجون الإسرائيلية الأسرى الفلسطينيون

إقرأ أيضاً:

الشاباك يحمل بن غفير مسؤولية الإفراج عن الأسرى الغزيين

اتهم جهاز الشاباك الإسرائيلي وزير الأمن القومي إيتمار بن غفير بالمسؤولية عن الإفراج عن الأسرى الغزيين، مشيرا إلى أن هناك نقصا بأماكن الاعتقال لذا تقرر إطلاق المعتقلين الأقل خطرا.

إقرأ المزيد نتنياهو بأمر بفتح تحقيق.. مكتب غالانت ينفي علمه مسبقا بالإفراج عن مدير "الشفاء"


وعقب الضجة الكبيرة التي أثارها الإفراج عن مدير مستشفى الشفاء الطبي الدكتور محمد أبو سلمية الذي احتجز منذ نوفمبر الماضي، أصدر الأمن العام الإسرائيلي أو الشاباك بيانا رسميا قال فيه إنه "منذ حوالي عام الآن، يحذر الشاباك في كل محفل، من نقص السجون والالتزام بزيادة عدد أماكن الاحتجاز. وتؤدي هذه المحنة إلى إلغاء الاعتقالات اليومية للمشتبه بهم، وإلى توجيه ضربة مباشرة للأمن. وللأسف، فإن هذه الطعون التي أحيلت إلى جميع الأطراف المعنية، وعلى رأسها وزارة الأمن الوطني، لم تجدي نفعا". وأضاف بيان الشاباك: "عارضنا إطلاق سراح المعتقلين الفلسطينيين من نشطاء الضفة الغربية. لذلك، تقرر إطلاق سراح عدد من المعتقلين من قطاع غزة، الذين يشكلون خطرا أقل".

وختم البيان بأن "بدون حل فوري، سيستمر إلغاء الاعتقالات وسيستمر إطلاق سراح المعتقلين".

وأثار الإفراج عن أبو سلمية جدالات واسعة بالحكومة الإسرائيلية حيث أعرب بن غفير، عن اعتراضه على الإفراج عن مدير مستشفى الشفاء، مهاجما وزير الدفاع يوآف غالانت وداعيا إلى "ردعه عن ممارسة سياسة مستقلة".

وبينما أمر رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، الاثنين، بفتح تحقيق بشأن إطلاق سراح مدير مجمع الشفاء الطبي، أعلن مكتب وزير الدفاع يوآف غالانت أنه لم يكن يعرف مسبقا بالإفراج عنه.

من جهته، استغرب مدير مستشفى الشفاء الدكتور محمد أبو سلمية، في مؤتمر صحفي تصريحات مسؤولي الحكومة الإسرائيلية حول عدم معرفتهم بمغادرته السجن، وقال: "أخبرتني المحكمة الإسرائيلية أنه لا توجد تهم ضدي، وقد تم إطلاق سراحي رسميا".

المصدر: RT+ واينت 

مقالات مشابهة

  • "الأورومتوسطي لحقوق الإنسان": انتهاكات إسرائيل ضد الأسرى الفلسطينيين يندى لها جبين الإنسانية
  • نادي الأسير الفلسطيني: الاحتلال حول السجون الإسرائيلية إلى معازل تفتقر لكل مقومات الحياة
  • نادي الأسير: 57 فلسطينيا استشهدوا في سجون الاحتلال الإسرائيلي بعد السابع من أكتوبر
  • بن غفير يتحدث عن خلافه مع الشاباك حول اعتقال الفلسطينيين
  • طائرات حربية إسرائيلية تشن غارات جوية على مدينة غزة
  • الشاباك يحمل بن غفير مسؤولية الإفراج عن الأسرى الغزيين
  • رئاسة الوزراء الإسرائيلية تكشف تفاصيل الإفراج عن الأسرى الفلسطينيين من سجون الاحتلال
  • محمد أبو سلمية بعد الإفراج عنه: وضع السجون مأساوي / فيديو
  • بن غفير يدعو لإعدام الأسرى الفلسطينيين 
  • الجهاد تدين تصريحات بن غفير حول إطلاق الرصاص على رؤوس الأسرى في السجون