الجزيرة:
2024-07-06@14:57:08 GMT

تايوان: تعقبنا طائرات عسكرية وسفنا حربية صينية

تاريخ النشر: 1st, September 2023 GMT

تايوان: تعقبنا طائرات عسكرية وسفنا حربية صينية

أفادت وزارة الدفاع التايوانية بأنها تعقبت 4 طائرات عسكرية و3 سفن حربية صينية في محيط البلاد خلال الساعات الـ24 الماضية.

وذكرت الوزارة في بيان، أنه لم تعبر أي طائرة خط الوسط لمضيق تايوان.

من جانبه، قال الجيش التايواني إنه كلّف طائرات وسفنا بتحذير الجانب الصيني، كما نشر أنظمة صواريخ لمراقبة تحركات المقاتلات وأنشطة السفن الصينية.

وتأتي هذه التطورات بعد يومين من موافقة إدارة الرئيس الأميركي جو بايدن للمرة الأولى على تقديم مساعدات عسكرية مباشرة لتايوان بموجب برنامج مخصص للحكومات الأجنبية، وفق ما أفاد مسؤولون الأربعاء.

وقد أثارت هذه الشحنة غضب بكين التي حذرت من أن المساعدة العسكرية الأميركية تسيء إلى "أمن" تايوان.

وأبلغت الخارجية الأميركية الكونغرس الثلاثاء عن حزمة مساعدات عسكرية لتايوان بقيمة 80 مليون دولار، وهي شحنة صغيرة مقارنة بصفقات السلاح الأخيرة لواشنطن مع تايبيه، لكنها الأولى بموجب برنامج التمويل العسكري الأجنبي الذي يمنح الدول ذات السيادة قروضا أو منحا للتسلح.

ورغم أن الولايات المتحدة وعلى مدار 5 عقود لم تعترف رسميا سوى ببكين، فإن الكونغرس يشترط بموجب قانون العلاقات مع تايوان تزويد الجزيرة بالسلاح للدفاع عن نفسها.

عربات عسكرية مجهزة بقاذفات صواريخ "تاو" أميركية تشارك في مناورات عسكرية ببينغ تانغ في تايوان (رويترز) التزام وردود

والتزمت الإدارات الأميركية المتعاقبة بذلك من خلال إبرام صفقات لبيع السلاح لتايوان وليس منحها مساعدات، مع إصدار بيانات رسمية تفصل التعاملات التجارية مع "المعهد الأميركي في تايوان" الذي يعد بمثابة سفارة تايوان في الولايات المتحدة بحكم الأمر الواقع.

وعبرت وزارة الدفاع التايوانية عن امتنانها، وأكدت في بيان مقتضب أن "هذه المساعدة ستساهم في السلام والاستقرار الإقليميين".

في المقابل حذرت بكين من أن تسليم أسلحة أميركية إلى تايوان سيسيء إلى "أمن" الجزيرة التي تطالب الصين بالسيادة عليها.

وترى الصين أن الجزيرة الخاضعة لحكم ديمقراطي هي جزء لا يتجزأ من أراضيها، وتحذر من مغبة أي شكل من أشكال "المعاملات الرسمية" بين واشنطن وتايبيه. في المقابل، ترفض تايوان مطالبات السيادة الصينية وتقول إن الشعب التايواني وحده هو الذي يقرر مستقبله.

المصدر: الجزيرة

إقرأ أيضاً:

شاهد.. سرايا القدس تستهدف آلية عسكرية وتقصف جنود الاحتلال غرب رفح

كما أظهر الفيديو قصف جنود الاحتلال بقذائف الهاون غرب مدينة رفح بقطاع غزة.

3/7/2024مقاطع حول هذه القصةمسيرة حاشدة لتشييع جثامين 4 شهداء في طولكرمplay-arrowمدة الفيديو 01 minutes 46 seconds 01:46جوع وعطش وتكدس نفايات.. الوضع الإنساني يزداد مأساوية في جبالياplay-arrowمدة الفيديو 03 minutes 01 seconds 03:01شهداء بينهم أطفال بقصف إسرائيلي بناية سكنية في حي الزرقاءplay-arrowمدة الفيديو 01 minutes 53 seconds 01:53الحزن يخيم على أهالي قتلى احتجاجات ضد الحكومة في كينياplay-arrowمدة الفيديو 02 minutes 20 seconds 02:20فوز الغزواني بفترة رئاسية ثانية في موريتانياplay-arrowمدة الفيديو 02 minutes 50 seconds 02:50أصوات من غزة.. معاناة دفن الأهالي لشهدائهمplay-arrowمدة الفيديو 03 minutes 23 seconds 03:23مطالبات بإيجاد حلول لوصول المساعدات إلى الفلسطينيين في غزةplay-arrowمدة الفيديو 03 minutes 26 seconds 03:26من نحناعرض المزيدمن نحنالأحكام والشروطسياسة الخصوصيةسياسة ملفات تعريف الارتباطتفضيلات ملفات تعريف الارتباطخريطة الموقعتواصل معنااعرض المزيدتواصل معنااحصل على المساعدةأعلن معناالنشرات البريديةرابط بديلترددات البثبيانات صحفيةشبكتنااعرض المزيدمركز الجزيرة للدراساتمعهد الجزيرة للإعلامتعلم العربيةمركز الجزيرة للحريات العامة وحقوق الإنسانقنواتنااعرض المزيدالجزيرة الإخباريةالجزيرة الإنجليزيالجزيرة مباشرالجزيرة الوثائقيةالجزيرة البلقانعربي AJ+

تابع الجزيرة نت على:

facebook-f-darktwitteryoutube-whiteinstagram-whiterss-whitewhatsapptelegram-whitetiktok-whiteجميع الحقوق محفوظة © 2024 شبكة الجزيرة الاعلامية

مقالات مشابهة

  • سيصبح رائدا عالميا.. كبريات شركات السيارات الصينية تختار المغرب لإنشاء مصانع البطاريات الكهربائية
  • «الناتو» يعلن عن خطة مساعدات عسكرية لأوكرانيا بقيمة 43 مليار دولار
  • طائرات الاحتلال تقصف قافلة مساعدات إغاثية جنوب غزة
  • 7 شهداء في عملية عسكرية إسرائيلية غربي مخيم جنين
  • تايوان ترصد 36 طائرة عسكرية صينية في محيطها
  • محطة تبادل المنافع بين الخرطوم وموسكو حيث سيحصل السودان علي حزمة مساعدات عسكرية نوعية
  • أمريكا تخصص حزمة مساعدات عسكرية جديدة لدعم أوكرانيا
  • البنتاجون يكشف عن حزمة مساعدات عسكرية جديدة لأوكرانيا
  • شاهد.. سرايا القدس تستهدف آلية عسكرية وتقصف جنود الاحتلال غرب رفح
  • البنتاغون يكشف عن حزمة مساعدات عسكرية جديدة لأوكرانيا