الشارقة-الوطن
وصلت حملة “اكتشف الهندسة” التي أطلقتها كلية الهندسة في الجامعة الأمريكية في الشارقة إلى نهائيات جوائز مجلة تايمز للتعليم العالي في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، حيث تتنافس الحملة، والتي تهدف إلى إشراك طلبة المدارس وإلهامهم للعمل في مجالي التكنولوجيا والهندسة، للحصول على جائزة أفضل حملة لاستقطاب الطلبة لهذا العام.

وتركز جزائز مجلة تايمز للتعليم العالي في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في نسختها الأولى، والتي من المقرر أن تستضيفها جامعة خليفة في نوفمبر 2023، على أنشطة الجامعات خلال العام الدراسي 2022.

وكانت حملة “اكتشف الهندسة” قد انطلقت في فصل خريف 2022 واشتملت على 42 نشاطًا شارك فيها 1,800 طالب وطالبة من أكثر من 100 مدرسة في دولة الإمارات العربية المتحدة، شكلت الطالبات منهم نسبة النصف. وقد تم اختيار الطلبة عبر عملية اختيار صارمة من بين 3,800 متقدم. وتضمنت الحملة سلسلة من المخيمات وورشات العمل والمسابقات والزيارات وبرنامج الظل الهندسي الأكاديمي وأيام الهندسة المفتوحة ويوم مرشدي المدارس الثانوية.

وقال الدكتور فادي أحمد العلول، عميد كلية الهندسة في الجامعة الأمريكية في الشارقة: “تعد حملة “اكتشف الهندسة” نشاطًا أساسيًا من أنشطة التواصل المجتمعي لكلية الهندسة. فنحن نؤمن أن تأثيرنا على الطلبة يبدأ وهم لايزالون في المدرسة. تمثل هذه الحملة توجهنا نحو رعاية العقول الشابة، وفتح الأبواب أمام المواهب، والمشاركة الفعالة في استراتيجية الابتكار في دولة الإمارات العربية المتحدة”.

وأضاف: “نحن نعمل مع الطلبة في الصفوف من الثامن إلى الثاني عشر من مختلف مدارس الإمارات العربية المتحدة لأننا نريد أن نكون شموليين قدر الإمكان. كما أننا ندرك من أبحاثنا أن الأجيال الجديدة لم تعد متحمسة لمجرد زيارة حرم جامعي، فسعينا إلى أن نقدم لهم تجربة شاملة في الجامعة الأمريكية في الشارقة من خلال أنشطة “اكتشف الهندسة”، حيث يتفاعل الطلبة مع أعضاء الهيئة التدريسية ويستخدمون المختبرات ويجرون التجارب، ويحضرون الحصص الدراسية، ويتفاعلون مع طلابنا، ويزورون مرافق الجامعة، ويستكشفون الابتكار في الحرم الجامعي، ويختبرون الحياة الجامعية”.

تطرح الكلية أنشطة “اكتشف الهندسة” المجانية خلال العطلات المدرسية وفي عطلات نهاية الأسبوع، وتقدم للطلبة مجموعة متنوعة من الفرص للتعرف على برامج الكلية في الهندسة الكيميائية والبيولوجية، والهندسة الميكانيكية، وعلوم وهندسة الكمبيوتر، والهندسة الصناعية، والهندسة المدنية، والهندسة الكهربائية.

قال الدكتور العلول: “يعقد كل قسم من أقسامنا الستة مخيمًا خاصًا يتعرف الطلبة من خلاله على مجموعة متنوعة من مجالات الدراسة ويجرون التجارب في مختبراتنا. وتركز ورشات العمل على موضوعات مثل الذكاء الاصطناعي والروبوتات والمجالات المتخصصة الأخرى. كما تشجع المسابقات طلبة المدارس على التفكير بأسلوب مبتكر، وحل المشكلات، وتطوير مهاراتهم الشخصية، والعمل ضمن فريق. أما برنامج الظل الهندسي الأكاديمي، فيجمع طلبة المدارس الثانوية مع طلبة الهندسة المدربين في سنتهم النهائية لمدة يوم واحد، فيحضرون الفصول الدراسية معهم، ويزورون مرافق الجامعة، ويتحدثون إلى أعضاء الهيئة التدريسية ويختبرون معنى أن يكونوا طلبة جامعيين. نحن نعمل أيضًا بشكل وثيق مع مكتب إدارة القبول والاستقطاب في الجامعة الأمريكية في الشارقة لتنظيم زيارات وجولات إثرائية في كليتنا وحرم الجامعة “.

وقد شهد برنامج الظل الهندسي الأكاديمي للعام الأكاديمي 2022-2023 مشاركة 58 طالباً، منهم 35 طالباً في الصف الثاني عشر انضم منهم 17 إلى كلية الهندسة في فصل خريف 2023. وقد مثلت يسر أحمد، طالبة الصف الثاني عشر في مدرسة الشارقة الأمريكية الدولية، إحدى هؤلاء الطلبة.

