الجزيرة:
2024-07-10@05:58:15 GMT

ردا على رجم شرطي.. عشرات القتلى بمظاهرات شرقي الكونغو

تاريخ النشر: 1st, September 2023 GMT

ردا على رجم شرطي.. عشرات القتلى بمظاهرات شرقي الكونغو

قالت حكومة جمهورية الكونغو الديمقراطية إن أكثر من 40 شخصا قتلوا وأصيب 56 خلال تصدي الجيش لمظاهرات مناهضة للأمم المتحدة في مدينة غوما شرقي البلاد.

وفرَّق جيش الكونغو بالقوة احتجاجا في مدينة غوما مناهضا لبعثة حفظ السلام التابعة للأمم المتحدة ومنظمات أجنبية أخرى بعد انتشار لقطات لهجوم على شرطي في وسائل التواصل الاجتماعي.

وقالت السلطات في وقت سابق إن الشرطي رجم حتى الموت، وإن 6 متظاهرين قتلوا عندما تدخل الجيش.

غير أن الحكومة قالت في بيان جديد أمس الخميس إن عدد القتلى بلغ 43 واعتُقل 158 شخصا، وأضافت أنه تم فتح تحقيق بالجيش.

قلق أممي

وأظهرت لقطات لم يتم التحقق منها نُشرت على وسائل التواصل الاجتماعي جنودا يكدسون جثثا في شاحنة تحركت ضمن قافلة عبر غوما.

وقالت آن سيلفي ليندر رئيسة الفرع المحلي للصليب الأحمر الدولي في غوما إن عيادتها استقبلت عددا كبيرا من المصابين بجروح خطيرة جراء طعنات وأعيرة نارية بعد الاحتجاج، مضيفة "كان بعضهم ميتا عندما وصلوا".

وعبرت بعثة الأمم المتحدة لتحقيق الاستقرار في جمهورية الكونغو الديمقراطية (مونوسكو) في بيان عن تعازيها، وقالت إنها لا تزال تشعر بالقلق من تهديدات باستخدام العنف.

وقالت أيضا إنها "تشجع السلطات الكونغولية على إجراء تحقيق سريع ومستقل وتطالبها بمعاملة المعتقلين بطريقة إنسانية واحترام حقوقهم".

وتواجه البعثة احتجاجات منذ عام 2022 لأسباب من بينها شكاوى من فشلها في حماية المدنيين من عنف المليشيات المستمر منذ عقود.

وأدى احتجاج مناهض لـ"مونوسكو" في يوليو/تموز 2022 إلى مقتل أكثر من 15 شخصا، من بينهم 3 من قوات حفظ السلام في غوما ومدينة بوتيمبو.

المصدر: الجزيرة

إقرأ أيضاً:

مظاهرات إسرائيلية للمطالبة بصفقة تبادل أسرى

تل أبيب - صفا

تظاهر عشرات الإسرائيليين، يوم الأحد، أمام منازل 18 مسؤولاً للمطالبة بإبرام صفقة تبادل أسرى فورية مع حركة حماس.

وقالت قناة "مكان" العبرية، "احتشد عشرات الأشخاص صباحًا قبالة منازل 18 عضوًا في الائتلاف الحكومي الإسرائيلي، بينهم "وزير الجيش يوآف غالانت، ووزيرة النقل ميري ريغيف، ووزير الخارجية يسرائيل كاتس".

وأضافت "مكان" أن "متظاهرين قاموا بسد سكة القطار الخفيف في القدس، ورفعوا شعارات مطالبين بإبرام صفقة تبادل على الفور لإعادة الرهائن من قطاع غزة"، مشيرة إلى أنه "يتم تنظيم مظاهرات في تل أبيب وهرتسليا، ومدن أخرى".

ونقلت عن وزيرة الاستيطان أوريت ستروك، قولها إنه "ليس من الواضح أن تصمد الحكومة الإسرائيلية وتكمل ولايتها، ونسعى لإنجاز أكبر قدر ممكن من المهام".

وقالت إذاعة جيش الاحتلال الإسرائيلي، في وقت سابق، إنه تم اعتقال 7 متظاهرين مناهضين للحكومة في مناطق متفرقة من "إسرائيل".

وعلى مدار أشهر تحاول جهود وساطة تقودها الولايات المتحدة الأمريكية وقطر ومصر، التوصل لاتفاق بين "إسرائيل" وحركة حماس يضمن تبادلاً للأسرى من الجانبين ووقفًا لإطلاق النار، يفضي بضمان دخول المساعدات الإنسانية لقطاع غزة.

ومنذ 7 أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، تشن "إسرائيل" حربًا مدمرة على غزة بدعم أمريكي مطلق، خلفت أكثر من 125 ألف شهيد وجريح فلسطينيين، معظمهم أطفال ونساء، وما يزيد عن 10 آلاف مفقود وسط دمار هائل ومجاعة أودت بحياة عشرات الأطفال.

وتواصل "إسرائيل" الحرب متجاهلة قراري مجلس الأمن الدولي بوقفها فورا، وأوامر محكمة العدل الدولية باتخاذ تدابير لمنع أعمال الإبادة الجماعية، وتحسين الوضع الإنساني المزري بغزة.

 

المصدر: الأناضول

مقالات مشابهة

  • تأخرت رحلتها الجوية ففازت بـ 5 ملايين دولار
  • بلاغ عن واقعة جنوبي المخا اليمنية
  • تحذير أممي من انتشار الصراع في شرق الكونغو الديمقراطية
  • عمليات نوعية للمقاومة اليوم في غزة / تفاصيل
  • الأمم المتحدة تحذر من اندلاع صراع إقليمي مع تصاعد العنف شرقي الكونغو الديمقراطية
  • قتلى في قصف مدفعي على روسيا
  • عشرات القتلى باجتياح إسرائيل لمدينة غزة.. وعقبات باقية بالمفاوضات
  • عشرات القتلى باجتياج إسرائيل لمدينة غزة.. وعقبات باقية بالمفاوضات
  • ضربات جوية توقع عشرات القتلى في أوكرانيا
  • مظاهرات إسرائيلية للمطالبة بصفقة تبادل أسرى