متابعة بتجــرد: أعلن مهرجان الجونة السينمائي في مصر، الخميس، عرض مجموعة من الأفلام المرممة لجماعة الفيلم السوداني، في دورته السادسة التي تقام في أكتوبر المقبل.

وقال المهرجان في بيان إن 8 أفلام قصيرة ومتوسطة الطول لرواد السينما السودانية جرى ترميمها حديثاً في ألمانيا ستُعرض ضمن قسم (عروض خاصة) في الدورة المقبلة.

وتشمل المجموعة 3 أفلام للمخرج الطيب المهدي هي: (الضريح) إنتاج 1977، و(المحطة) إنتاج 1989، و(4 مرات للأطفال) إنتاج 1979، وكذلك 3 أفلام للمخرج إبراهيم شداد هي: (الحبل) إنتاج 1985، و(حفلة صيد) إنتاج 1964، و(جمل) إنتاج 1981، إضافة إلى فيلمين للمخرج سليمان النور هما: (إفريقيا: غابة، طبل وثورة) إنتاج 1979، و(ولكن الأرض تدور) إنتاج 1978.

وقالت المخرجة والمنتجة ماريان خوري المديرة الفنية لمهرجان الجونة في البيان: “بمحض الصدفة، وجد صنّاع هذه الأفلام أنفسهم في القاهرة خلال التحضير للبرنامج، وذلك هرباً من موجة العنف والاضطرابات في الخرطوم، وهو ما أكد لنا ضرورة توفير منبر للمخرجين في السودان”.

وكانت جماعة الفيلم السوداني تأسست في أبريل 1989 من قبل مجموعة مخرجين أصيبوا بخيبة الأمل جراء القيود المفروضة على صناعة السينما في البلاد آنذاك، واستمرت  لعامين قبل أن توقفها السلطات ثم عاودت نشاطها في 2005.

وأفاد انتشال التميمي مدير مهرجان الجونة بأنه “لطالما دعم المهرجان التواصل الحيوي مع السينما السودانية، ورحلتنا معها انطلقت في عام 2018 بفيلم (أوفسايد الخرطوم) لمروة زين. وفي العام التالي احتفى المهرجان بفيلم (ستموت في العشرين) لأمجد أبو العلاء الذي حقق النجاح من خلال حصوله على جائزة (نجمة الجونة الذهبية) في مسابقة الأفلام الروائية الطويلة”.

وأضاف: “هذا العام نُواصل اعتزازنا بهذا التعاون بفيلم (وداعاً جوليا) لمحمد كردفاني الحاصل على جائزة (منطلق الجونة السينمائي) في 2020 حيث تستضيف الدورة السادسة العرض الشرق الأوسطي والشمال إفريقي الأول للفيلم”.

وتُقام الدورة السادسة لمهرجان الجونة السينمائي في الفترة من 13 إلى 20 أكتوبر المقبل في المدينة التي تحمل ذات الاسم بمحافظة البحر الأحمر.

main 2023-09-01 Bitajarod

المصدر: بتجرد

كلمات دلالية: الجونة السینمائی

إقرأ أيضاً:

النسخة الـ7 من “خليجية كواترو” تنطلق 5 يوليو

 أعلن مركز كواترو الرياضي، اكتمال التحضيرات والتجهيزات كافة لاستضافة النسخة السابعة من المهرجان الكروي للأكاديميات الخليجية “خليجية كواترو”، الذي يقام برعاية الشيخ عبد العزيز بن حميد النعيمي، رئيس دائرة التنمية السياحية، وإشراف وتنظيم المركز خلال الفترة من 5 حتى 11 يوليو الجاري.

جاء ذلك خلال المؤتمر الصحفي الذي عقد اليوم في قاعة المؤتمرات بمركز شباب عجمان في منطقة مشيرف، بحضور أحمد الرئيسي، رئيس اللجنة المنظمة العليا للمهرجان وعبد الله البكر، مدير قسم الفعاليات بدائرة التنمية السياحية في إمارة عجمان، وحمد عبيد تريم الشامسي، مدير المكتب التمثيلي لوزارة الصحة ووقاية المجتمع، وأمير الهاشمي مدير إدارة التسويق في مجموعة لافيش للعطور راعي المهرجان، وناجي خميس ممثلاً لجمعية الإحسان الخيرية راعي المهرجان، وفادي شحاتة المدير العام لمستشفى عجمان التخصصي الراعي اللوجستي للمهرجان.

