قال أحمد عامر، الخبير الأثري، إن الدولة الفترة الماضية نفذت العديد من المشاريع لترميم المناطق الأثرية المهمة التي تساهم في استعادة الوجه الحضاري للقاهرة، التي تمتاز بالعديد من المناطق التاريخية.

الهدف من ترميم المناطق الأثرية

وأضاف «عامر»، خلال مداخلة هاتفية عبر برنامج «هذا الصباح» على قناة «إكسترا نيوز»، أن الهدف من تلك الترميمات هو إتاحة الفرصة لمثل تلك المواقع لجذب حركة السياحة الوافدة إليها والتعرف على تاريخ هذة المواقع مثل سور مجرى العيون، فنجد أن ذلك الأُثر التاريخي يتضمن أعمالًا تتعلق بالسور والصوان الخشبية أعلاه، وتمت إزاحة التعديات على السور والمعالجة وصيانة الأرضيات والزرع والممرات الداخلية ورفع كفاءة محيط الأثر.

وتابع: «ليس الموضوع فقط حول منطقة سور مجرى العيون ولكن كل المناطق الأثرية التي يزورها السياح تم ترميمها منها: جامع عمرو بن العاص، ومسجد السيدة نفيسة، الكنيسة المعلقة، المعبد اليهودي وغيرها من المناطق الأثرية المهمة».

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: خبير أثرى ترميم أثار إكسترا نيوز المناطق الأثریة

إقرأ أيضاً:

وزير الإسكان: إطلاق مسابقة "عقول" لاستكشاف حلول هندسية مستدامة للتحديات التي تواجه العمران القائم

أعلن المهندس شريف الشربينى، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، أن الوزارة أطلقت مسابقة تحت عنوان "عقول" لطلاب كليات الهندسة والفنون الجميلة والفنون التطبيقية بالجامعات المصرية، لاستكشاف حلول هندسية مستدامة للتحديات العمرانية التي تواجه عمران المناطق القائمة، وذلك بالتعاون مع وزاتى التنمية المحلية والتعليم العالي والبحث العلمي، ونقابة المهندسين.

وأكد وزير الإسكان أن المسابقة تمثل فرصة كبيرة لطلاب الجامعات المصرية فى التخصصات الهندسية المختلفة، لتقديم رؤى هندسية تساهم في تحسين البيئة الحضرية في مصر، وإدماج الطلاب فى قضايا مجتمعهم، وصقل مهاراتهم، وتنمية مواهبهم، وفتح آفاق للتفكير الإبداعي لوضع الحلول الهندسية للمشاكل العمرانية، لربط المنهج العلمى بالواقع العملى.

وأوضح الدكتور عبدالخالق إبراهيم، مساعد وزير الإسكان للشئون الفنية، أن الفائزين بالمسابقة يحظون بفرصة فريدة لعرض أفكارهم الهندسية بالمنتدى الحضرى العالمى، الذى تستضيفه مصر فى الفترة من 4 : 8 نوفمبر المقبل، مشيراً إلى أن المسابقة تهدف لتشجيع الطلاب، وتحفيزهم على الإبداع والابتكار، من خلال المساهمة فى إيجاد حلول هندسية لأحد قضايا العمران القائم، ومنها، الإسكان، المناطق المفتوحة، الطرق، الطابع المعماري، أو الخدمات، وغيرها.

مقالات مشابهة

  • القيادة المركزية الأمريكية: نفذنا ضربات ضد 15 هدفا في المناطق التي تسيطر عليها مليشيا الحوثي الإرهابية في اليمن
  • 3 فئات رئيسية.. 4 معايير لتصنيف المواقع الأثرية
  • هيئة الطرق: الطريق الساحلي السريع أحد أهم الطرق الرئيسية بمنطقة جازان التي أسهمت في دعم الحركة السياحية
  • الداخلية: المواطنة التي أشار إليها تصريح الوزير أنهت إجراءات البصمة البيومترية في مطار الكويت ودخلت البلاد
  • ما الجهات التي تحال إليها التظلمات وفقا لقانون التصالح في مخالفات البناء؟
  • خبير عسكري يقدم أبعاد علمية لتفجير الَضاحية الأخير
  • كريدية: من الصعب الوصول الى المناطق التي تحصل فيها المعارك لإصلاح الأعطال
  • خبير اقتصادي:(34) تريليون ديناراً خسائر العراق بسبب العطل التي تجاوزت (140) يوماً في السنة
  • مسئول أممي وآخر محلي يكشفان عن وضع ميناء الحديدة بعد الغارات الإسرائيلية وما المواقع الحيوية التي استهدفت
  • وزير الإسكان: إطلاق مسابقة "عقول" لاستكشاف حلول هندسية مستدامة للتحديات التي تواجه العمران القائم