متابعة بتجــرد: رحل الشاعر العراقي الشهير “كريم العراقي” فجر اليوم الجمعة بعد صراع طويل مع المرض، هو الذي كتب يوما قصيدة “لا الأحزان تكسرني” وقال فيها: “لا تشكو للناس جرحا انت صاحبه/ لا يؤلم الجرح الا من به المُ/ شكواك للناس يابن الناس منقصة/ ومن من الناس صاح مابه سقم”.

وأعلن مستشار رئيس الوزراء للشؤون الثقافية في العراق، عارف الساعدي على صفحته الرسمية في “فيسبوك”، حريل الشاعر فجراً في أحد مستشفيات أبو ظبي”.

وكان الشاعر الي كتب للعديد من المطربين البارزين، من ضمنهم كاظم الساهر، أصيب بمرض السرطان منذ أكثر من عام وخضع إلى أكثر من عملية جراحية، كما أنه كان يتلقى بين الحين والآخر جرعات من العلاج الكيماوي.

وكريم العراقي اسمه الأصلي كريم عودة، شاعر معاصر وإعلامي من مواليد عام 1955. ولد في منطقة الشاكرية كرادة مريم في بغداد، وحصل على دبلوم علم النفس وموسيقى الأطفال من معهد المعلمين في بغداد.

في بداياته عمل معلماً في مدارس بغداد لعدة سنوات، ثم مشرفاً متخصصاً في كتابة الأوبريت المدرسي.

كذلك تنوعت اهتماماته وشملت كتابة الشعر الشعبي والأغنية والأوبريت والمسرحية والمقالة، بالإضافة إلى اهتمامه بالثقافة والأدب منذ أن كان طالباً في مرحلة الابتدائية.

استمرت رحلته من عام 1987 ، وحتى مماته مع صديقه ورفيق دربه الفنان كاظم الساهر. حيث بدأت هذه العلاقة في الجيش وكانت أول أغنية في مسلسل “شجاهه الناس” ومن ألحان الخفاف و “ناس وناس” و”معلم على الصدمات قلبي” و “افرح ولا تحرموني منه”.

فقد كتب للساهر أكثر من 70 أغنية.

أما كانت الانطلاقة الحقيقية له مع الفنان العراقي فكانت في مصر.

ومن أعماله أيضاً ديوان “للمطر وأم الضفيرة”، “ذات مرة”، “سالم يا عراق”، “الخنجر الذهبي”، و”الشارع المهاجر”.

يذكر أن العراقي له عدد من المسرحيات والدواوين والألبومات الصوتية، وحصل على جائزة من اليونسيف لأفضل عمل إنساني عن قصيدة “تذكر” التي لحنها وغناها القيصر كاظم الساهر.

رحّال أنا مهرتي جرحي سفر عمري طويل
أعثر وأرد أنهار أضعف مستحيل
زمني يعاندني ويخطف ما أريد
حزني كسر ظهري قيدني بحديد
أرجع وأصيح الله ، الله وأبدأ من جديد

رحم الله الشاعر الجميل #كريم_العراقي pic.twitter.com/zP9dtipUpL

— شاهو القرةداغي (@shahokurdy) September 1, 2023

وفاة الشاعر الكبير كريم العراقي رفيق القيصر كاظم الساهر طوال مسيرته الفنية بعد صراع طويل مع مرض السرطان،إنا لله وإنا إليه راجعون. pic.twitter.com/YtUbkRVfzc

— ???????????????????????????????? ???????????????????? (@KadimNews) September 1, 2023 main 2023-09-01 Bitajarod

المصدر: بتجرد

كلمات دلالية: کاظم الساهر

إقرأ أيضاً:

“وقاء” يحتفي باليوم العالمي للسعار للتوعية بمرض السعار وفق نهج الصحة الواحدة

المناطق_الرياض

أقام المركز الوطني للوقاية من الآفات النباتية والأمراض الحيوانية ومكافحتها “وقاء” بمنطقة نجران ورشة عمل توعوية للمختصين وملاك الحيوانات عن مرض داء لكلب (السعار) ، تزامناً مع اليوم العالمي للتوعية بالمرض، وذلك بالتعاون مع وزارة الصحة ، بهدف رفع مستوى الوعي بمرض السعار وكيفية التعامل معه في المجالين البشري والبيطري عملاً بمفهوم “الصحة الواحدة”.

وناقشت الورشة أسباب وأنواع المرض وعلاقته بين الإنسان والحيوان، وجهود القطاعات الحكومية والمنظمات الدولية لمكافحته، تمهيداً لإعلان القضاء عالمياً عليه بحلول عام 2030م.

أخبار قد تهمك أكثر من 65 ألف زائر خلال احتفالات ما قبل الافتتاح الرسمي “دراجون وورلد” بالعاصمة الرياض 1 أكتوبر 2024 - 2:11 مساءً أمير الشرقية يستقبل مدير فرع وزارة الصحة بالمنطقة 1 أكتوبر 2024 - 1:47 مساءً

ويمثل تنفيذ المركز عدد من الفعاليات وورش العمل على مستوى مناطق المملكة لمرض السعار، فرصة إلى اتخاذ إجراءات القضاء على مسببات المرض باعتباره تهديداً للصحة العامة، وأهمية استخدام اللقاح الواقي للحيوانات من أخطار هذا المرض.
ويُعد مرض السعار مرض فيروسي مميت يمكن أن ينتقل من الحيوانات إلى الإنسان عن طريق العض أو الخدوش ويهاجم الفيروس الجهاز العصبي ويمكن أن يسبب الوفاة إذا لم يتم معالجته.

