موسكو-سانا

أحبط الجيش الروسي اليوم هجوماً أوكرانياً بطائرة مسيرة ، حاول استهداف العاصمة الروسية موسكو.

ونقلت وكالة سبوتنيك عن عمدة موسكو سيرغي سوبيانين قوله: “إن أنظمة الدفاع الجوي دمرت طائرة مسيرة بالقرب من منطقة ليوبيرتسي، كانت متجهة نحو موسكو دون إصابات أو أضرار”.

إلى ذلك أعلن حاكم مقاطعة كورسك الروسية رومان ستاروفويت اليوم أن مدينة كورشاتوف تعرضت لهجوم من قبل طائرتين مسيرتين، ما أدى إلى إلحاق أضرار بمبنى إداري وآخر سكني.

وفي سياق متصل دمرت مدفعية مجموعة قوات الجنوب الروسية مركزاً أوكرانياً للتحكم في الطائرات المسيرة في بلدة راسنوجوروفكا.

وقال المتحدث باسم المجموعة فاديم أستافييف: “إن مدفعية المجموعة دمرت نقطة انتشار مؤقت للقوات الأوكرانية في منطقة كوراخوفو في جمهورية دونيتسك الشعبية”.

وأضاف أستافييف: إنه “تم تدمير مدفع هاوتزر من طراز “ماستا-بي” في موقع بمنطقة ألكسندرو شولتينو وسبع قذائف هاون من عيار 120 و82 ملم في قطاعات مختلفة من الجبهة في اتجاهي ليسيتشانسك ومارينسك.

وأشار أستافييف إلى أن أطقم أنظمة قاذفات اللهب الثقيلة سولنتسيبيوك أتمت بنجاح مهام إطلاق النار على مجموعات وحدات المشاة التابعة للقوات الأوكرانية في منطقة كليشيفكا .

ومن جهة أخرى أسقطت مروحية “مي-28” الهجومية الروسية الملقبة بـ “صياد الليل” مسيّرة أوكرانية لأول مرة في تاريخ المعارك الجوية، حيث عادة يستحيل على الطائرات والمروحيات تدمير المسيّرات الجوية لصغر حجمها.

المصدر: الوكالة العربية السورية للأنباء

إقرأ أيضاً:

طبيبة تصف لحظات الفزع عقب الضربة التي استهدفت مستشفى للأطفال في كييف

وصفت طبيبة أوكرانية لحظات الرعب التي عاشتها في أعقاب قصف روسي لمستشفى أطفال كبير في العاصمة كييف، وفقا لما ذكرت شبكة "سكاي نيوز" البريطانية.

وسقط 36 قتيلاً على الأقل وعشرات الجرحى في أوكرانيا، الإثنين، في هجمات جوية روسية استهدفت خصوصاً مركزين طبّيين، أحدهما مستشفى أطفال.

وأكدت أجهزة الاستخبارات الأوكرانية في وقت سابق، أن "صاروخ (كروز) روسيًا أصاب مستشفى (أوخماتديت) للأطفال"، الإثنين، وتسبب بمقتل ممرضَين على الأقل وإصابة 7 أشخاص، بينهم طفلان.

وقالت في بيان: "عُثر على أدلة ذات الصلة في موقع الكارثة، لا سيما شظايا من الجزء الخلفي من صاروخ من طراز (إكس-101) برقم تسلسلي وجزء من دفة الصاروخ نفسه".

كما أعلن رئيس بعثة المراقبة الأممية في أوكرانيا، الثلاثاء، أن "تقييما يشير إلى احتمال أن تكون الغارة على مستشفى الأطفال في كييف ناجمة عن صاروخ روسي".

وكانت وزارة الدفاع الروسية قد نفت في وقت سابق أن تكون مسؤولة عن الأضرار في المكان، مؤكدة دون إبراز أدلة أن "الضرر تسبب به صاروخ للدفاع الجوي الأوكراني".

زيلينسكي: يوجد ضحايا "تحت الأنقاض" بعد قصف روسي لمستشفى أطفال في كييف قال الرئيس الأوكراني، فولوديمير زيلينسكي، الاثنين، إن هناك أشخاص عالقين تحت أنقاض مستشفى للأطفال في كييف تعرض لقصف روسي.

