بغداد اليوم -  ديالى 

أعلنت قيادة شرطة محافظة ديالى، اليوم الجمعة (1 أيلول 2023)، اعتماد مساريين رئيسيين في الكشف السريع عن تعاطي المخدرات من قبل سائقي العجلات خلال زيارة الأربعين.

وقال الناطق باسم شرطة ديالى العقيد هيثم الشمري في حديث لـ"بغداد اليوم"، ان" تعاطي المخدرات من قبل بعض سائقي الباصات التي تنقل زائري الأربعين يشكل مصدر تهديد لحياة المدنيين، لذا تم اعتماد اجراء استباقي بناءً على توجيهات وزير الداخلية باجراء فحوصات لهم، على اثنين من مسارات نقل الزائرين ضمن حدود محافظة ديالى".

واضاف، ان" الفحوصات تجري وفق الية محددة وبشكل مهني، مؤكدا بأن" ديالى هي أول محافظة تطبق هذا الاجراء على مستوى البلاد خلال زيارة الأربعين في خطوة داعمة لسلامة الزائرين ولتفادي اي حوادث سير خاصة وان المخدرات تؤدي الى اختلال في القيادة تقود الى عواقب وخيمة".

واشار الشمري الى، ان" عمليات الفحص بدأت منذ أيام ولكن لم يسجل حتى الآن اي حالة تعاطي لاي سائق وهذا أمر ايجابي ضمن حدود ديالى، خاصة وان المحافظة تشكل أحدى محاور االزخم الكبير لحركة الزائرين".

وابتداء من يوم الاربعاء (30 آب 2023)، دخلت محافظة ديالى ذروة تدفق الزوار من مختلف مناطقها سيرا على الاقدام باتجاه بغداد لاداء مراسيم زيارة الأربعين.

وحسب المتحدث باسم شرطة ديالى العقيد هيثم الشمري، فأن" ممر من طريق بعقوبة – بغداد الجديدة اغلق ابتداء من تقاطع القدس وصولا الى مقتربات الحدود الادارية مع العاصمة بغداد فيما ترك الاخر لمرور السيارات مع نشر مفارز للمرور لتفادي اي زخم".

واضاف، ان "قرار القطع جاء لخلق مرونة في حركة الزوار مع تدفق الالاف لتفادي اي حوادث دهس وتامين المواكب الحسينية"، لافتا الى ان "القطع مؤقت وسينتهي بعد ايام قليلة فور الانتهاء من سير الزوار".

واشار الى ان "القيادة رفعت مستوى الاستنفار الى 15 الف شرطي ضمن 16 محور رئيسي من اجل تامين الزوار ومنع اي خروقات مؤكدا بان" الزيارة تتم وفق ما خطط له دون اي اشكاليات".

وفي وقت سابق، أعلن وزير الداخلية عبد الأمير الشمري، نشر أكثر من 40 ألف عنصر من القوات الأمنية في محافظة ديالى لتأمين الزيارة الأربعينية، متوقعاً دخول أعداد كبيرة من الزائرين الإيرانيين من منفذ المنذرية الحدودي.

المصدر: وكالة بغداد اليوم

كلمات دلالية: محافظة دیالى

إقرأ أيضاً:

لقاء عراقي - إيراني لضبط الحدود والاستعداد لزيارة الأربعين

بغداد اليوم - بغداد

بحث قائد قوات الحدود الفريق الحقوقي محمد عبد الوهاب سكر، اليوم الأحد (30 حزيران 2024)، مع نظيره الايراني اللواء الركن احمد علي كودرزي، تأمين وضبط الحدود والاستعداد لزيارة الأربعين.

وذكرت قيادة قوات الحدود في بيان، تلقته "بغداد اليوم"، أن "سكر، التقى نظيره الايراني كودرزي والوفد المرافق له، في منفذ خسروي الايراني المقابل لمنفذ المنذرية العراقي، وجرى خلال اللقاء بحث القضايا المشتركة بين حدود البلدين والاستعداد لزيارة الأربعين وتنظيم وتسهيل دخول الزائرين القادمين من الجانب الايراني عبر المنافذ الرسمية".

وأضافت، أن "الجانبين بحثا ايضاً تفعيل اللجان الأمنية المشتركة الخاصة بآلية مسك الحدود ومنع التسلل والتهريب لتحقيق الأمن والاستقرار في البلدين الجارين"، مبينة أن "هذا اللقاء جاء بعد سلسلة من الإجراءات التي اتخذتها قيادة قوات الحدود لتعزيز الشريط الحدودي العراقي الايراني وتزويده بالتقنيات الحديثة للمراقبة والرصد وزيادة عدد النقاط فيه".

مقالات مشابهة

  • خبير يحد ثلاثة أسباب تجعل العراق أقل خطورة في الزلازل- عاجل
  • المهداوي يسلّم نفسه للقضاء في ديالى والمحكمة تلغي قرار اعتقاله- عاجل
  • لقاء عراقي - إيراني لضبط الحدود والاستعداد لزيارة الأربعين
  • بالتعاون مع الكويت.. تفكيك شبكة لتجارة المخدرات في البصرة
  • تظاهرة في بعقوبة ترفع ثلاثة مطالب رئيسية
  • عملية ثلاثية المحاور.. الفرقة الاولى تتوغل بعمق 9 كم في حاوي العظيم
  • كشف مضمون التقرير النصفي الأول عن 16 منطقة خضراء تحيط ببغداد- عاجل
  • وزير الداخلية يوجه بمنع دخول نوع واحد من العجلات الى محافظة كربلاء
  • المهداوي ينفي هروبه إلى كردستان ويطالب بتحقيق في تسريب وثيقة اعتقاله- عاجل
  • ما حقيقة انتحار بلوغر عراقية شهيرة في أحد سجون بغداد؟