في كل يوم نجد ونشاهد مواهب جديدة فى مختلف المجالات ، والذين يمتلكون من الإبداعات الإبتكارية ما يجدهم يستحقون منا كل تقدير وإحترام وإشادة .

وفى هذا الإطار نلقى الضوء عبر منصة " صدى البلد " على أحد المواهب الشابة وهى لفتاة أسوانية تدعى " ريتاج عبد العزيز " صاحبه إحدى الأماكن المخصصة للمشغولات اليدوية بالسوق السياحي في أسوان ، حيث أرادت أن تكون موهبتها في المشغولات اليدوية ليست مجرد هواية فقط ، بل تكون أيضاً مصدر رزق لها .

 

 

المشغولات اليدوية 

وأشارت ريتاج عبد العزيز 15 سنة بأنها ستلتحق بالمرحلة الثانوية خلال هذا العام ، وأن هوايتها المفضلة تتمثل فى تصميم المشغولات اليدوية المختلفة، ولكنها كانت تسعى بشكل دائم لتطوير هذه الهواية لتحويلها إلى مشروع صغير ومصدر رزق لها دائم ، وأن والدتها كانت دائماً هى الداعم الرئيسي لها حتى تطور من هوايتها وتؤسس مشروعها.

وقالت الطالبة الموهوبة بأنها طورت من هوايتها فى تصميم المشغولات اليدوية وذلك تحقق من خلال قيامها بالتدريب على يد مدرسة متخصصة ، وتمكنت من خلال هذا التدريب من إنتاج الأشكال المختلفة من المشغولات اليدوية ، وتعرفت على جميع أنواع الغرز التي تختلف من تصميم لآخر، كما أنها إستعانت فى مراحل تعلمها بمشاهدة صناعة المشغولات اليدوية عبر " اليوتيوب " مما ساعدها فى اكتساب مهارات وخبرات عديدة. 

وتابعت بأنه يوجد لديها مكان مخصص لها فى السوق السياحى القديم تعرض فيه جميع المشغولات اليدوية التي تصنعها، وأن هناك بعض المشغولات اليدوية التي تستغرق مدة طويلة في صناعتها، ومن أبرزها “الشيالة” التي تشمل أكثر من طارق ، والأبجورة المصنعة من الخرز ، والبونبنيرة حيث يستغرق تنفيذ هذه الأعمال مدة تتراوح من أسبوع لأسبوعين لصناعتها على حسب نوع الغرزة المستخدمة ، أما الألوان يتم اختيارها على حسب رغبة الزبائن.

قطع المياه عن بعض قرى أسوان لتنفيذ أعمال تجديد رافعة صرف صحي محافظ أسوان يتفقد ثلاجات حفظ اللحوم الخاصة بمنافذ التوزيع موهبة ابتكارية 

وأن هناك مشغولات يدوية يتم صناعتها أثناء تواجدها في مشروعها الصغير، ومن أبرز هذه المشغولات التي لا تستغرق وقت طويلاً في صناعتها، وتقول بتصنعها أثناء تواجدها في مكانها بالسوق السياحي هى مثل "الميداليات الخرز"، وهذه المنتجات تعتبر من المشغولات اليدوية المفضلة للسائحين ويتوافدوا على شرؤها بشكل مستمر.

وقالت بأنها تخصص وقت الفراغ دائماً لإنتاج المشغولات اليدوية ، فقد كانت تخصص يوم كامل لتنتج المشغولات اليدوية التي تعرضها في مشروعها الصغير وتعتمد على والدتها فى التسويق لها وبيعها أيضاً ، وذلك بعيداً عن وقت الإستذكار لدروسها .

وأوضحت ريتاج أنه منذ بداية إهتمامها بصناعة المشغولات اليدوية ووالدتها هي التي تساعدها في التسويق لمشغولاتها اليدوية المختلفة، بجانب أنها كانت تروج أيضاً ، وتستقبل الأوردرات المختلفة من خلال جروب خاص بها عبر موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك".

وفى نفس السياق قالت سعدية العمدة والدة الطفلة ريتاج بأن نجلتها تهوي وتحب صناعة المشغولات اليدوية، بجانب هوايات أخرى أيضاً ، وأنها تقف بجانبها هي ووالدها ويساندوها بشكل دائم حتى تستطيع تحقيق كل ما تريد ، وأنها سعت لكي تحصل على مكان مخصص لمشروع المشغولات اليدوية الخاص بنجلتها، حتى تدعمها لتثبت مهاراتها وقدراتها على تصنيع المشغولات اليدوية المختلفة، وعرض منتجاتها والترويج لها في مكان حيوى ومميز يتوافد على زيارته العديد من السائحين بمختلف الجنسيات والزائرين .

