أخبار ليبيا 24

علّق الاتحاد الأفريقي، الخميس، عضوية الغابون بعد يوم واحد من إطاحة ضباط عسكريين بالرئيس علي بونغو، في أول رد إقليمي على الانقلاب الثامن في غرب ووسط أفريقيا منذ عام 2020.

وينهي الاستيلاء على السلطة قرابة ستة عقود من حكم أسرة بونجو ويخلق معضلة جديدة لمنطقة تشهد موجة من الانقلابات وصفها الرئيس النيجيري بولا تينوبو بأنها “عدوى الاستبداد”.

ويسعى القادة العسكريون في الغابون، مثل القادة العسكريين الذين استولوا على السلطة في المنطقة، إلى تعزيز سلطتهم على الرغم من الإدانات الدولية.

ومن المقرر أن يؤدي الجنرال بريس أوليغوي نجويما، قائد الانقلاب والرئيس السابق للحرس الرئاسي، اليمين الدستورية كرئيس يوم الإثنين.

وقال تينوبو، الذي يرأس المجموعة الإقليمية الرئيسية لغرب أفريقيا (إيكواس)، يوم الخميس: “لقد تأكدت مخاوفي في الغابون من أن القطط المقلدة ستبدأ في فعل الشيء نفسه حتى يتم إيقافها”.

واتخذ مجلس السلام والأمن التابع للاتحاد الأفريقي أول خطوة يوم الخميس بمنع مشاركة الغابون في جميع أنشطته وأجهزته ومؤسساته حتى استعادة النظام الدستوري.

وأدانت الكتلة السياسية لإفريقيا الوسطى، التي تنتمي إليها الغابون، الانقلاب في بيان، وقالت إنها تعتزم عقد اجتماع “وشيك” لرؤساء الدول لتحديد كيفية الرد، ولم تحدد موعدا.

الوسومالاتحاد الأفريقي الغابون انقلاب عسكري

المصدر: أخبار ليبيا 24

كلمات دلالية: الاتحاد الأفريقي الغابون انقلاب عسكري

إقرأ أيضاً:

تاريخ مصر العسكري عبر العصور باتحاد الكتاب

تحت رعاية نقيب الكتاب الأستاذ الدكتور / علاء عبدالهادى  " الأمين العام للاتحاد العام للكتاب والأدباء العرب  " تقيم لجنة الحضارة المصرية القديمة بالنقابة العامة لاتحاد كتاب مصر  ، برئاسة الكاتب والأديب عبدالله مهدى  ، ندوتها ، يوم السبت الموافق ٥ من أكتوبر  ٢٠٢٤ م ، تحت عنوان (  تاربخ مصر العسكرى عبر العصور. ) ، وذلك بمقر النقابة العامة لاتحاد كتاب مصر   بالزمالك.

اليوم.. اتحاد الكتاب يناقش "الشعر العربي من العمودية إلى العمود الومضة" وزير الثقافة يلتقي رئيس اتحاد الكتاب لبحث سبل تعزيز التعاون

يتحدث فيها كل من الدكتور / عمر أبوزيد " نائب وزير الٱثار السابق ، وعميد كلية الٱثار بأسوان حاليا " .والدكتور / محمد الجنزورى " نائب رئيس قطاع ٱثار الجيزة " 

-- والدكتور / محمد إبراهيم " مدير عام ٱثار بنى سويف " .

تأتى تلك الندوة للتأكيد على أن التاريخ والٱثار  ، من أهم الوسائل التى تعمق الشعور بالإنتماء القومى إلى مصر ، و الاعتزاز بكل ما هو مصرى ، و الارتباط بأرض هذا الوطن ، فلن نفهم أنفسنا ونقدر قدرتنا إلا إذا ألممنا بماضينا ، الذى نحن من صنعه ونسيجه ، بل إن فهمنا لماضينا ما هو إلا فهم لذاتنا ..

ومن المعروف تاريخيا ، أن طبيعة المصرى تجنح للسلام لمن يحب السلام ، وإذا بدأ  المصري الحرب شنها حربا ضروسا ، وأن الشجاعة وحب الجندية ، صفة مهمة من صفاته ، ولذلك تفاخر مصر كل الأمم ، بأنها كانت الأولى ، التى نفذت أساليب الحرب والخطط التى يتبعها القواد في العصر الحديث ، فالمصريون  أول من قسموا الجيش إلى فيالق وفرق ، وكونوا منها قلبا وجناحين ، وأول من فاجؤا العدو بحركة التفاف حوله ، وأول من أنشئوا فرقا ضخمة تحوى الٱلاف من العربات الحربية التى تجرها الخيول ، وتهجم كلها دفعة واحدة ، وترفع الذعر بين صفوف العدو ، وتضطره إلى التشتت والهرب ، وتحتم عليه الهزيمة ..

ولعل تتبع فعاليات لجنة الحضارة المصرية القديمة لمسيرة تاريخنا وحضارتنا ، ذلك من أجل  زرع الثقة في نفوسنا ويساعدنا على تخطى كل الكبوات التى تعيق مسيرتنا الحضارية ، 

فنهضتنا الحضارية الٱن ، لابد أن تبدأ بالبحث عن الجذور والأعماق ، وأن بلورة الإنسان المصرى ، لمستقبل مشرق ، لا بد أن تمتد إلى الماضى ، وأن يعتمد على تعميق الوعى بالتاريخ والتراث ، والحضارة المصرية في مختلف عصورها ...


 

مقالات مشابهة

  • الطالبي العلمي من جوهانسبرغ : البرلمان الأفريقي أشاد بالمشاريع الملكية التنموية في أفريقيا
  • تحذيرات من تزايد نشاط «القاعدة» بـ«الساحل الأفريقي»
  • هاكان فيدان: منع تركيا من عضوية الاتحاد الأوروبي يدفعها نحو البريكس
  • بشأن العمليّات العسكريّة في لبنان... هذا ما قرّرته إسرائيل
  • تاريخ مصر العسكري عبر العصور باتحاد الكتاب
  • 10 سنوات من الانقلاب.. الحوثيون يحتفلون في عز معاناة الشعب اليمني
  • الإخوان والتسوية السياسية في مصر
  • حديث عن إسقاط عضوية “البحسني” من الرئاسي تحضيراً لكشف فضائح أخرى
  • كاف عن رامي ربيعة : نجم ساهم بقوة في حصد الأهلي اللقب الأفريقي رقم 12
  • المتحدث العسكري: القوات البحرية تنقذ 3 سائحين في البحر الأحمر