قالت أحمد: “لقد تمكنت من حضور حصة هندسة وقد كان ذلك ممتعًا ومثيرًا للاهتمام فعلاً. كما أنني زرت مباني الجامعة واطلعت على مرافقها الحديثة. كان الجميع في الجامعة مرحبين وودودين للغاية. وكان برنامج الظل الهندسي الأكاديمي تجربة رائعة حيث سنحت لي فرصة أن أعيش يومًا واحدًا كطالبة هندسة وأختبر الحياة الطلابية في الجامعة الأمريكية في الشارقة”.

أما الطالب عبد الرحمن ميرزا من مدرسة الشويفات الدولية، فقد شارك في مخيم الهندسة الصناعية الذي أقيم في مايو 2023. قال: “كان حضور مخيم الهندسة الصناعية مفيدًا في تحديد ما إذا كان هذا المجال مناسبًا لي أم لا. أنا الآن على دراية بالعناصر المختلفة التي تشكل الهندسة الصناعية. وبفضل هذه المعرفة، يمكنني الآن اتخاذ قرار مستنير فيما يتعلق بمتابعته بشكل أكبر”.

تقوم كلية الهندسة أيضًا باستطلاع آراء طلبة المدارس المشاركين في نهاية كل نشاط للحصول على ملاحظاتهم، كما أنها تبقى على اتصال معهم، وهو تقليد اتبعته منذ أن طرحت مخيم الحوسبة الخاص في عام 2017.

قال الدكتور العلول: “قبل إطلاق حملة اكتشف الهندسة في خريف 2022، اعتاد قسم علوم وهندسة الكمبيوتر في الكلية تنظيم مخيمات الحوسبة لطلبة المدارس لتعريفهم بالمجال ومنحهم فهمًا أعمق لإمكانياته. وقد حققت هذه المبادرة نجاحًا كبيرًا لدرجة أننا تمكنا بسهولة من تطبيقها في باقي أقسام الكلية كجزء من برنامج “اكتشف الهندسة”. ولقد تمكنا من رؤية تأثير مخيم الحوسبة بشكل مباشر عندما التحق طلبة المدارس ببرامج علوم وهندسة الكومبيوتر في الجامعة. ونحن نتطلع اليوم لرؤية ثمار جهودنا في حملة “اكتشف الهندسة” قريبًا”.

كان لودان محمد المغامر، طالب سنة ثالثة في علوم الكمبيوتر يتخصص فرعي في علوم البيانات وعلم الأحياء في الجامعة الأمريكية في الشارقة، لا يزال طالبًا في المدرسة في عام 2021 عندما شارك في مخيم الحوسبة في الجامعة الأمريكية في الشارقة.

قال: “خلال فترة كوفيد-19، انضممت إلى مخيم الحوسبة في الجامعة الأمريكية في الشارقة، فكان فرصة رائعة لمعرفة المزيد عن الجامعة وعالم الحوسبة. وبما أنني تعلمت الكثير في غضون أيام قليلة واستمتعت بوقتي، أصبحت أكثر ميلًا لدراسة علوم وهندسة الكمبيوتر. إن المجموعة الواسعة من الفرص التي تتيحها علوم الكمبيوتر هائلة، وبما أنني أردت دائمًا المساهمة في المجال الطبي، اكتشفت أنه يمكنني القيام بذلك من خلال علوم الكمبيوتر. ولهذا السبب أقوم حاليًا بدراسة تخصصين فرعيين في علوم البيانات وعلم الأحياء للدخول تدريجيًا في مجال المعلوماتية الحيوية”.

تعد الجامعة الأمريكية في الشارقة من بين أفضل 175 جامعة في بلدان الاقتصادات الناشئة (2022) ومن بين أفضل خمس جامعات في العالم في تنوع جنسيات طلبتها (2022)، بناءً على تصنيفات مجلة تايمز للتعليم العالي للجامعات العالمية.


المصدر: جريدة الوطن

كلمات دلالية: فی الجامعة الأمریکیة فی الشارقة الهندسة الصناعیة کلیة الهندسة طلبة المدارس علوم وهندسة الهندسة فی الهندسة ا مخیم ا

إقرأ أيضاً:

مطور الألعاب الأسرع نموًّا في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا يستحوذ على شركة Gleam Games في Türkiye

نوفمبر 19, 2024آخر تحديث: نوفمبر 19, 2024

المستقلة/- فيما يُعدّ خطوة كبيرة في صناعة الألعاب العالمية، استحوذت شركة الألعاب العملاقة Game District التي تتخذ من جنوب شرق آسيا مقرًا لها على حصة الأغلبية في Gleam Games في Türkiye، وهي شركة ناشئة سريعة النمو في مجال ألعاب الهاتف المحمول اشتهرت بلعبة الألغاز الناجحة EverBlast. وعقب عملية الاستحواذ، سيتولى إيسر يوغورتكو، المؤسس المشارك والرئيس التنفيذي لشركة Gleam Games، منصب الرئيس التنفيذي للإستراتيجية (CSO) في شركة Game District.