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: أسوان محافظة أسوان موهبة اخبار المحافظات المشغولات الیدویة

إقرأ أيضاً:

عضو بـ«الشيوخ»: الحكومة الجديدة قادرة على التعامل مع التحديات المختلفة

رحب الدكتور ياسر الهضيبي، رئيس الهيئة البرلمانية لحزب الوفد بمجلس الشيوخ، بتشكيل الحكومة الجديد الذي أكد أنه يحمل أسماء لديها قدر كبير من الكفاءة والخبرة ما يتيح لها التعامل مع التحديات الموجودة بالقطاعات المختلفة، والعبور منها من أجل استمرار مسيرة البناء والنهضة، مشيرا إلى أن الحكومة الجديدة يقع على عاتقها مسؤولية مواصلة مسيرة الإصلاح السياسي والاقتصادي الذي بدأته الدولة المصرية منذ سنوات.

الحكومة الجديدة قادرة على التعامل مع التحديات

وقال الهضيبي، إنّ الحكومة الجديدة لديها مجموعة من الأولويات التي يجب التعامل معها بشكل عاجل، من أبرزها العمل على توفير الوقود اللازم لسداد الاحتياج المحلى سواء لتشغيل محطات الكهرباء أو المصانع، فضلا عن تحسين مستوى الخدمات المقدمة للمواطنين حتى يشعر المواطن سريعا بنتائج التغيير، وهو ما يندرج تحت ملف بناء الإنسان، مشددا على ضرورة تنمية الثقافة والوعي الوطني وتجديد الخطاب الديني، وذلك لتعزيز مفاهيم المواطنة والسلام المجتمعي، بهدف بناء جيل يتمتع بهوية وطنية وقادر على المنافسة.

وأضاف عضو مجلس الشيوخ، أنّ الحكومة الجديدة لديها مهمة اقتصادية شديدة الخطورة في ظل ما تعيشه مصر من ضغوط اقتصادية بسبب الأزمات والأحداث الإقليمية والعالمية، التي تتطلب رؤي مرنة وغير تقليدية للتعامل معها، مشددا على أهمية العمل من أجل جذب المزيد من الاستثمارات المحلية والخارجية، وتشجيع نمو القطاع الخاص، والحد من ارتفاع الأسعار وخفض معدلات التضخم وضبط الأسواق، والحفاظ على مشاركة الحوار الوطني في تقديم حلول ورؤي اقتصادية يمكن أن تساهم في خروج مصر من أزمتها.

تشجيع الاستثمار وتعزيز البحث العلمي 

ودعا الهضيبي، الحكومة الجديدة بالعمل على زيادة الرقعة الزراعية، ودعم التصنيع الزراعي، وتعزيز البحث العلمي في مجالات تطوير الزراعة، وتشجيع الاستثمار في مجال التصنيع الزراعي، بالإضافة إلى تذليل العقبات التي تواجه المشروعات الصغيرة والمتوسطة، كضعف رؤوس الأموال، وصعوبة الحصول على العمالة المؤهلة والمدربة، مؤكدا أن المشروعات الصغيرة يمكنها إحداث طفرة نوعية في زيادة الإنتاج وتوفير فرص العمل.

مقالات مشابهة

  • تحديث جديد من غوغل يهدد استمرارية مواقع إلكترونية صغيرة
  • 3 أنماط من الحركة يحتاجها جسمك كل أسبوع
  • أفضل 10 أفكار مشاريع صغيرة مربحة في السعودية
  • صمود غزة.. ومصر أيضاً
  • الأحساء تستعرض تجربتها في المحافظة على الحرف والفنون في اجتماع شبكة المدن المبدعة لليونسكو
  • اكتشاف “أجسام حمراء صغيرة” غامضة في الفضاء
  • فن الريزن.. حرفة تشكيلية تتألق بمهرجان بيت حائل بنسخته الثالثة
  • كأنها آلة كاتبة.. «آلاء» تبدع في رسم الحروف العربية والإنجليزية
  • عضو بـ«الشيوخ»: الحكومة الجديدة قادرة على التعامل مع التحديات المختلفة
  • فرص الاستثمار في المملكة العربية السعودية ما بعد عصر النفط