RT Arabic:
2024-07-06@07:31:41 GMT

الروفر الهندي يكتشف آثار معادن على سطح القمر

تاريخ النشر: 1st, September 2023 GMT

الروفر الهندي يكتشف آثار معادن على سطح القمر

أعلنت منظمة أبحاث الفضاء الهندية أن المركبة الروبوتية التي أرسلتها إلى القطب الجنوبي للقمر عثرت على آثار للكبريت والمعادن.

وجاء في منشور صادر عن المنظمة: "أجرت مركبة Pragyan أول قياسات لتركيبة سطح القمر بالقرب من قطبه الجنوبي وعثرت على كبريت ومعادن مثل الألومنيوم والحديد هناك".

وأضاف البيان: "جهاز قياس طيف انبعاث الليزر الموجود على متن المركبة القمرية التي أرسلت خلال بعثة Chandrayaan-3 أجرى أول قياسات للتركيب العنصري لتربة سطح القمر بالقرب من قطبه الجنوبي، وتؤكد هذه القياسات بشكل لا لبس فيه وجود الكبريت في المنطقة، وهو أمر كان من المستحيل تحديده سابقا.

.  كشفت التحليلات الأولية وجود الألومنيوم والكبريت والكالسيوم والحديد والكروم والتيتانيوم على سطح القمر، وكشفت قياسات أخرى عن وجود المنغنيز والسيليكون والأكسجين".

إقرأ المزيد الروفر الهندي يلتقط صورة مميزة لسطح القمر

وجهاز قياس طيف انبعاث شرارة الليزر الموجود في المركبة الهندية القمرية هو تقنية تحلل تركيبة المواد عن طريق تعريضها لنبضات ليزر مكثفة، يتم تركيز نبضة الليزر على سطح مادة مثل الصخور أو التربة وينتج عنها بلازما، وبعد تحليل الأطوال الموجية للضوء يمكن تحديد نوع المادة التي تم تعرضها للإشعاع.

وكانت الهند قد أرسلت روفر Pragyan إلى الفضاء على متن مركبة Chandrayaan 3 ، وهبط الروفر على سطح القمر بفضل منصة الهبوط Vikram وقام بأول رحلة له هناك في 23 أغسطس.

وتبعا لمنظمة أبحاث الفضاء الهندية فإن الروفر سيعمل في منطقة القطب الجنوبي للقمر لمدة يوم قمري على الأقل (14 يوما أرضيا)، وتم اختيار منطقة عمل هذا الروفر بالذات لأن باقي المركبات الاستكشافية للدول الأخرى لم تستكشف هذه المنطقة، بل عملت على استكشاف المنطقة المحيطة بخط الاستواء القمر بشكل أساسي.

المصدر: فيستي

 

 

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: كورونا اكتشافات الفضاء بحوث قمر مركبات فضائية سطح القمر على سطح

إقرأ أيضاً:

الاستعلام عن صحة 3 أشخاص أصيبوا في انقلاب توك توك بكرداسة

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

كلفت جهات التحقيق بالجيزة، بالاستعلام عن الحالة الصحية لـ3 أشخاص أصيبوا في انقلاب توك توك بكرداسة، وأمرت بالتحفظ على سائق المركبة، إجراء الكشف الطبي له لبيان إذا كان متعاطي للمخدرات من عدمه، وكلفت المباحث بإجراء التحريات اللازمة حول الواقعة.

البداية بتلقي مأمور مركز شرطة كرداسة، إخطارا من غرفة عمليات شرطة النجدة، بوقوع حادث مرورى ووجود مصابين فى كرداسة، وعلى الفور انتقلت قوة أمنية وبصحبتها سيارة إسعاف إلى محل البلاغ، وتبين من خلال الفحص أنه أثناء سير دراجة نارية "توك توك" اختلت عجلة القيادة من السائق مما تسبب فى انحرافه وانقلاب المركبة ونتج عن الحادث إصابة 3 أشخاص، وجرى نقل المصابين إلى مستشفى المركزى لتلقى العلاج اللازم.

تم اتخاذ كافة الإجراءات القانونية اللازمة حيال الواقعة.

مقالات مشابهة

  • حريق يأتي على 60 دونمًا وعشرات الأشجار في آثار أم قيس
  • "مودي" يتطلع للتعاون مع "ستارمر" لتعزيز الشراكة الهندية البريطانية
  • فيديو | نصائح مهمة من شرطة دبي لتجنب الحوادث المرورية في الصيف
  • "سيدة" أول مصرية تستخدم الليزر في أعمالها الفنية
  • الاستعلام عن صحة 3 أشخاص أصيبوا في انقلاب توك توك بكرداسة
  • 24 ألف درهم لمشترٍ تعويضاً عن الأضرار المادية
  • شركة ترصد مليون دولار لمن يكتشف ثغرة في نظام أيفون
  • رقصة آلاء الهندي تثير غضب جمهورها
  • المغرب يختار شركة هندية لتوفير سكة القطار فائق السرعة القنيطرة مراكش
  • الرئيس المشاط يعزي في وفاة رئيس مكون الحراك الجنوبي المناضل خالد باراس