وفي شهادتها، قالت الطبيبة ليسيا ليسيتسيا، لشبكة "سكاي نيوز"، إنها سمعت صوت انفجار فظيع، مضيفة: "لمع ضوء قوي ثم كان هناك ذلك الصوت الهائل".

وتابعت: "بعد ذلك لم أسمع شيئا"، مضيفة أنها هرعت إلى خارج الغرفة التي كانت متواجدة فيها لتقدم المساعدة قدر الإمكان.

وقالت ليسيتسيا إن مستشفى أوخماتديت للأطفال يضم الكثير من المرضى الذين يعانون من أمراض خطيرة، والذين يحتاجون إلى دعم طبي على مدار 24 ساعة.

وزادت: "في لحظة الهجوم كنا جميعا في المستشفى نواصل عملنا"، موضحة أنه بعد الهجوم، اعتنى الأطباء بمرضاهم ثم توجهوا إلى غرفة الطوارئ لمساعدة الجرحى.

وجرى تحويل المرضى إلى مستشفيات أخرى، فيما أشارت ليسيتسيا إلى أن "جميع أطبائنا تقريباً في أمان".

وكان الرئيس الأوكراني، فولوديمير زيلينسكي، قد دعا إلى انعقاد اجتماع طارئ لمجلس الأمن. وكتب في منشور على منصة "إكس": "تطالب أوكرانيا حاليًا باجتماع طارئ لمجلس الأمن التابع للأمم المتحدة بسبب الضربات الروسية على منشآت مدنية، بما فيها مستشفى للأطفال".

كم عدد القتلى؟ تحليل يكشف ما تكبدته روسيا بحرب أوكرانيا حتى الآن قدرت مجلة إيكونوميست البريطانية مقتل أكثر من 100 ألف جندي روسي في الحرب التي تخوضها موسكو في أوكرانيا.

من جانبه، ندد الرئيس الأميركي جو بايدن، بالضربات الجوية الروسية، متعهداً باتخاذ "إجراءات جديدة" لتعزيز الدفاعات الجوية لكييف. 

وبايدن الذي يستضيف في واشنطن اعتباراً من الثلاثاء قمة لدول حلف شمال الأطلسي، يشارك فيها الرئيس الأوكراني، قال في بيان: "سنعلن مع حلفائنا عن إجراءات جديدة لتعزيز دفاعات أوكرانيا الجوية للمساعدة في حماية مدنها ومدنييها من الضربات الروسية".

وأضاف أن "الضربات الصاروخية الروسية التي أدت اليوم إلى مقتل عشرات المدنيين الأوكرانيين وتسببت بأضرار وإصابات في أكبر مستشفى للأطفال في كييف، هي تذكير مروّع بوحشية روسيا".

واستهدفت القوات الروسية كييف مراراً بوابل من الصواريخ منذ بدء الغزو الروسي في 24 فبراير 2022. وكان آخر هجوم كبير على العاصمة الأوكرانية بطائرات مسيّرة وصواريخ، الشهر الماضي.

وتدافع أوكرانيا عن أراضيها بعدد محدود من أنظمة الدفاع الجوي والذخائر، وتطالب بالمزيد من حلفائها الغربيين.

مقالات مشابهة

  • الأمن الروسي يحبط هجوماً إرهابياً على كنيسة أرثوذكسية
  • الأمن الفيدرالي يحبط هجوما إرهابيا على كنيسة أرثوذكسية في مدينة مايكوب الروسية
  • تفاصيل محاولة اغتيال 3 قادة عسكريين من الدفاع الروسية
  • الدفاع الروسي يسقط مقاتلة «ميج-29» أوكرانية ويستهدف مخازن للقوارب المسيرة
  • ‏وسائل إعلام روسية: جهاز الأمن الاتحادي الروسي يحبط هجوما على سفينة حربية
  • روسيا تصدر مذكرة اعتقال بحق يوليا نافالنيا غيابيا
  • بالفيديو.. تصاعد التوترات بين موسكو والغرب عقب الهجوم الروسي على كييف
  • طبيبة تصف لحظات الفزع عقب الضربة التي استهدفت مستشفى للأطفال في كييف
  • أوكرانيا: ارتفاع قتلى الجيش الروسي إلى 553 ألفا و410 جنود منذ بدء العملية العسكرية
  • الدفاع الروسية: تدمير 38 طائرة مسيرة أطلقتها أوكرانيا