موقع 24:
2024-07-08@13:14:35 GMT

الكونغو: 40 قتيلاً خلال قمع احتجاج مناهض للأمم المتحدة

تاريخ النشر: 1st, September 2023 GMT

الكونغو: 40 قتيلاً خلال قمع احتجاج مناهض للأمم المتحدة

قتل أكثر من 40 شخصاً وأصيب 56 خلال تصدي الجيش الكونغولي لمظاهرات عنيفة مناهضة للأمم المتحدة في مدينة جوما بشرق البلاد.

وقالت حكومة جمهورية الكونغو الديمقراطية، إن  الجيش فرق بالقوة احتجاجاً في مدينة جوما مناهضاً لبعثة حفظ السلام التابعة للأمم المتحدة ومنظمات أجنبية أخرى بعد انتشار لقطات لهجوم على شرطي على وسائل التواصل الاجتماعي.

ولم تتمكن رويترز من التحقق من اللقطات.
وقالت السلطات في وقت سابق، إن الشرطي رجم حتى الموت وإن 6 متظاهرين قتلوا عندما تدخل الجيش.
لكن الحكومة قالت في بيان جديد أمس الخميس، إن عدد القتلى بلغ 43 واعتُقل 158 شخصاً. وأضافت أنه تم فتح تحقيق بالجيش. 

‼️???????????????? At least a dozen people were kiIIеd in the DR Congo city of Goma when the military suppressed a protest against UN peacekeepers organised by a local religious group pic.twitter.com/Wvy60vQXzA

— What the media hides. (@narrative_hole) August 31, 2023

وأظهرت لقطات لم يتم التحقق منها نُشرت على وسائل التواصل الاجتماعي جنوداً يكدسون جثثاً في شاحنة تحركت ضمن قافلة عبر جوما.
وقالت رئيسة الفرع المحلي للصليب الأحمر الدولي في جوما آن سيلفي ليندر، إن عيادتها استقبلت عدداً كبيراً من المصابين بجروح خطيرة جراء طعنات وأعيرة نارية بعد الاحتجاج.
وأضافت، "كان بعضهم ميتا عندما وصلوا".
وعبرت بعثة الأمم المتحدة لتحقيق الاستقرار في جمهورية الكونغو الديمقراطية (مونوسكو) في بيان عن تعازيها وقالت، إنها لا تزال تشعر بالقلق من تهديدات باستخدام العنف.
وقالت أيضاً، إنها "تشجع السلطات الكونغولية على إجراء تحقيق سريع ومستقل وتطالبها بمعاملة المعتقلين بطريقة إنسانية واحترام حقوقهم".
وتواجه البعثة احتجاجات منذ 2022، لأسباب من بينها شكاوى من فشلها في حماية المدنيين من عنف الميليشيات المستمر منذ عقود.
وأدى احتجاج مناهض لمونوسكو في يوليو (تموز) 2022 إلى مقتل أكثر من 15 شخصاً، من بينهم ثلاثة من قوات حفظ السلام في جوما ومدينة بوتيمبو.

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: التغير المناخي محاكمة ترامب أحداث السودان النيجر مانشستر سيتي الحرب الأوكرانية عام الاستدامة الملف النووي الإيراني الأمم المتحدة الكونغو الديموقراطية

إقرأ أيضاً:

دفاعات روسيا: إسقاط مسيرتين أوكرانيتين فوق مقاطعتي "بيلجورود" و"فورونيج"

أعلنت وزارة الدفاع الروسية اليوم الاثنين، أنه "جرى إحباط محاولة لنظام كييف لتنفيذ هجوم باستخدام طائرات مسيرة على منشآت في روسيا".

وزارة الدفاع الروسية: حررنا بلدة جديدة في دونيتسك وزارة الدفاع الروسية تعلن إسقاط 5 مسيرات أوكرانية

ونقلت وكالة أنباء (سبوتنيك) الروسية عن الوزارة قولها - في بيان لها - "إن منظومات الدفاع الجوي أسقطت طائرتين مسيرتين أوكرانيتين فوق مقاطعتي بيلجورود وفورونيج الليلة الماضية".

