أقامت كنيسة الروم الأرثوذكس بسوريا أسبوعاً روحياً تحت عنوان "نور من حلب"، يتضمن نشاطات رياضية وثقافية واجتماعية ولقاءات متنوعة تستمر إلى يوم 6 سبتمبر.
وتُعد هذه المبادرة النسخة الثانية لها حيث أطلقت للمرة الأولى خلال العام الماضي، وذلك تحت رعاية وحضور راعي إيبارشية حلب والاسكندرون وتوابعهما للروم الأرثوذكس، المتروبوليت أفرام معلولي.

 

ويظهر أسبوع النور إبداعات الشعب الحلبي، ويؤكد للعالم أجمع أن حلب بأبنائها كافة قد أثبتت أنها قادرة على تجاوز الصعوبات والأزمات والزلازل.

بدأت الفعاليات بصلاة غروب عيد القديس سمعان العمودي في كنيسة رقاد السيدة العذراء - حي الجديدة بمشاركة الآباء الكهنة، وبحضور المطران ماكار أشكاريان رئيس أساقفة حلب للأرمن الأرثوذكس، وحضرة القس د. هاروتيون سليميان رئيس الطائفة الأرمنية البروتستانتية في حلب، وعدد من أعضاء مجلس الشعب: الدكتورة لوسي أسكه نيان، وبطرس مرجانة، وعبدو موصلي، وجيراير رئيسيان، وعضو مجلس المحافظة المهندس جورج مرجانة، وعضو مجلس المدينة المهندس إيليا زخور وحشد من المؤمنين.

تبع الصلاة، افتتاح معرض الأيقونات، بما له من أهمية بالغة، لا سيما أنه يحوي أيضاً أيقونات تعود لتقاليد مسيحية متعددة في حلب تم عرضها بهدف إبراز تراث كل كنيسة والتعريف عنها.

في حديث إعلامي، نوه المشاركون من مختلف الكنائس إلى المبادرة التي اتخذها المطران افرام من خلال إطلاقه لهذا المعرض الذي يجمع تراث الكنائس كافة، الشيء الذي يؤكد على العائلة الواحدة والمحبة السائدة فيما بينهم.

كما أكدوا أن أسبوع النور أتى ليثبت أن كل واحد منا قادر على العطاء وإضاءة شعلة النور.


 

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: الروم الأرثوذكس

إقرأ أيضاً:

الحوار الوطني يقرر عقد أسبوع من الجلسات العامة العلنية لمناقشة قضية الدعم

عقد مجلس أمناء الحوار الوطني اجتماعًا، اليوم الإثنين 30 سبتمبر 2024، في مقر الأكاديمية الوطنية للتدريب، لمناقشة قضية الدعم التي كان الاجتماع مخصصا لها.

وقد أضاف مجلس الأمناء في مستهل اجتماعه بندا ثانيا عاجلا لمناقشاته، وهو الاستجابة لمطالبة الرئيس عبد الفتاح السيسي، خلال مائدة الإفطار على هامش حفل تخريج دفعة جديدة من ضباط أكاديمية الشرطة، بإدراج قضايا الأمن القومي والسياسة الخارجية، كأولوية عاجلة في فاعليات الحوار خلال الفترة الحالية والقادمة، نظرًا للتطورات الخطيرة التي تشهدها المنطقة.

وبخصوص بند الدعم، قرر مجلس أمناء الحوار الوطني مناقشة القضية من ناحية إجرائية على النحو التالي:

أولًا: استمرار الأمانة الفنية في تلقي الاقتراحات حتى اليوم المُحدد 10 أكتوبر 2024، على أن تُعِد الأمانة تحليلاً تفصيليًا لما وصلها، حيث يتم عرضه على مجلس الأمناء والمقرر العام والمقرر العام المساعد للمحور الاقتصادي.

ثانيًا: عقد أسبوع من الجلسات العامة العلنية لمناقشة مختلف جوانب قضية الدعم، يشارك فيها مختلف القوى السياسية والأهلية والنقابيّة والشبابية، على أن تتضمن محاور رئيسية، هي:

-البيانات الرسمية حول منظومة الدعم في مصر.

-تحديد مستحقي الدعم ومتطلباتهم (الفئات المستهدفة).

-مزايا وعيوب الدعم العيني والنقدي. 

-آليات وضمانات وصول الدعم لمستحقيه. 

ثالثًا: عقد أسبوع من الجلسات المتخصصة يحضرها جميع المعنيين من خبراء ومتخصصين وجهات سياسية ومؤسسات تنفيذية ومجتمعية، ويراعى فيها التمثيل الكامل والمتوازن لكل مدارس الفكر والعمل في مصر، وذلك لبلورة التوجهات والتوصيات التي تم التعبير عنها في الجلسات العامة.

رابعًا: عقد جلسات للصياغة النهائية للتوصيات الصادرة عن جلسات الحوار الوطني.

خامسًا: عرض التوصيات المُصاغة سابقاً على مجلس الأمناء لإقرارها ورفعها للسيد رئيس الجمهورية.

وفيما يخص البند الثاني المُتعلق بقضايا الأمن القومي والسياسة الخارجية، ناقش الحوار باستفاضة في ظل التصاعد المطرد في الأحداث، واستمرار الصراع في المنطقة لمدة عام واتساعه بشدة مؤخرًا مما يهدد الأمن والاستقرار في كل المنطقة. 

وقرر الحوار الوطني انطلاقاً من متابعته لهذه التطورات عقد جلسة عاجلة لمجلس الأمناء يوم السبت المقبل، حتى يعلن للرأي العام المصري القضايا والإجراءات التي سيدعو إليها، من أجل دعم موقف الدولة المصرية الثابت مما يجري من تصعيد خطير في المنطقة، والمساهمة بكل السبل في تعزيز الأمن القومي المصري والمصالح المصرية العليا الثابتة.

مقالات مشابهة

  • مجلس الكنائس العالمي يعرب عن قلقه العميق إزاء تصاعد العنف في لبنان وغزة
  • قرية المنزفة .. حكاية تراث عُماني يستحق الاستثمار والاهتمام
  • رئيس الوزراء يتابع مشروعات صندوق التنمية الحضرية
  • الحوار الوطني يقرر عقد أسبوع من الجلسات العامة العلنية لمناقشة قضية الدعم
  • محافظ جنوب سيناء يلتقي الوفد الممثل لشركة المقاولون العرب
  • رئيس شركة مياه الشرب بالبحر الأحمر يتفقد محطة اليسر
  • كاهن الروم الأرثوذكس: تحملوا الألم مثلما تحمل المسيح
  • وزير العمل يلتقي رئيس اتحاد الصناعات للتنسيق في الملفات المُشتركة
  • متروبوليت بيروت للروم الأرثوذكس: نحتاج انتخاب رئيس بشكل عاجل
  • تفاصيل احتفالات رعية القديس ميخائيل في الكرك بسوريا