ويعمل مركز وقاء إلى التصدي لمخاطر هذا المرض والذي يعتبر من الأمراض ذات الأولوية على المستوى الوطني، من خلال تطور سياسات الوقاية من المرض ومكافحتها، وتعزيز القدرات الوطنية في مجال تحصين الحيوانات ضد المرض، وكيفية التعامل مع الحالات المصابة أو المشتبه بإصابتها بما في ذلك الاستجابة لحالات الطوارئ المرتبطة بالإصابة.

نسخ الرابط تم نسخ الرابط 1 أكتوبر 2024 - 2:15 مساءً شاركها فيسبوك ‫X لينكدإن ماسنجر ماسنجر أقرأ التالي أبرز المواد1 أكتوبر 2024 - 1:25 مساءًفرع الهلال الأحمر بعسير ينفذ فرضية لمواجهة مخاطر السيول أبرز المواد1 أكتوبر 2024 - 12:32 مساءًحرس الحدود بمنطقة عسير يحبط تهريب 220 كيلوجرامًا من نبات القات المخدر أبرز المواد1 أكتوبر 2024 - 12:25 مساءً“زين السعودية” شريك رئيسي في دورة الألعاب السعودية 2024 للعام الثاني على التوالي أبرز المواد1 أكتوبر 2024 - 12:11 مساءًارتفاع ضحايا إعصار “هيلين” بالولايات المتحدة إلى 132 شخصًا أبرز المواد1 أكتوبر 2024 - 12:06 مساءًالإمارات تعرب عن قلقها البالغ من تزايد التصعيد في لبنان1 أكتوبر 2024 - 1:25 مساءًفرع الهلال الأحمر بعسير ينفذ فرضية لمواجهة مخاطر السيول1 أكتوبر 2024 - 12:32 مساءًحرس الحدود بمنطقة عسير يحبط تهريب 220 كيلوجرامًا من نبات القات المخدر1 أكتوبر 2024 - 12:25 مساءً“زين السعودية” شريك رئيسي في دورة الألعاب السعودية 2024 للعام الثاني على التوالي1 أكتوبر 2024 - 12:11 مساءًارتفاع ضحايا إعصار “هيلين” بالولايات المتحدة إلى 132 شخصًا1 أكتوبر 2024 - 12:06 مساءًالإمارات تعرب عن قلقها البالغ من تزايد التصعيد في لبنان أكثر من 65 ألف زائر خلال احتفالات ما قبل الافتتاح الرسمي "دراجون وورلد" بالعاصمة الرياض أكثر من 65 ألف زائر خلال احتفالات ما قبل الافتتاح الرسمي "دراجون وورلد" بالعاصمة الرياض تابعنا على تويتـــــرTweets by AlMnatiq تابعنا على فيسبوك تابعنا على فيسبوكالأكثر مشاهدة الفوائد الاجتماعية للإسكان التعاوني 4 أغسطس 2022 - 11:10 مساءً بث مباشر مباراة الهلال وريال مدريد بكأس العالم للأندية 11 فبراير 2023 - 1:45 مساءً اليوم.. “حساب المواطن” يبدأ في صرف مستحقات المستفيدين من الدعم لدفعة يناير الجاري 10 يناير 2023 - 8:12 صباحًا جميع الحقوق محفوظة لجوال وصحيفة المناطق © حقوق النشر 2024   |   تطوير سيكيور هوست | مُستضاف بفخر لدى سيكيورهوستفيسبوك‫X‫YouTubeانستقرامواتساب فيسبوك ‫X ماسنجر ماسنجر واتساب تيلقرام زر الذهاب إلى الأعلى إغلاق البحث عن: فيسبوك‫X‫YouTubeانستقرامواتساب إغلاق بحث عن إغلاق بحث عن

مقالات مشابهة

  • مندوب روسيا: “إسرائيل” تخطط لإشعال صراع مباشر بين إيران وأمريكا
  • “وقاء الرياض” يُسهم في توعية المجتمع باليوم العالمي للسعار والوقاية منه
  • صراع الأربعون عاما الى أين؟.. الامريكان يلوحون بـالانخراط عسكريا مع إسرائيل والفصائل ترد
  • وكالة “فارس”: أكثر من 80% من صواريخ الحرس الثوري أصابت الأهداف المقصودة في الموجة الأولى
  • وزير الدفاع الإيراني: “إسرائيل” ستتلقى صفعة أكثر شدة إذا ردت على الهجوم الصاروخي الأخير
  • “وقاء” يحتفي باليوم العالمي للسعار للتوعية بمرض السعار وفق نهج الصحة الواحدة
  • رحيل أسطورة أغاني “الريف” كريس كريستوفرسون
  • كاظم الساهر يعلن المشاركة في الاحتفالات باليوم الوطني في الإمارات
  • سياسية عراقية: على بغداد تجنب الصراع المسلح في لبنان
  • احتفالا باليوم الوطني.. موعد حفل كاظم الساهر في الإمارات