وأشارت إلى أن "القوات الروسية دمرت - خلال العملية العسكرية في أوكرانيا - الكثير من المعدات؛ على رأسها دبابات /ليوبارد 2/ الألمانية، والكثير من المدرعات الأمريكية والبريطانية".

 

مجلس الأمن يصوت على تمديد مهمة بعثة الأمم المتحدة لاتفاق الحديدة

أكد مجلس الأمن التصويت اليوم الاثنين (بتوقيت نيويورك) على مشروع قرار يجدد ولاية بعثة الأمم المتحدة لدعم اتفاق الحديدة، لمدة عام آخر حتى يوليو العام المقبل.

وأشار مجلس الأمن - في بيان له يستعرض أجندة عمل الأسبوع الجاري - إلى عقد جلسة إحاطة مفتوحة غدا الإثنين حول الوضع في جمهورية الكونغو الديمقراطية، بما في ذلك عمل بعثة منظمة الأمم المتحدة لتحقيق الاستقرار في جمهورية الكونغو الديمقراطية.

وتابع البيان أن الممثل الخاص للأمين العام في جمهورية الكونغو الديمقراطية ورئيس بعثة منظمة الأمم المتحدة لتحقيق الاستقرار في جمهورية الكونغو الديمقراطية، بينتو كيتا، سيقدم إحاطة غدا، ومن المقرر أن تعقب جلسة الإحاطة مشاورات مغلقة.

في غضون ذلك، يستمع الخميس المقبل أعضاء المجلس إلى إحاطة بشأن قبرص وعمل قوة الأمم المتحدة لحفظ السلام في قبرص من الممثل الخاص ورئيس قوة الأمم المتحدة لحفظ السلام في قبرص، كولن ستيوارت.

ويعقد المجلس يوم الخميس أيضا اجتماعه الفصلي بشأن كولومبيا، ومن المتوقع أن يقدم الممثل الخاص ورئيس بعثة الأمم المتحدة للتحقق في كولومبيا كارلوس رويز ماسيو إحاطة، وقد يتلقى المجلس أيضًا إحاطة من أحد الموقعين على الاتفاق النهائي لإنهاء الصراع وبناء سلام مستقر ودائم، الذي تم توقيعه عام 2016 بين حكومة كولومبيا والجماعة المتمردة السابقة، ومن المقرر أن تعقب جلسة الإحاطة المفتوحة مشاورات مغلقة.

وفي يوم الجمعة، من المتوقع أن يصوت أعضاء مجلس الأمن على مشروع قرار يجدد ولاية مكتب الأمم المتحدة المتكامل في هايتي، ويشهد أيضا الجمعة المقبل، عقد مجلس الأمن إحاطته نصف السنوية بشأن غرب أفريقيا ومنطقة الساحل، ويستعرض الموجز بشأن أحدث التطورات في المنطقة، الممثل الخاص ورئيس مكتب الأمم المتحدة لغرب إفريقيا والساحل ليوناردو سانتوس سيماو.

مقالات مشابهة

  • دفاعات روسيا: إسقاط مسيرتين أوكرانيتين فوق مقاطعتي "بيلجورود" و"فورونيج"
  • غارات إسرائيلية على "جبل طورة" وقصف مدفعي ثقيل في "مرجعيون" جنوب لبنان
  • القاضي زيدان يبحث مع مساعد الأمين العام للأمم المتحدة قضايا عمل فريق يونيتاد
  • مخاوف من تداعيات جولات الاغتيالات والمواجهات الميدانية على جهود خفض التصعيد
  • مجلس الأمن يصوت غدًا على تمديد مهمة بعثة الأمم المتحدة لاتفاق الحديدة
  • إيران توجه رسالة احتجاج على الجامعة العربية إلى مجلس الأمن
  • مصرع 13 شخصا جراء الأمطار الغزيرة في الهند
  • الرئيس السيسي يهنئ الكونغو وأمريكا بذكرى العيد القومي ويوم الاستقلال
  • 16 قتيلا في قصف إسرائيلي لمدرسة تأوي 7 آلاف نازح في وسط غزة
  • المشاط تستقبل الأمين العام المساعد للأمم المتحدة والمدير الإقليمي لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي للدول العربية