قال الدكتور أحمد عامر، الخبير الآثري والمتخصص في علم  المصريات، إن اهتمام الدولة المصرية بتطوير وترميم المناطق الاثرية يأتي ذلك بهدف رفع كفاءة المناطق الأثرية بغرض زيادة أعداد السائحين،  مشيرا إلى أن  الدولة المصرية تعمل على إدخال المناطق الأثرية ووضعها علي خريطة المقاصد السياحية، وايضا فى اطار اهتمام الدولة الكبير بترميم جميع تخصصات الآثار.

رئيس الوزراء: حريصون على وضع المناطق الأثرية بخريطة المقاصد السياحية (شاهد) رئيس الوزراء يشهد افتتاح معبد "بن عزرا" بعد الانتهاء من ترميمه رئيس الوزراء: افتتاح 13 مركزًا للتحكم والسيطرة على مستوى الجمهورية


واضاف عامر، في تصريحات خاصة ل" بوابة الوفد"،  أن مناطق القاهرة تزخر بالكثير من المواقع التاريخية والتراثية عبر مر العصور، ونجد أن تاريخ هذه المواقع سجلت مشاهد لحضارات متعاقبة، كما أن الترميم عملية دقيقة الهدف منها هو إظهار جمال الآثر من الناحية الفنية والتاريخية والحفاظ علي الآثر بشتى الطرق، وايضا  من الإندثار، وهي عملية ليست سهله، كما أن عملية الترميم تساعد علي إفتتاح الأماكن المغلقة بغرض زيادة أعداد السائحين.

وأشار الخبير الاثري،  أن أعمال الترميم لسور مجري العيون تتعلق بالسور نفسه، والسواقي الخشبية المقامة أعلاه، وكذلك ازالة التعديات التي كانت متواجدة على السور والحرم الأثري له، كما تضمنت الأعمال معالجة وتنظيف الأحجار، وصيانة الاشغال الخشبية والارضيات بالممرات الداخلية وتأهيل السلالم، ورفع كفاءة محيط الأثر، بالإضافة إلي إقامة عدد من الحدائق والخدمات.
وتابع عامر،  أن مشروع ترميم وتطوير "حصن بابليون" إحتوي علي تطوير الجزء الجنوبي من الحصن الموجود أسفل الكنيسة المعلقة، والمسمى ببوابة عمرو، بالإضافة إلي تطوير منظومة الإضاءة بمختلف أجزاء الحصن، والتي ساهمت في ظهور الجمال المعماري للحصن، كما تم معالجة الجدران وتكحيل العراميس؛ لتوضيح شكل الأحجار المتواجدة وترميم الأجزاء المتدهورة منها، وعمل تغشيه للشبابيك الخاصة بالحصن.

وبالامس،  افتتح  الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء، عدد من مشروعات الترميم وتطوير المناطق الأثرية والتاريخية في قلب القاهرة، مشيرا إلى أن الدولة المصرية مهتمة بترميم والحفاظ على المناطق الأثرية.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: تطوير المناطق الأثرية يستهدف السائحين المناطق الأثریة رئیس الوزراء

إقرأ أيضاً:

«معلومات الوزراء»: زيادة نسبة الاستثمارات في الشرق الأوسط بعد انتهاء أزمة كورونا

نشر مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار بمجلس الوزراء، تقريرًا عن نمو سوق رأس المال الجريء في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا رغم هبوطه عالميا هو نتيجة لتجربة اقتصادية مثيرة للاهتمام.

2020 شهدت زيادة حادة في المعروض النقدي

وأوضح المركز عبر صفحته الرسمية على «فيس بوك»، أنّ سوق المشروعات في المنطقة شهد نموًا حقيقيًا على الرغم من الاتجاه العالمي، فضلًا عن أن عام 2020 شهد زيادة حادة في المعروض النقدي المحلي عالميًا، مما ساعد على إحداث تضخم عالمي.

- كما أدت جائحة كورونا إلى توقف معظم الأنشطة الاقتصادية في جميع أنحاء العالم.

- 6% متوسط ارتفاع إنفاق الاستهلاك الشخصي في أمريكا في عام واحد، و14% في 3 سنوات.

- سوق المشروعات الناشئة في مصر والإمارات ظلت أعلى من مستوياتها قبل الجائحة.

- 3 شركات يونيكورن جديدة في المنطقة في 2023 ليرتفع الإجمالي من 6 شركات في 2022 إلى 9 شركات.

- سوق المشروعات الناشئة تشهد نموًا حقيقيًا رغم الانخفاض العالمي بالمليار.

مقالات مشابهة

  • محافظ القاهرة: مبادرة "إحنا مين" تسعى للتوعية بالتاريخ والحضارة المصرية
  • «القاهرة الإخبارية»: قصف مدفعي إسرائيلي يستهدف المناطق الشمالية في غزة
  • محافظ القاهرة: مبادرة إحنا مين تسعى للتوعية بالتاريخ وترسيخ الهوية المصرية
  • رئيس الوزراء يتابع إجراءات توفير المنتجات البترولية وخطوات زيادة الإنتاج
  • عاجل| رئيس الوزراء يتابع إجراءات توفير المنتجات البترولية وخطوات زيادة حجم الإنتاج
  • رئيس الوزراء يتابع إجراءات توفير المنتجات البترولية وخطوات زيادة حجم الإنتاج
  • «معلومات الوزراء»: زيادة نسبة الاستثمارات في الشرق الأوسط بعد انتهاء أزمة كورونا
  • «القومية للأنفاق» عن القطار السريع: هدفنا تطوير المناطق الساحلية 
  • الأهمال يضرب مدينة اتريب المقدسة ببنها.. والمنطقة الأثرية أصبحت بؤرة للمخلفات
  • زيادة السجون وتشديد الهجرة.. هذا ما ينوي عليه رئيس الوزراء الفرنسي الجديد