المناطق_ جازان

نفّذ فرع هيئة الصحفيين بمنطقة جازان مساء أمس، ورشة عمل متخصصة بعنوان “صناعة الأفلام السينمائية”، وذلك ضمن سلسلة من البرامج وورش العمل التي تستهدف المختصين في المراكز الإعلامية من الجهات الحكومية والخاصة، وخريجي الصحافة والإعلام.

وتضمنت ورشة العمل التي قدمها عضو هيئة التدريس بجامعة جازان صهيب آل طاهر، التعريف بتاريخ وبداية السينما والتحولات التاريخية في هذه الصناعة “الفن السابع” وبوصفها لغةً بصريةً مهيمنةً، ومن وسائل الاتصال الجماهيري.

وتعرف المشاركون في ورشة العمل على مراحل إنتاج الأفلام، وهي مرحلة ما قبل الإنتاج، ومرحلة الإنتاج ومرحلة ما بعد الإنتاج، بدايةً من الفكرة وتطويرها إلى كتابة السيناريو، والديكوباج، وتصوير الفيلم، والمؤثرات البصرية، وعمليات المونتاج، وتسويق وتوزيع الأفلام وعرضها.

وتضمنت ورشة العمل عرضًا لأبرز الأساليب والقواعد والتقنيات الإخراجية في التصوير والإضاءة والموسيقى واستخداماتها؛ لخلق التوتر و التأثير على المشاهدين من خلال تلك القصص التي تحكيها الأفلام برؤية صانعيها الفنية.

المصدر: صحيفة المناطق السعودية

كلمات دلالية: جازان

إقرأ أيضاً:

تامر كروان: معرفة الموسيقار بالعناصر السينمائية تجعله قادرا على تحليل رؤية المخرج

كشف الموسيقار تامر كروان عن رأيه في أهمية تمكّن المؤلف الموسيقي من العناصر الفنية للأعمال السينمائية مثل الإضاءة والتصوير، وذلك خلال الندوة التي أقيمت ضمن فعاليات الدورة الخامسة والأربعين من مهرجان القاهرة السينمائي الدولي.

وصرح «كروان» قائلاً: «مش لازم المؤلف الموسيقي يبقى متمرساً في كل العناصر الفنية، لكنه لازم يبقى مطلعاً على بعض عناصر الصناعة الفنية زي الإضاءة والتصوير، وده بيخليه قادر على تحليل وفهم رؤية المخرج بدل ما يحتاج شرح كتير».

الفرق بين موسيقى الأفلام التجارية والدرامية

وأوضح الموسيقار الفرق بين موسيقى الأفلام التجارية والدرامية قائلاً: «في الأفلام التجارية، الموسيقى بتدي طاقة أكبر من اللي موجود على الشاشة علشان المشاهد ينفعل أكتر. لكن في الأفلام الدرامية، خاصةً اللي بتعتمد على اللحظات المهمة، الموسيقى مش لازم تشتت انتباه المتلقي، ومثلاً، لو المخرج بيقدم مشهداً مهماً جداً والموسيقى طغت عليه، ده ممكن يبوظ المشهد».

تامر كروان يكشف كواليس عمله في فيلم باب الشمس

تحدث كروان عن كواليس مشاركته في فيلم باب الشمس، مشيراً إلى مشهد في الجزء الأول يتضمن انتصاراً لأهل القرية، وقال: «يسري نصر الله قال لي إنه حاسس إن في حاجة غلط في الموسيقى، وعايز نعمل عكس المشهد، لأن لحظة الانتصار دي كانت لحظة كاذبة، وده انعكس في الموسيقى».

تأتي هذه الندوة كجزء من احتفاء مهرجان القاهرة السينمائي بتجارب صنّاع السينما والموسيقى وإسهاماتهم في تطوير الأعمال الفنية.

مقالات مشابهة

  • تامر كروان: معرفة الموسيقار بالعناصر السينمائية تجعله قادرا على تحليل رؤية المخرج
  • هيئة الأفلام تشارك في “فيلم بازار” لتعزيز التعاون الدولي
  • مؤسسة النفط تنظم ورشة عمل حول مؤشرات الأداء في صناعة الغاز
  • ورشة عمل حول مؤشرات الأداء الرئيسية للطاقة في صناعة النفط والغاز
  • بنات الإمارات في “COP29”.. نماذج ملهمة في صناعة القرار المناخي العالمي
  • هيئة البيئة – أبوظبي تفوز باستضافة الدورة الـ16 من ورشة العمل الدولية لبيولوجيا الأعشاب البحرية في 2026
  • الرئيس التنفيذي لمؤسسة الدوحة للأفلام: المهرجانات السينمائية أصبحت تمثل صوت الناس في عالم يسوده الصمت
  • هيئة المحتوى المحلي وبرنامج “صنع في السعودية” يُطلقان “الفئة الذهبية”
  • هيئة البيئة – أبوظبي تفوز باستضافة الدورة الـ16 من ورشة العمل الدولية لبيولوجيا الأعشاب البحرية في عام 2026
  • «القاهرة الإخبارية»: تفاعل شبابي إيجابي في ندوة صناعة الأفلام النسائية بمهرجان القاهرة