أكد عالم الفيروسات ورئيس وكالة الأدوية الإيطالية (Aifa)، جورجو بالوه، أن وباء كوفيد 19 أصبح أقل عدوانية، داعيا إلى الكف عن إخافة الناس منه.

ونقلت وكالة (آكي) الإيطالية للأنباء عن عالم الفيروسات:"لا يوجد ما يدعو للقلق، فحالات الإصابة بكوفيد 19 تتزايد، وربما ستزداد أكثر، لكنها تبقى بأشكال خفيفة، أما “حالات الدخول إلى المستشفيات فهي لا تشهد تزايداً، والفيروس أصبح أقل ضراوة، يسبب حمى، قروح، التهاب الحلق وأعرض البرد، وليس الالتهاب الرئوي، إنه يتوقف في الشعب الهوائية العليا فقط".

وذكر بالوه أن هناك علاقة عكسية بين قابلية العدوى والتسبب بالموت، فلم يعد بإمكان الفيروس تحمل أن يكون أكثر تسبباً للمرض اليوم لأنه سيكون بمثابة حكم بالفناء على نفسه إذ يجب أن يتكيف فيروس سارس ـ كوف ـ 2 مع البشر ويصبح متوطنا لذا، دعونا نتوقف عن تخويف الناس.

وعن أحدث متحور للفيروس، قال إنه:"لا توجد مؤشرات على أن "بيرولا" أكثر خطورة أو عدوى، لدرجة أنه تم تصنيفه على أنه فيروس بسيط يجب مراقبته من قبل وكالة (ECDC) الأوروبية لمكافحة الأمراض المعدية، وكما يقال: فلنتابع مسيرته لكن بدون قلق".

وخلص بالوه بالتطرق إلى الاحتياطات الواجب اتخاذها في هذه المرحلة، داعيا إلى تذكّر أنه حتى لو كانت العدوى غير ضارة بالنسبة لنا، فإن بإمكانها أن تشكل خطراً على كبار السن والضعفاء من الناس.. مشيرا إلى أن التشخيص الاحترازي يُعدّ أفضل نهج في الطب دائماً، لذلك ينبغي إجراء تحليل كشف عن العدوى في حالة وجود أعراض تنفسية، والتكيف وفقا لذلك تبعاً للشعور بالمسؤولية.

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: كورونا كوفيد الفيروسات فيروسات كوفيد ١٩ الفيروس الجديد

إقرأ أيضاً:

بكتيريا الليستيريا القاتلة تتفشى في بريطانيا.. طرق العدوى والوقاية

حالة من القلق أصابت كثيرون حول العالم، بعدما تفشيت بكتيريا الليستيريا، وهي عدوى خطيرة يسببها تناول الطعام الملوث، وحذر مسؤولو الصحة في بريطانيا من تناول مجموعة من الأطعمة، التي يمكن أن تكون ناقلة للبكتريا وبالتالي تمثل خطورة كبيرة على حياة ملايين من البشر.

علامات الإصابة بيكتيريا الليستيريا

وأوضحت الهيئة البريطانية للصحة، وجود مجموعة من العلامات التي تظهر على الجسم بعد تناول الطعام، تدل على الإصابة ببكتيريا الليستيريا، وهي البكتيريا المسببة لمرض الأمعاء، وهذه العلامات تتمثل في الحمى والقشعريرة والشعور بألم عضلي وغثيان وإسهال، ويحدث هذا بسبب وجود الطعام في بيئات غير رطبة.

وتوجد بكتيريا الليستيريا عادةً في الحليب غير المبستر، والأجبان الطرية، والأطعمة الجاهزة والمعبأه، وفقًا لحديث محمد الحوفي، أستاذ علوم الأغذية بجامعة عين شمس، كما تشكل اللحوم والأسماك المجففة بما في ذلك السوشي والفواكه المقطعة مسبقًا مخاطر أيضًا.

أسباب وأعراض بيكتيريا الليستيريا 

وأضاف «الحوفي»، خلال حديثه لـ«الوطن»، أن سبب الإصابة ببكتيريا الليتسيريا هي تناول الطعام الملوث، ويظهر في صورة أعراض من الصداع وتيبس الرقبة والتشوش وفقدان التوازن والتشنجات، ويسبب خطر على الأمعاء، وفقًا لمراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها. 

طرق الوقاية من بكتيريا الليستيريا

وأكد أنه يجب الانتباه عند شراء الأطعمة، القيام بالتالي:

الحفاظ على نظافة الأشياء. غسل يديك جيدًا بالماء الدافئ والصابون قبل لمس الأطعمة. غسل الأواني وألواح تقطيع الطعام. تنظيف الخضراوات تحت الماء الجاري. استخدم مقياس حرارة الطعام للتأكُّد من طهي الطعم جيدًا. اتخاذ التدابير الوقائية لتقوية الجهاز المناعي.

مقالات مشابهة

  • حتى قبل المناظرة.. نيويورك تايمز: هفوات بايدن شائعة ومثيرة للقلق بشكل متزايد
  • فيروسات عملاقة تحدّ من ذوبان الجليد
  • مصدر: 25 عضوا ديمقراطيا بمجلس النواب يجهزون لدعوة بايدن للتنحي إذا ظهر مهتزا في الأيام المقبلة
  • الجنجوقحتودعم سريع المحايدين ؛ الآمنين والصارفيين.. عيال المنظمات العملاء هم أكثر الناس بلابسة
  • حاخام فرنسا الأكبر يدعو اليهود لمغادرة باريس: «لا يوجد مستقبل لهم»
  • تظهر بعد 3 سنوات.. ما علاقة كورونا بالسكتات الدماغية ومشكلات الأمعاء؟
  • إيكونوميست: هكذا كان عالم الجاسوسية وهكذا أصبح
  • بكتيريا الليستيريا القاتلة تتفشى في بريطانيا.. طرق العدوى والوقاية
  • ‏تايمز أوف إسرائيل: بن غفير يدعو إلى إقالة رئيس الشاباك بعد إطلاق سراح مدير مستشفى الشفاء
  • معهد أمريكي: غياب حاملات الطائرات في البحر الأحمر أسبوعين مثير للقلق