يشعر أغلبية الكوريين الجنوبيين بالقلق تجاه تصريف اليابان للمياه المشعة المعالجة من محطة فوكوشيما للطاقة النووية إلى المحيط الهادي رغم جهود حكومتهم لتهدئة المخاوف، بحسب ما ذكرته وكالة «رويترز».

وبدأ العديد من الكوريين الجنوبيين في ترديد شعارات احتجاج؛ للتعبير عن قلقهم على تصريف مياه فوكوشيما.

الصين تحظر المأكولات البحرية اليابانية

وتقول اليابان إن المياه من محطة الطاقة النووية المحطمة آمنة وبدأت في إطلاقها في المحيط الهادي، في 24 أغسطس الماضي، على الرغم من الاعتراضات في الداخل والخارج، لا سيما من الصين، أكبر شريك تجاري لليابان، التي حظرت المأكولات البحرية اليابانية.

ومع ذلك، قالت حكومة كوريا الجنوبية إنها لا ترى أي مشكلة علمية في إطلاق المياه، رغم أنها أكدت أنها لا توافق عليها، وحظرت أيضًا استيراد المأكولات البحرية من المياه قبالة فوكوشيما، شمال طوكيو.

حملة لتخفيف القلق العام وتشجيع استهلاك المأكولات البحرية

وقاد رئيس كوريا الجنوبية، يون سوك يول، حملة لتخفيف القلق العام وتشجيع استهلاك المأكولات البحرية، وزار أمس، سوقًا رئيسيًا لمصايد الأسماك للتسوق وتناول الغداء.

وعلى الرغم من هذه الجهود، تشعر الجماعات البيئية الكورية الجنوبية والعديد من أفراد الجمهور بالقلق وارتفع تصنيف يون للرفض إلى أعلى مستوى له منذ شهور، وفقًا لاستطلاع أجرته مؤسسة جالوب كوريا شمل 1002 شخص.

وبحسب التقرير، فإن هناك أكثر من سبعة من كل 10 مشاركين قالوا إنهم قلقون بشأن التأثير على المأكولات البحرية، ونحو 60% مترددين في تناول المأكولات البحرية، وفقًا لمؤسسة جالوب كوريا.

وفى سياق متصل، ارتفعت تقييمات رفض يون إلى 59%، بزيادة نقطتين مئويتين عن الأسبوع الماضي، إلى أعلى مستوى في 16 أسبوعًا.

تقديم 80 مليار وون لتعزيز استهلاك المأكولات البحرية

وتعهد يون بتقديم 80 مليار وون بما يعادل (60.6 مليون دولار) هذا العام لتعزيز استهلاك المأكولات البحرية وتعهد بمعالجة ما أسماه «الأخبار الكاذبة» بشأن الإصدار.

وأطلقت الحكومة أيضًا برنامج قسائم يقدم ما يصل إلى 20.000 وون (15 دولارًا) للمتسوقين الذين يشترون المأكولات البحرية. 

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: كوريا الجنوبية الصين بكين محطة فوكوشيما تصريف المياه المعالجة اليابان

إقرأ أيضاً:

أجواء متوترة.. كوريا الجنوبية تستأنف مناورات بالمدفعية قرب الحدود

استأنفت كوريا الجنوبية اليوم الثلاثاء، مناورات بالذخيرة الحية في نطاق المدفعية بالقرب من الحدود مع كوريا الشمالية لأول مرة منذ 6 أعوام، وذلك بعد تعليق معاهدة بين الكوريتين لخفض التوترات تقيد مثل هذه المناورات.
googletag.cmd.push(function() { googletag.display('div-gpt-ad-1600588014572-0'); }); وذكرت وكالة يونهاب للأنباء أن الجيش الكوري الجنوبي قال إن القوات أطلقت 140 طلقة باستخدام مدافع هاوتزر كيه 9 و كيه 105 ايه 1 ذاتية الدفع خلال المناورات على نطاق الخطوط الأمامية في إقليمي جيونجي و جانجوون، اللذان يقعان في نطاق خمسة كيلومترات من خط الترسيم العسكري في المنطقة منزوعة السلاح التي تفصل الكوريتين.إطلاق الناروأضاف الجيش: "ركزت مناورات إطلاق النار، التي تعد الأولى من نوعها التي تتم برا بعدما تم تطبيع التدريبات في أعقاب تعليق الحكومة الكامل للاتفاق العسكري 19 سبتمبر، على تعزيز جاهزية المدفعية والقدرات على الرد في حال أي استفزازات من جانب العدو".
أخبار متعلقة زلزال بقوة 5 درجات يضرب إقليم مالوكو في إندونيسياروسيا تحظر دخول 99 مواطنًا كنديًا.. ماذا فعلت أوتاوا؟وأوضح أن "الجيش سوف يجرى بصورة دورية مناورات بالذخيرة وتدريبا لوحدات المناورة في المناطق الحدودية في المستقبل".

بعد 40 عاما من الخدمة.. بدء عملية إيقاف تشغيل أول #مفاعل_نووي تجاري في #كوريا_الجنوبية#اليوم
للتفاصيل..https://t.co/B7k4XCrcSt pic.twitter.com/3GcwYQwPZh— صحيفة اليوم (@alyaum) May 7, 2024

مقالات مشابهة

  • بعد انتحاره بسبب ضغط العمل.. هل لـ «لروبوتات» مشاعر مثل الإنسان؟
  • كوريا الجنوبية ترفع توقعاتها للنمو الاقتصادي خلال العام الجاري إلى 2.6%
  • سول تستأنف تدريبات بالذخيرة الحية بالقرب من الحدود مع بيونج يانج
  • كيف فسر الذكاء الاصطناعي الحادث؟ .. تفاصيل انتحار روبوت من ضغط العمل
  • أجواء متوترة.. كوريا الجنوبية تستأنف مناورات بالمدفعية قرب الحدود
  • كوريا الشمالية تواصل تجاربها الصاروخية والجنوبية تترقب
  • كوريا الجنوبية تعلن إطلاق جارتها الشمالية صاروخين باليستيين
  • كوريا الشمالية ترد على مناورات حافة الحرية بإطلاق صاروخين
  • ارتفاع صادرات كوريا الجنوبية للشهر التاسع على التوالي
  • كوريا الجنوبية: لا يمكن التأكيد أن انفجار الصاروخ الثاني قد سبب أضرارا في كوريا الشمالية