قضت محكمة عراقية، الخميس، حكما بالسجن المؤبد على إيراني و4 عراقيين، بحق مدانين بقتل مواطن أمريكي في أحد شوارع بغداد، خلال نوفمبر/تشرين الثاني 2022.

وفي 7 نوفمبر/تشرين الثاني 2022، قُتل المواطن الأميركي ستيفن ترويل، بالرصاص، أثناء قيادته سيارته مع عائلته قرب أحد الأسواق في الكرادة، حسبما أشار مصدر في وزارة الداخلية آنذاك.

ولم يتمكن أحد حينها من طرح الأسباب التي دفعت إلى هذا الاغتيال النادر لأجنبي في بغداد، إلا أن رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني، كلف وزير الداخلية عبدالأمير الشمري، التحقيق بالحادث لمعرفة ملابساته.

ووفق مصادر قضائية، فإن محكمة الكرخ في بغداد "أصدرت أحكاما بالسجن المؤبد على خمسة أشخاص، أحدهم إيراني الجنسية وأربعة عراقيين".

وقالت المصادر إن الرجال الخمسة اعترفوا بأن نيتهم كانت اختطاف وترويع الأمريكي، قبل إطلاق سراحه "مقابل فدية"، وليس قتله.

اقرأ أيضاً

العراق.. زعيم عصائب أهل الحق يهدد بقتل الجنود الأمريكيين

من جانبها، رحبت الخارجية الأمريكية، بقرار القضاء العراقي، وقال المتحدث باسمها ماثيو ميلر، في بيان: "نرحب بقرار المحكمة العراقية بإدانة والحكم بسجن عدة أفراد بتهم بالإرهاب لدورهم في مقتل المواطن الأمريكي ستيفن ترويل".

وشدد على أنه "من الضروري أن يواجه كل أولئك المسؤولين عن اغتيال ترويل الوحشي، والذي نُفذ عن سابق إصرار العدالة والمحاسبة".

وأضاف: "نكرر مجددا تعازينا لعائلة السيد ترويل ونأمل أن يجلب لهم الحكم نوعا من تحقيق العدالة".

وبعد أن عاش في بغداد لمدة عامين على الأقل مع زوجته وأطفالهما، قام ترويل بتدريس اللغة الإنكليزية، وفقا لوسائل الإعلام الأمريكية، وأظهرت على الشبكات الاجتماعية التزامه بالديانة المسيحية.

ورغم تحسن الوضع الأمني في العراق منذ أن أعلنت حكومة بغداد "انتصارها" على متطرفي تنظيم "داعش"، في عام 2017، لا يزال العنف السياسي مستمرا.

وتعرض العديد من الناشطين المناهضين للسلطة، بعد احتجاجات أكتوبر/تشرين الأول 2019، إلى حملة واسعة من الاغتيالات والخطف والتهديدات.

اقرأ أيضاً

فيديو.. عسكري أمريكي: قتلت 2746 عراقيا

المصدر | الخليج الجديد

المصدر: الخليج الجديد

كلمات دلالية: قتل أمريكي إيراني السجن المؤبد القضاء العراقي

إقرأ أيضاً:

السفارة الأمريكية:بلادنا لها الحق بالرد على استهداف ميليشيا الحشد للمجمع الدبلوماسي في مطار بغداد الدولي

آخر تحديث: 14 شتنبر 2024 - 11:10 ص بغداد/ شبكة أخبار العراق- قالت السفارة الأمريكية في العراق، السبت، إن “الميليشيات الحشدوية المتحالفة مع إيران” شنت هجوما الثلاثاء الماضي استهدفت به منشأة دبلوماسية تابعة للولايات المتحدة في العاصمة بغداد، مجددة الدعوة للحكومة العراقية لحماية الدبلوماسيين والتحالف الدولي.وقال المتحدث باسم السفارة الأمريكية في بيان اليوم، إنه “في يوم الثلاثاء الموافق 10 أيلول تم الاعتداء على مجمع الدعم الدبلوماسي في بغداد، وهو منشأة دبلوماسية أمريكية”، مردفا بالقول إنه “لحُسن الحظ لم ترد أنباء عن حدوث إصابات”.وأضاف أن “الدلائل تشير الى أن الهجوم بدأ من قبل الميليشيات الحشدوية المتحالفة مع إيران والتي تعمل بحرية في العراق”.وتابع المتحدث بالقول، إن “حكومة العراق عبرت مراراً وتكراراً عن التزامها بحماية البعثات الدبلوماسية، وكذلك الأفراد العسكريين الأمريكيين الذين هم متواجدون في البلد بدعوة منها”، مجددا دعوته الى الحكومة العراقية “لحماية الأفراد الشركاء من الدبلوماسيين، والتحالف ومنشآتهم”.واختتم المتحدث بيان السفارة قائلا: نحن نؤكد الاحتفاظ بحقنا في الدفاع عن النفس وحماية أفرادنا في أي مكان في العالم”.وكان مصدر أمني، قد افاد مساء يوم الثلاثاء الماضي ، بوقوع قصف استهدف المركز اللوجستي التابع للسفارة الأمريكية داخل مطار بغداد الدولي.وقال المصدر ، إن “القصف الذي لم تعرف طبيعته بعد اذا كانت صواريخ او قذائف هاون، وقع بالقرب من الدعم اللوجستي التابع للسفارة الأمريكية، وآخر بالقرب من مقر جهاز مكافحة الارهاب، والتي تقع جميعها ضمن مقتربات مطار بغداد الدولي”.وهذا القصف هو الأول من نوعه منذ فترة، والذي سبق بساعات الزيارة الخاصة للرئيس الإيراني مسعود بزشكيان الى العراق.

مقالات مشابهة

  • خلال ساعات.. نظر محاكمة 3 متهمين في قضية خلية الجبهة
  • "نقل البرلمان" ترحب بقرار النيابة العامة لكشف أسباب حادث قطاري الزقازيق
  • بلوغر عراقية تتعرض للضرب المبرح داخل السجن
  • حراس الحقيقة.. نصب لتكريم صحفيين عراقيين قتلوا خلال عقدين
  • نقل النواب ترحب بقرار النيابة العامة لكشف أسباب حادث قطارى الزقازيق
  • قوة من النخبة الأمريكية تعثر على طائرة روسية في صحراء العراق.. القصة الكاملة
  • قوة من النخبة الأمريكية تعثر على طائرة روسية في صحراء العراق.. القصة الكاملة - عاجل
  • السفارة الأمريكية:بلادنا لها الحق بالرد على استهداف ميليشيا الحشد للمجمع الدبلوماسي في مطار بغداد الدولي
  • مصر ترحب بقرار سكرتير عام الأمم المتحدة استحداث منصب مبعوث خاص للمياه
  • مصر ترحب بقرار سكرتير عام الأمم المتحدة استحداث منصب «مبعوث خاص للمياه»