بعد قرار مجلس الأمن الدولي بالامس بالابقاء على التعديلات التي أقرت بشأن مهام القوات الدولية في جنوب لبنان، وبالرغم من أن قرار التمديد، لحظ بندا أساسيا طالب به لبنان ويتعلق بقيام "اليونيفيل" بعملها "بالتنسيق مع الحكومة اللبنانية وفق اتفاقية المقر"، تتجه الانظار لمعرفة موقف حزب الله مما حصل.
ووفق المعلومات فان "قرار "حزب الله" هو عدم الذهاب نحو التصعيد، والتعامل مع الملف بالأسلوب ذاته الذي تعامل فيه خلال السنة الماضية"، أي "ان الحزب لن يفتعل اي اشكال مع القوات الدولية لمجرد ان مهامها قد تعدلت بقرار من مجلس الأمن".


وبحسب المصادر المطلعة فإن ما قاله الامين العام للحزب السيد حسن نصرالله عن تحركات للاهالي، سيكون هو الاسلوب المعتمد، في حال قامت اي دورية للقوات الدولية بمخالفة القواعد المتفق عليها، لكن قد تكون ردود الفعل اكبر هذه السنة.
وكان القرار الصادر عن مجلس الامن "حثّ جميع الأطراف على التعاون الكامل مع رئيس البعثة واليونيفل في تنفيذ القرار 1701، فضلاً عن ضمان حرية حركة اليونيفل في جميع عملياتها ووصولها إلى الخط الأزرق بشكل عام من دون عوائق(...) وعملاً بالاتفاق المتعلق بمركز قوات الأمم المتحدة المؤقتة في لبنان (SOFA) بين حكومة لبنان والأمم المتحدة، اليونيفل لا تحتاج إلى إذن مسبق أو الإذن للقيام بالمهام المنوطة بها والتي يحق لليونيفل القيام بها بشكل مستقل، مع الاستمرار في التنسيق مع الحكومة".
ولم يلبّ النص طلب لبنان تسمية المنطقة المحتلة شمال بلدة الغجر، باسمها الحقيقي وهو خراج بلدة الماري.
وحظي قرار التمديد بتأييد 13 دولة فيما امتنعت كلّ من روسيا والصين عن التصويت.


المصدر: لبنان 24

المصدر: لبنان ٢٤

إقرأ أيضاً:

مندوب لبنان لدى الأمم المتحدة: إسرائيل صعّدت وتيرة عدوانها على لبنان بشكل ملحوظ

أفاد مندوب لبنان لدى الأمم المتحدة، هادي هاشم، أن إسرائيل صعّدت من وتيرة عدوانها على لبنان بشكل ملحوظ، معبرًا عن استعداد بلاده لتعزيز وجود الجيش في المناطق الجنوبية.

مندوب لبنان لدى الأمم المتحدة يطالب مجلس الأمن بتحمل مسؤولياته مندوب لبنان لدى الأمم المتحدة: لبنان تواجه أزمة إنسانية غير مسبوقة

وخلال جلسة لمجلس الأمن عُقدت اليوم الأربعاء، أوضح هاشم أن لبنان تواجه أزمة إنسانية غير مسبوقة، حيث تسبب النزاع في نزوح مليون شخص، مشددًا على أن هذا الوضع غير قابل للتجاهل أو الصمت.

ودعا هاشم مجلس الأمن إلى تحمل مسؤولياته في منع تفجر الأوضاع في منطقة الشرق الأوسط، مشيرًا إلى أن الشعب والحكومة في لبنان يرفضان الحرب بشكل قاطع، ويطالبون بتفعيل القرار 1701.

غدًا.. اجتماع عربي طارئ لمجلس جامعة الدول العربية للتضامن مع لبنان عاجل| مندوب لبنان بمجلس الأمن: إسرائيل نسفت موافقتنا على المبادرة الفرنسية الأمريكية لبنان يستعد لنشر قوات الجيش في منطقة نهر الليطاني

وأكد هاشم أن لبنان يستعد لنشر قوات الجيش في منطقة نهر الليطاني بمجرد التوصل إلى وقف لإطلاق النار، وأن الحكومة فتحت باب التطوع لـ 1500 جندي جديد لتعزيز قدرات الجيش.

وأضاف أن لبنان يمر بكارثة إنسانية كبرى، مما يستدعي تقديم المزيد من المساعدات، معربًا عن امتنانه للدول الشقيقة ووكالات الأمم المتحدة التي قدمت الدعم حتى الآن.

كما لفت إلى أن لبنان كان قد وافق سابقًا على المبادرة الفرنسية-الأمريكية لحل النزاع، إلا أن إسرائيل أفشلتها من خلال موجة دمار غير مسبوقة.

مقالات مشابهة

  • في ختام اجتماعاته.. المجلس الوزاري الخليجي يحذر من التصعيد المتزايد في المنطقة
  • الولايات المتحدة وإسرائيل.. الأولويات بشأن التصعيد في الشرق الأوسط
  • باستثناء واشنطن.. أعضاء مجلس الأمن يجددون دعمهم لغوتيريش
  • مندوب لبنان لدى الأمم المتحدة: إسرائيل صعّدت وتيرة عدوانها على لبنان بشكل ملحوظ
  • تفاصيل جلسة مجلس الأمن الدولي بشأن لبنان
  • حزب الله: لا صحة لما تردد بشأن دخول جيش الاحتلال جنوب لبنان
  • بعد اجتياح لبنان.. ما هو قرار الأمم المتحدة رقم 1701؟
  • بشأن انتخابات الاتحادات والجمعيات.. هذا ما قرره وزير الشباب والرياضة
  • بعد نفي انسحابها من جنوب لبنان.. ما هي قوات اليونيفيل؟
  • وزير الخارجية الدكتور بدر عبدالعاطى فى حوار مع «البوابة نيوز»: مصر تدين التصعيد الإسرائيلى وتدعو لاحترام سيادة لبنان.. وهدفنا الأساسى منع انزلاق المنطقة إلى حرب إقليمية