ضجت مواقع التواصل الاجتماعي بفيديو يُزعم أنه يظهر رئيس مجلس الشيوخ الغابوني السابق، وهو يفر من البلاد صحبة حقيبة سفر تفيض بالأموال النقدية.

إقرأ المزيد بالفيديو.. العثور على حقائب مليئة بالأموال في منزل رئيس الغابون

وتحت عنوان "اعتقال رئيس مجلس الشيوخ السابق في الغابون بحوزته حقيبة ضخمة من النقود أثناء محاولته الهروب من البلاد"، شاركت معظم الحسابات الناطقة باللغة الإنجليزية والعربية الفيديو، الذي لقي رواجا كبيرا، بعد انقلاب 30 أغسطس الذي شهدته البلاد.

وفي منشورات أخرى أقل انتشارا، تم تقديم الرجل على أنه وزير مالية الغابون، لكن في الواقع هذا الشخص ليس الرئيس الحالي لمجلس الشيوخ، لأن الرئيسة هي لوسي ميليبو أوبوسون. ولا هو وزير المالية، لأن وزير المالية امرأة أيضا، وتدعى إديث إيكيري مونومبي.

ويُظهر المقطع معارضا غابونيا تم اعتقاله في سبتمبر 2022، أثناء عودته من جمهورية الكونغو بحقائب مليئة بالأوراق النقدية. فبعد البحث عنه بواسطة "InVid Weverify"، تبين أن الفيديو موجود ضمن العديد من المقالات، بما في ذلك مقال من "TV5 Monde"، يرجع تاريخ نشره إلى سبتمبر 2022. 

والرجل هو غي نزوبا نداما، رئيس الجمعية الوطنية الغابونية السابق، تم اعتقله أثناء عودته من جمهورية الكونغو محملا بـ3 حقائب مليئة بالفرنكات الإفريقية، أي ما يعادل 1.9 مليون يورو.

وحكم على السياسي السابق، الذي أسس حزبا معارضا وكان مرشحا محتملا للانتخابات الرئاسية في أغسطس 2023، بالسجن لمدة 3 أشهر مع وقف التنفيذ وغرامة قدرها 200 مليون فرنك إفريقي، بتهمة حيازة سلع محظورة بشكل غير قانوني.

وفي وقت سابق، انتشر فيديو عبر مواقع التواصل الاجتماعي لاقتحام عناصر الجيش الغابوني منزل الرئيس المخلوع علي بونغو، وعثورهم هناك على حقائب مليئة بالأموال.

ويظهر في الفيديو حقائب مليئة بحزم من الأوراق النقدية والفرنكات الإفريقي والدولار واليورو، تم تقدير قيمتها بـ4 مليارات فرنك إفريقي (6.6 مليون دولار).

وفور إعلان لجنة الانتخابات في 30 أغسطس فوز بونغو بحصوله على 64.27% من الأصوات، أعلنت مجموعة من العسكريين عبر التلفزيون "إنهاء النظام القائم"، وإلغاء نتائج الانتخابات وحل مؤسسات الدولة وإغلاق الحدود "حتى إشعار آخر".

وأعلن الانقلابيون أنهم قرروا بالإجماع تعيين بريس أوليغوي نغويما رئيسا للبلاد للفترة الانتقالية.

المصدر: RT+ فرانس 24

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: كورونا الغابون الفساد حقائب ملیئة

إقرأ أيضاً:

وفد أعضاء مجلس الشورى يلتقي رئيسة مجلس الشيوخ في أوزبكستان

التقى وفد أعضاء لجنة الصداقة البرلمانية السعودية الأوزبكية في مجلس الشورى برئاسة عضو المجلس رئيس اللجنة الدكتور محمد بن عبدالعزيز الجرباء بالعاصمة الأوزبكية طشقند، رئيسة مجلس الشيوخ الأوزبكي السيدة تنزيله ناربائيفا، وذلك في إطار زيارة وفد مجلس الشورى الرسمية إلى جمهورية أوزبكستان.
ورحبت رئيسة مجلس الشيوخ بوفد أعضاء مجلس الشورى، مؤكدةً أهمية العلاقات التي تجمع البلدين في كافة المجالات بحرص وأهتمام قيادتي البلدين.
أخبار متعلقة الهلال الأحمر ينقل مريض جوًا إلى مدينة الملك سلمان الطبية بالمدينة المنورةضبط 4 مخالفين لنظام البيئة لاستغلالهم الرواسب بالجوفتعزيز العلاقات الثنائية
جرى خلال اللقاء استعراض العلاقات الثنائية بين البلدين وسبل تعزيزها وبحث آفاق التعاون البرلماني بين مجلس الشورى ومجلس الشيوخ بجمهورية أوزبكستان، إضافة إلى بحث عدد من الموضوعات ذات الاهتمام المشترك.
حضر اللقاء سفير خادم الحرمين الشريفين لدى جمهورية أوزبكستان يوسف صالح العتيبي وأعضاء وفد مجلس الشورى أعضاء لجنة الصداقة البرلمانية السعودية الأوزبكية.
وفي إطار زيارته لمجلس الشيوخ التقى أعضاء مجلس الشورى النائب الأول لرئيسة مجلس الشيوخ بجمهورية أوزبكستان السيد صادق صفائيف، حيث جرى خلال اللقاء استعراض عدد من الموضوعات ذات الاهتمام المشترك على الصعيد البرلماني, ونوها بعمق العلاقات المتميزة التي تربط البلدين.
وضم وفد لجنة الصداقة السعودية الأوزبكية في مجلس الشورى برئاسة عضو المجلس رئيس اللجنة الدكتور محمد الجرباء أعضاء المجلس الأستاذ عبدالرحمن السياري ، واللواء سامي الحازمي، والدكتور عبدالله النجار، والدكتور حسن آل مصلوم.

مقالات مشابهة

  • فيديو.. كلب يتسبب في "كارثة" داخل منزل أثناء نوم أصحابه
  • بحضور مرتضى والوزير وحجازي.. 28 صورة من حفل زفاف نجل النائب طارق عبد العزيز
  • عضو بـ«الشيوخ»: الحوار الوطني حلقة وصل بين الحكومة والشارع المصري
  • جانتس يُطالب نتنياهو بالتعامل الجاد مع الصفقة المُحتملة ويقول: ليس الوقت المُناسب للعبة الأنا
  • جانتس يُطالب نتنياهو بالتعامل الجاد مع صفقة الرهائن المُحتملة مع حماس
  • حفل زفاف أسطوري لنجل النائب طارق عبد العزيز
  • بعد منحه وسام الجمهورية.. من هو رئيس مجلس الدولة السابق؟
  • السيسي يمنح رئيسي مجلس الدولة وهيئة النيابة الإدارية السابقين وسام الجمهورية من الطبقة الأولى
  • وفد أعضاء مجلس الشورى يلتقي رئيسة مجلس الشيوخ في أوزبكستان
  • رئيس «الشيوخ» يهنئ السيسي بالعام الهجري الجديد: سدد الله خطاكم على طريق الخير