قال مركز حقوقي يمني، إن مليشيا الحوثي حولت مطار صنعاء الدولي الخاضع لسيطرتها إلى نافذة لتعذيب اليمنيين، بشروط السفر الغريبة والإجبارية ضد المسافرين.

وأفاد مركز العاصمة الحقوقي، في تقرير له، أن السفر عبر مطار صنعاء غدا حكراً على فئات معينة من الناس، ضمن اشتراطات للمليشيا على الراغبين في مغادرة البلاد، حيث تستغل المليشيات السفر لصالح أعضائها ممن جعلت لهم أولوية السفر.



وأوضحت مواطنون، أن من اشتراطات المليشيا على المدنيين الراغبين في السفر عبر مطار صنعاء أن على المواطنين التسجيل والحصول على الموافقة المسبقة عبر يسمى "اللجنة الطبية العليا"، وهو كيان حوثي جديد للتحكم بالمسافرين ممن أغلبهم يعانون من الأمراض ويحتاجون للعلاج خارج البلاد.

كما أقرت المليشيا آلية أخرى، تتضمن تسفير الجرحى من عناصرها أولاً لتحوز هذه الفئة نسبة 60 في المئة من مقاعد الرحلات المقررة بموجب الهدنة ما يعني، وفقاً لمراقبين، حرمان كثير من الحالات الحرجة للمرضى المدنيين، الذين تلقوا نبأ فتح مطار صنعاء أخيراً، باستبشار عارم.

كما تفرض المليشيا قيود سفر على الشخصيات السياسية التي ما زالت متواجدة في صنعاء كأعضاء مجالي النواب والشورى حتى بعض الوزراء ونوابهم على الرغم من تبعيتهم لها، وصولاً إلى منع السياسيين والعاملين في المجال الحقوقي ورجال الأعمال من خارج الجماعة، وفق التقارير الصحفية.

وتقول المصادر أن المليشيات الحوثية تمنع الحجز للسفر لفئة الشباب من 16 سنة وحتى 40، حتى وإن كانت لديهم تأشيرات دخول الى دول كالأردن أو مصر مما اضطر كثير من المسافرين للجوء لمطاري سيئون وعدن، في حين شددت من إجراءاتها على المرضى من عمر 15 الى 50 عاما حيث اشترطت وجود تقارير طبية من مستشفيات حكومية، وكذا حجز من المستشفى المراد التداوي فيه، مشددة على أن المرافق يجب أن يكون من الدرجة الاولى (الأب، الأم، الزوج، الأولاد).

والعام الماضي فتح مطار صنعاء، أمام الرحلات الجوية، أمام الرحلات الجوية بوساطة عمانية، لكنه ظل حكرًا للمليشيات الحوثية.

اقرأ أيضاً وباء قاتل يجتاح اليمن .. ووفاة 400 شخصًا وإصابة 34 ألفًا خلال أشهر.. وتحذير دولي عاجل إعلان أمريكي بشأن جريمة وحشية وقعت في مارب تفاصيل مقتل رجل أعمال في ظروف غامضة داخل منزل صديقه بصنعاء .. وكيف تعاملت الأجهزة الأمنية الحوثية مع الجريمة بدءًا من اليوم.. يمن موبايل ترفع سعر باقة مزايا الشهرية (السعر الجديد) الكشف عن 3 سيناريوهات مرعبة لجماعة الحوثي للهروب من قضية المرتبات.. ودولة خليجية تتدخل لإنقاذها من النكبة الحتمية تخبط علني..المشاط يبحث عن ”عميل” الموازنة العامة للدولة في برلمان صنعاء بعد ”الحمقى” رئيس أركان الجيش من مأرب: سنحرر كل شبر من سيطرة تنظيم جماعة الحوثي الإرهابية مشايخ قبيلة جهم ومقاومة بني جبر شرقي اليمن يجددون تأكيدهم على وحدة المعركة والمصير من مأرب إلى الساحل صنعاء وعدة محافظات يمنية تعلن جاهزية ”حبل المشنقة” لرقبة المشاط بعد إعلانه فتح ”أبواب جهنم” الحزام الأمني يعلن ضبط عنصر استخباراتي للمليشيا بمدخل العاصمة المؤقتة وإحباط هجوم في لحج العميد طارق صالح يرد على المشاط بشأن الرواتب محكمة بصنعاء تفتح الملف المسكوت عنه وتصدر تعميمًا بالقبض على 10 من جنود الانتقالي بتهمة قتل ‘‘عبدالملك السنباني’’

المصدر: المشهد اليمني

كلمات دلالية: مطار صنعاء

إقرأ أيضاً:

مليشيا الحوثي تواصل العبث بالسلك القضائي عبر هيئاتها المستحدثة "وثيقة"

تواصل مليشيا الحوثي الإرهابية، عبر هيئاتها المستحدثة المزيد من الخروقات والعبث بالسلطة القضائية، وفق ما كشفته وثيقة حديثة.

وأظهرت الوثيقة الصادرة عن هيئة التفتيش القضائي التابعة لمجلس القضاء المعيّن من مليشيا الحوثي المدعومة إيرانيا، بتاريخ 30 سبتمبر/ أيلول 2024، حجم الخروقات والعبث بالسلك القضائي.

وعممت الهيئة الحوثية، على رؤساء وقضاة المحاكم الاستئنافية والابتدائية، بأنها قررت فصل الدوام إلى فترتين (صباحية ومسائية) في خطوة هي الأولى من نوعها.

الوثيقة خيّرت القضاة باختيار الوقت المناسب لهم لعقد الجلسات، بدلا من الزامهم بأوقات الدوام الرسمي المعمول به في جميع المؤسسات الحكومية.

وخيّرت الوثيقة، القضاة في اختيار الفترة المناسبة لهم لعقد جلساتهم، وبحسب ظروفهم.

وأثار القرار الحوثي شكوك الكثير من المراقبين تجاه نوايا المليشيا في توظيف ذلك لصالحها، من خلال عقد جلسات مشبوهة تستهدف خصومها السياسيين من جانب، ومن جانب آخر عقد جلسات ضد خصوم قياداتها ومواليهم، سواء في القضايا المنظورة لدى القضاء أو المستقبلية.

مقالات مشابهة

  • استشهاد مواطنين اثنين برصاص عناصر مليشيا الحوثي بحاجز تفتيش في الجوف
  • "المعلمين اليمنيين": حملات الاختطاف الحوثية تكشف انقلاب المليشيا على ثورة 26 سبتمبر والجمهورية
  • مليشيا الحوثي تواصل العبث بالسلك القضائي عبر هيئاتها المستحدثة "وثيقة"
  • تتبع القيادي الحوثي ‘‘محمد عبدالسلام’’ .. الكشف عن هوية مدير شركة تجنيد غرر بعشرات اليمنيين وألقى بهم إلى المحرقة في روسيا
  • الحرب تفاقم أزمة السفر في إسرائيل
  • حملة "سبتمبر والعلم" مستمرة.. مليشيا الحوثي تختطف 9 أشخاص من "كولة الزقري" بالضالع
  • إب.. مليشيا الحوثي تفرج عن مختطفين وتبقي المئات بسجونها بـ"جرم رفع العلم"
  • أزمة مشتقات نفطية وغاز منزلي في مناطق سيطرة مليشيا الحوثي
  • مليشيا الحوثي تفرض شروطاً تعسفية للإفراج عن المختطفين المحتفين بثورة 26 سبتمبر
  • مليشيا الحوثي تختطف أطفالاً صغاراً وتزرع الرعب في قلوب اليمنيين