تتواصل فعاليات المؤتمر الثقافي “دخلت مرة الجنينة” بالرباط إلى يوم السبت المقبل، وهو من تنظيم الصندوق العربي للثقافة والفنون (آفاق)، بتعاون مع مركز (كولت) للفن المعاصر والنشر، وبشراكة مع مؤسسة هبة.

ونقلت وكالة المغرب العربي للأنباء، عن المديرة التنفيذية للصندوق، ريما المسمار، قولها “إن اختيار الرباط لاحتضان هذا الحدث يأتي رغبة من الصندوق في تعزيز حضوره بالمغرب، وكذا لكون عاصمة المملكة معروفة بالحدائق و”الجنائن””.

وأضافت “إن هذا المؤتمر يشكل استمرارية للقاءات دأب الصندوق على تنظيمها منذ سنة 2016، بهدف فتح النقاش والتفكير في الأسئلة الملحة ذات الصلة بالإنتاج الفني في العالم العربي”.

وقال المدير العام لمؤسسة (هبة)، مروان فشان، إن مساهمة المؤسسة في تنظيم مؤتمر “دخلت مرة الجنينة” يأتي تكريسا للمهمة التي تضطلع بها منذ إحداثها سنة 2006، والمتمثلة في دعم الفنانين الشباب والترويج لإبداعاتهم.

وأضاف أن اختيار الرباط لاحتضان المؤتمر لم يأت اعتباطا، فهي مدينة أصبحت اليوم بمثابة حديقة غناء مفتوحة وتحتضن فضاءاتها الخضراء العديد من الأنشطة، مشيرا إلى أن هذا الحدث يعرف مشاركة أزيد من عشرين فنانا وفنانة من دول مختلفة.

وأبرزت ياسمينة ناجي، عن مركز (كولت) للفن المعاصر والنشر، أهمية المؤتمر باعتباره يجمع فنانين وأكاديميين وباحثين ونقاد وشعراء وموسيقيين في وقت واحد، معربة عن شكرها لجميع الشركاء الذي جعلوا هذا الأمر النادر الحدوث ممكنا.

ويعد هذا المؤتمر الذي يحتفي بالحديقة والفعل الثقافي في العالم العربي، الحلقة الثانية في سلسلة المؤتمرات التي ينظمها الصندوق بمناسبة الذكرى الخامسة عشرة لتأسيسه، بعد المؤتمر الأول الذي أقيم في برلين في يناير 2023 تحت عنوان ثقافة الفضيحة.

ويشارك في هذا الملتقى أكاديميون وشعراء وروائيون ومخرجون ومؤدون بهدف إعادة النظر في مفهوم الحديقة كما يتمظهر في فضاءات مختلفة من الإنتاج الفكري والثقافي في العصر الحاضر، وهو عصر الخروج من الأفكار والممارسات الاستعمارية والانهيار المناخي والانقسام السياسي الحاد.

ويتضمن برنامج التظاهرة العديد من الأنشطة بما في ذلك ندوات وأمسيات شعرية وعروض أفلام وعروض فنية.

كلمات دلالية الغن المعاصر تظاهرة حديقة

المصدر: اليوم 24

كلمات دلالية: تظاهرة حديقة

إقرأ أيضاً:

30يونيو| الرائد ماجد عبد الرازق الذي استشهد برصاص الغدر

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

دائما ما تمتلا صفحات التاريخ بإبطال لا تمحى من ذاكرة الأيام، أبطال فقدوا حياتهم وضحوا بأرواحهم زودا عن الوطن دفاعا عن أرضه وحماية لمواطنيه، عاشو رجال لا يهابون الموت، وماتو أبطالا حينما امتحنو بالشدائد، ومن بين هؤلاء كان النقيب ماجد عبد الرازق الذي استشهد برصاص الغدر أثناء تفقده سيارة مشبوه، صباح يوم 7 أبريل 2019،  بمنطقة النزهة، وعند اقترابه من السيارة، ترجل منها شخصان وأطلقا النار عليه وعلى القوة المرافقة له مما أدى إلى استشهاده.

مولده ونشأته 
ولد ماجد عبد الرازق في عائلة متوسطة الحال في محافظة القاهرة، و تربى في بيت يقدر القيم والأخلاق العالية.