انطلاقًا من كونها إحدى الشركات الرائدة في مجال تطوير ألعاب الهاتف المحمول في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، يعكس قرار شركة Game District التزامها بالتوسع في الأسواق الدولية الرئيسية وتعزيز مكانتها بوصفها مركزًا إقليميًا للابتكار.

بزغ نجم Türkiye باعتبارها ساحة ألعاب نابضة بالحياة، حيث جذبت اهتمام كبار المستثمرين وأنتجت ألعابًا تحظى بشعبية عالمية. وإثر جولات استثمارية ناجحة – بما في ذلك جولات Gleam Games التي بلغت قيمتها 2 مليون دولار أمريكي بقيادة Ludus VC وIstCapital بين عامي 2022 و2023—نما قطاع الألعاب التركي نموًا مشهودًا.

تشتعل الحماسة نحو تشكيل مستقبل ألعاب الهاتف المحمول

وبهذه المناسبة، صرح سعد حميد، الرئيس التنفيذي لشركة Gleam Games، قائلًا: “يُعد هذا الاستحواذ خطوة كبرى نحو تحقيق رسالتنا الرامية إلى أن نصبح قوة عالمية في مجال ألعاب الهاتف المحمول. وبتضافر جهودنا مع Gleam Games نسعى إلى ريادة عالم الابتكار والإبداع في مجالنا، والاستفادة من خبراتنا المشتركة لوضع معايير جديدة في مجال الألعاب”. وتابع حديثه قائلًا: “إن التفوق التكنولوجي لشركة Gleam Games في مجال الذكاء الاصطناعي وتطوير الألعاب القائمة على البيانات من شأنه أن يثري قدراتنا لتقديم تجارب أكثر تفاعلية واندماجًا للاعبين”.

من جانبه، قال إيسر يوغورتكو، وهو رائد أعمال متمرس يتمتع بخبرة واسعة في هذا المجال، بما في ذلك في Peak Games، وهو استوديو استحوذت عليه شركة Zynga مقابل 1.8 مليار دولار أمريكي،: “بصفتي رئيسًا تنفيذيًا للإستراتيجية بشركة Game District، أنا مُتحمّس لتشكيل مستقبل ألعاب الهاتف المحمول، مستفيدًا من نجاحات كل من Game District وGleam Games. ونؤكد على استعدادنا لتقديم أفكار جديدة وجريئة إلى السوق من شأنها أن تعيد رسم ملامح ألعاب الهاتف المحمول”.

تأسست Gleam Games على يد إيسر يوغورتكو وبيركاي بيكيل وفوركان بيكيل، وسرعان ما رسخت Gleam Games مكانتها في صناعة ألعاب الهاتف المحمول في Türkiye، وخاصة في قسم الألعاب غير الرسمية. وحاز الاستوديو على شهرة واسعة بفضل لعبة EverBlast، وهي لعبة ألغاز جذبت مئات الآلاف من اللاعبين بفضل تصميمها الجذاب وطريقة لعبها. وبدمج أدوات تطوير الألعاب المتقدمة وتكنولوجيا الذكاء الاصطناعي، تميّز استوديو Gleam Games عن غيره من استوديوهات الألعاب التي تركز على ابتكار تجارب مُقنعة للمستخدمين.

مقالات مشابهة

  • واشنطن تُعلن رسميًا سحب حاملة الطائرات “أبراهام لينكولن” من الشرق الأوسط
  • طلبة جامعات يعتصمون أمام وزارة التعليم العالي رفضاً للعقوبات بسبب التضامن مع غزة / صور
  • اليمن تشارك في منتدى تكنولوجيا المعلومات والاتصالات 2024
  • اليمن يترأس الاجتماع الـ 39 لمجموعة العمل المالي لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا
  • الشراكات الرقمية تتصدر النقاشات في مؤتمر "M360" للجمعية الدولية لشبكات الهاتف المحمول
  • واشنطن تعلن رسميا سحب “أبراهام”
  • البنتاغون يقول إن حاملة الطائرات “لينكولن” غادرت الشرق الأوسط
  • مطور الألعاب الأسرع نموًّا في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا يستحوذ على شركة Gleam Games في Türkiye
  • مؤشر السلام العالمي.. اليمن الدولة الأقل سلاماً في المنطقة والكويت الأكثر سلمية
  • هيئة الشارقة للتعليم الخاص تنظم جلسة عصف ذهني بعنوان “نحو تأثير مستدام”