المناطق_ متابعات

أكد عالم الفيروسات ورئيس وكالة الأدوية الإيطالية (Aifa)، جورجو بالوه، أن وباء كوفيد 19 أصبح أقل عدوانية، داعيا إلى الكف عن إخافة الناس منه.

ونقلت وكالة (آكي) الإيطالية للأنباء عن عالم الفيروسات :”لا يوجد ما يدعو للقلق، فحالات الإصابة بكوفيد 19 تتزايد، وربما ستزداد أكثر، لكنها تبقى بأشكال خفيفة ، أما “حالات الدخول إلى المستشفيات فهي لا تشهد تزايداً، والفيروس أصبح أقل ضراوة، يسبب حمى، قروح، التهاب الحلق وأعرض البرد، وليس الالتهاب الرئوي، إنه يتوقف في الشعب الهوائية العليا فقط”.


وذكر بالوه أن هناك علاقة عكسية بين قابلية العدوى والتسبب بالموت، فلم يعد بإمكان الفيروس تحمل أن يكون أكثر تسبباً للمرض اليوم لأنه سيكون بمثابة حكم بالفناء على نفسه إذ يجب أن يتكيف فيروس سارس ـ كوف ـ 2 مع البشر ويصبح متوطنا لذا، دعونا نتوقف عن تخويف الناس.

وعن أحدث متحور للفيروس، قال إنه :”لا توجد مؤشرات على أن “بيرولا” أكثر خطورة أو عدوى، لدرجة أنه تم تصنيفه على أنه فيروس بسيط يجب مراقبته من قبل وكالة (ECDC) الأوروبية لمكافحة الأمراض المعدية، وكما يقال: فلنتابع مسيرته لكن بدون قلق”.

وخلص بالوه بالتطرق إلى الاحتياطات الواجب اتخاذها في هذه المرحلة، داعيا إلى تذكّر أنه حتى لو كانت العدوى غير ضارة بالنسبة لنا، فإن بإمكانها أن تشكل خطراً على كبار السن والضعفاء من الناس..مشيرا إلى أن التشخيص الاحترازي يُعدّ أفضل نهج في الطب دائماً ، لذلك ينبغي إجراء تحليل كشف عن العدوى في حالة وجود أعراض تنفسية، والتكيف وفقا لذلك تبعاً للشعور بالمسؤولية.

المصدر: صحيفة المناطق السعودية

كلمات دلالية: أمراض كوفيد

إقرأ أيضاً:

تنظيم فعاليات تدريبية في عدد من المحافظات باليوم العالمي لسلامة المرضى

شمسان بوست / عدن:

نظمت الإدارة العامة للجودة ومكافحة العدوى، اليوم، عدد من البرامج التدريبية في المحافظات المحررة تزامناً مع الاحتفاء باليوم العالمي لسلامة المرضى الذي يصادف الـ17من سبتمبر من كل عام، بدعم من مستشفى عدن الألماني.

وتضمنت الفعاليات، إقامة دورة تدريبية في مجال جودة الرعاية الصحية الأولية يشارك فيها 80 كادراً من الأطباء ومسؤولي الجودة والفنيين في المستشفيات الخاصة بمحافظة عدن، والتي تهدف على مدى ثلاثة أيام، اكساب المشاركين معارف ومهارات علمية تهدف إلى رفع القدرات في مجال جودة الرعاية الصحية ومكافحة العدوى، والتعرف على الأهداف الدولية لسلامة المرضى، ومفهوم السلامة واعباءها، وتقييم المخاطر في مكافحة العدوى والأمراض المنقولة بالدم، وكذا الاحتياطات القياسية والاحترازات الأساسية، ونظافة البيئة، والحوكمة ومفاهيمها، واللقاح والعلاج والتشخيص والمضاعفات.

وأكد وكيل زرارة الصحة العامة والسكان المساعد لقطاع الطب العلاجي الدكتور حسين الاعوش، على ضرورة الاستفادة القصوى من مفردات الدورة..مشدداً على ضرورة تعزيز مفاهيم الجودة والعمل على الحفاظ على سلامة المرضى.

فيما حث مدير مكتب الصحة بمحافظة عدن الدكتور أحمد البيشي، المشاركين على ضرورة انتهاج الطرق المثلى في التشخيص السليم للمرضى لتحقيق نتائج ذات أثر ملموس في مراحل العلاج المختلفة للمريض


من جانبه. ودعا مدير عام الإدارة العامة للجودة ومكافحة العدوى الدكتور امين سلمان، إلى تظافر الجهود في تطبيق مفاهيم الجودة في المرافق الصحية والعمل على إعداد الخطط الخاصة بها.

مقالات مشابهة

  • صائدو فيروسات يترصدون التهديدات المحتملة للحماية من جائحة مقبلة
  • العدوى المقاومة للمضادات تقتل الملايين حول العالم هذا العام
  • تنظيم فعاليات تدريبية في عدد من المحافظات باليوم العالمي لسلامة المرضى
  • نجاح مشروع تعزيز الاستجابة لجائحة كوفيد-19 ودعم نهج الصحة الواحدة في مصر
  • ظهرت في 15 دولة.. هذا ما نعرفه عن سلالة فيروس كوفيد-19 الجديدة
  • بيل جيتس يحذر من وباء عالمي
  • خبير روسي: فيروس كورونا أصبح موسميا
  • ألذ من المطاعم.. ازاي تعملي مكرونة إيطالي «الباستا» بالصلصة الحمراء
  • الصلاة فى وقتها وقراءة القرآن.. عالم أزهري يوضح الطرق الأفضل للاحتفال بالمولد النبوي
  • باحث إيطالي: الليبيون سيواجهون صعوبة في استيراد السلع الأساسية