ويهدف التجمع الخليجي الرياضي إلى اكتشاف وصقل المواهب الكروية في دول الخليج وإكساب اللاعبين الصاعدين الخبرات الرياضية، وتعزيز روح الفوز لديهم، ومنحهم خبرة التعامل مع وسائل الإعلام، إضافة إلى رفع مستوى الأداء الفني وتطوير قدرات ومهارات الفرق المشاركة في البطولة.

وتم خلال المؤتمر الصحفي الإعلان عن جميع البرامج التي ستقام خلال المهرجان، حيث تتصدر بطولة كواترو للأكاديميات الخليجية لكرة القدم والتي تنطلق الجمعة، ويشارك في البطولة 18 فريقاً من مختلف الدول الخليجية، وتضم 3 فئات، بطولة تحت 12 سنة مواليد 2012/2013، وبطولة تحت 14 سنة مواليد2010/2011، إلى جانب بطولة تحت 16 سنة مواليد 2008/2009 والتي تقام لأول مرة.

وقدم عبد العزيز عبد الله مدير المهرجان، وسالم خلفان مشرف البطولة، شرحاً وافياً للوائح الفنية والتنظيمية، وتم إجراء مراسم القرعة للفئات الثلاث وتقسيم الفرق إلى مجموعتين، ضمت الأولى لفئة تحت 12 سنة الأكاديمية الأرجنتينية من الإمارات، وأكاديمية اليمن السعيد من اليمن، وأكاديمية سفنتين فور من الكويت، ويتواجد في المجموعة الثانية أكاديمية أوليه من البحرين، وسمارت الكروية من سلطنة عمان، وأكاديمية نادي العين من الإمارات.

وفي فئة تحت 14 سنة، تضم المجموعة الأولى الأكاديمية الأرجنتينية، وأكاديمية سفنتين فور، وأكاديمية سمارت الكروية، وتتبارى في الثانية أكاديميتان من العراق وهما ساوه الرياضية والعطار الرياضية، إضافة إلى أكاديمية أوليه من البحرين، وفي فئة تحت 16 سنة أوقعت القرعة الأكاديمية الأرجنتينية في المجموعة الأولى إلى جانب الجوهرة الرياضية من سلطنة عمان، وأكاديمية ليو من العراق، فيما ضمت المجموعة الثانية أكاديمية نادي العين،وأكاديمية سبورت فور أوول، وأكاديمية B.one من السعودية.

وذكر عبد العزيز عبد الله، أن النسخة السابعة من المهرجان تتضمن بطولة تنافسية خاصة بالمهارات الكروية وبطولة للألعاب الإلكترونية ومعسكراً تدريبياً لجميع الفرق المشاركة للإعداد للموسم الرياضي الجديد، ودورة معتمدة للمدربين والإداريين، إضافة إلى مجلس رياضي حواري يناقش تحديات الأكاديميات الكروية.وام


مقالات مشابهة

  • الدورة السادسة لبرنامج التدريب من أجل الأفضل تُسفر عن نجاح 115 مستفيد من مدرسة الفرصة الثانية
  • الوزير صديقي وبن طالب يعطيان انطلاقة الدورة السادسة للمعرض الوطني للكبار بآسفي
  • الوزير صديقي يفتتح النسخة السادسة من المعرض الوطني للكبار بآسفي + صور
  • بإطلالة خضراء.. بشرى تشارك في مهرجان عمان السينمائي
  • انطلاق الدورة الـ58 لمهرجان “كارلوفي فاري” السينمائي الدولي في جمهورية التشيك
  • النسخة الـ7 من “خليجية كواترو” تنطلق 5 يوليو
  • نادي الشارقة للصحافة يطلق النسخة السادسة من “إثمار”
  • عرض فيلم Beetlejuice 2 في افتتاح الدورة الـ81 لمهرجان فينسيا السينمائي
  • “إي آند” تفتح باب التقديم للدفعة السادسة من برنامج “خريجي الذكاء الاصطناعي”
  • هذا ما ستشهده بيروت.. بيانٌ من السفارة الإيطالية!