مسيرته 
حصل ماجد على درجة البكالوريوس في العلوم الشرطية من أكاديمية الشرطة المصرية، وتخرج منها في عام 2013. 
كان متفوقًا في دراسته ومحبًا لخدمة وطنه، وتزوج من ابنة الشهيد العميد وائل طاحون، الذي استشهد على يد عناصر إرهابية في عام 2015، ورزق بطفلة قبل استشهاده بأسبوع، وكان من المفترض أن يحتفل بسبوع ابنته في يوم استشهاده.
و ترقى ماجد في الرتب بفضل جهوده وأدائه المتميز، حيث شغل مناصب مهمة في إدارات مختلفة داخل قطاع الشرطة.
وساهم في العديد من العمليات الأمنية التي ساعدت في ضبط الجريمة وتعزيز الأمن في البلاد.
و حصل على العديد من الأوسمة والجوائز تقديرًا لجهوده وتفانيه في العمل.
  واشتهر عنه أنه معروف بأخلاقه العالية وروحه القيادية، و يتمتع بقدرة كبيرة على اتخاذ القرارات السريعة والحاسمة في الأوقات الحرجة، وكان يحظى باحترام وتقدير زملائه ورؤسائه.
 حيث شارك في العديد من المبادرات المجتمعية التي تهدف إلى تعزيز الوعي الأمني بين المواطنين و كان له دور فعال في تنظيم ورش العمل والمحاضرات التثقيفية حول أهمية التعاون بين الشرطة والمجتمع، وكان  يعد نموذجًا للضابط المثالي الذي يضع خدمة الوطن وحماية المواطنين في مقدمة أولوياته.

يوم استشهاده 
في صباح يوم 7 أبريل 2019، كان النقيب ماجد عبد الرازق يقوم بجولة أمنية في شارع طه حسين بمنطقة النزهة، و لاحظ سيارة مشبوهة وتوجه لفحصها، وعند اقترابه من السيارة، ترجل منها شخصان وأطلقا النار عليه وعلى القوة المرافقة له، ما أدى إلى استشهاده وإصابة فردين من الشرطة.
تكريمه 
بعد استشهاده، تم تكريمه بترقية استثنائية إلى رتبة رائد. 
كما منحه الرئيس عبد الفتاح السيسي قلادة تاميكوم من الطبقة الذهبية تقديرًا لتضحيته، و عبرت عائلته عن فخرها بتضحيته، وأكدوا أنه كان دائمًا يطمح إلى الشهادة في سبيل الله.
أقيمت فعاليات لتكريمه وتعريف الأجيال القادمة بتضحياته من أجل الوطن. و تحدث والده عن شجاعة ابنه ورغبته في الشهادة، مؤكدًا أن استشهاده هو وسام شرف للعائلة. كما عبرت والدته عن فخرها بإبنه وأنه ضحى بنفسه من أجل الوطن، واشادو زملاؤه في العمل به وتحدثوا عن شجاعته وتفانيه في خدمة الوطن، وأكدوا أن ذكراه ستظل خالدة بينهم. 
فقد أصبح ماجد رمزًا للتضحية والوطنية، وشجع العديد من الشباب على الانضمام إلى صفوف الشرطة لحماية الوطن.

مقالات مشابهة

  • مكتبة مصر العامة بالدقي تفتح أبوابها لطلاب الثانوية العامة للمذاكرة
  • حكاية زينب ايرا.. حتى على الموت لا أخلو من الحسد!
  • إجازة الأنشطة الرياضية
  • 30يونيو| الرائد ماجد عبد الرازق الذي استشهد برصاص الغدر
  • استقبال وفد فلسطيني بجامعة محمد الخامس بالرباط
  • بين سلطة الحمار وجشع الفيل
  • العربي للمعونة الفنية يشارك في تنفيذ دورة تدريبية بكيجالي في مجال الري
  • تتويج الفنان العُماني راشد الكندي بالجائزة الأولى في "مهرجان الفن المعاصر" بروسيا
  • تظاهرة في الديوانية بسبب سوء الخدمات
  • تحسين مهارات الإلقاء والشعر.. تعليم الوادي يبدأ ماراثون الأنشطة الصيفية بالمدارس |صور