الحرة:
2024-10-05@15:54:08 GMT

مصاص الدماء.. سلاح أوكرانيا لاصطياد المسيرات الروسية

تاريخ النشر: 1st, September 2023 GMT

مصاص الدماء.. سلاح أوكرانيا لاصطياد المسيرات الروسية

بدأت القوات الأوكرانية في استخدام نظام صواريخ أميركي يعرف باسم "مصاص الدماء" لتدمير الطائرات الروسية بدون طيار، وفقا لما ذكر مكتب الاستحواذ والاستدامة التابع لوزارة الدفاع الأميركية "البنتاغون"، لوكالة بلومبيرغ الأميركية.

وتعد الطائرات بدون طيار الروسية تهديدا مستمرا لأوكرانيا، لذلك كان الحل في نظام "مصاص الدماء" الصاروخي الأميركي الصنع.

ويتم نقل النظام، الذي تنتجه شركة L3Harris Technologies Inc، على شاحنات، ويسمح لأوكرانيا بإيقاف الضربات الروسية.

وقد وصلت 4 من الأنظمة الـ14 الأولى التي تم التعاقد عليها في يناير الماضي، بموجب صفقة بقيمة 40 مليون دولار، إلى أوكرانيا، في منتصف السنة، على أن يجري توصيل البقية بحلول نهاية العام الجاري.

Great name. #Ukraine's likely been using these since June - US Vampire rockets (Vehicle Agnostic Modular Palletised ISR Rocket Equipment). 4 of these highly mobile systems were delivered to counter drones. Its missiles are designed to detonate near drones. https://t.co/xBdg5axcHH pic.twitter.com/cXrc9UQAqZ

— Glasnost Gone (@GlasnostGone) August 31, 2023

و"مصاص الدماء" (VAMPIRE) هو اختصار لـ "Vehicle Agnostic Modular Palletised ISR Rocket Equipment"، الذي يرمز إلى معدات صواريخ ISR المعيارية، وتنصب على منصات منقولة، له هدف رئيسي واحد هو اصطياد الطائرات بدون طيار بصواريخ صغيرة.

والصواريخ الصغيرة بها نظام أسلحة القتل الدقيق المتقدم من شركة "BAE Systems" المجهزة بصمامات مصممة للانفجار بالقرب من طائرة بدون طيار، وفق صحيفة "الإندبندنت" البريطانية.

ويسمح العنصر الموجه بالليزر للصاروخ بأن يكون دقيقا للغاية رغم أنه ليس عالي التقنية مثل الأنظمة الأخرى التي يرسلها الحلفاء الغربيون.

وتبلغ تكلفة الصاروخ الواحد حوالي 27 ألف دولار، ورغم أن التكلفة قد تبدو مرتفعة لصاروخ واحد، إلا أنها مع ذلك تبقى رخيصة لقدرات الصاروخ الموجه، ويمكن إضافته إلى معظم الشاحنات المسطحة لدى القوات الأوكرانية، وفق الصحيفة البريطانية.

ويمنح النظام القوات الأوكرانية خيار مكافحة طائرات الكاميكازي الروسية بدون طيار بسرعة وبتكلفة زهيدة نسبيا، مما يوفر لها القدرة على الاحتفاظ بأنظمتها المضادة للطائرات الأكثر تقدما في المناطق التي تكون فيها أكثر أهمية.

و"مصاص الدماء" (فامباير) قادر أيضا على ضرب الوحدات البرية، وهذه هي المرة الأولى التي يتم فيها نشر النظام في منطقة قتال، وسيثبت أنه مفيد للغاية لأوكرانيا في صراع تلعب فيه الطائرات بدون طيار دورا متزايد الأهمية.

وفي أبريل، قال البنتاغون إنه تعاقد على شراء 10 أنظمة متنقلة مضادة للطائرات بدون طيار موجهة بالليزر، لكنه لم يقدم مزيدا من التفاصيل بشأن تلك المنظومات الدفاعية.

وعلى عكس الجزء الأكبر من المساعدات العسكرية الأميركية لأوكرانيا، والتي تأتي من المخزونات الحالية، فإن صفقة صواريخ "فامبير" تجري صناعتها بشكل مباشر  في إطار المبادرة الأمنية لمساعدة كييف على حماية أجواء البلاد من الطائرات المسيرة المعادية.

المصدر: الحرة

كلمات دلالية: بدون طیار

إقرأ أيضاً:

فصائل عراقية: هاجمنا ثلاثة أهداف حيوية شمال إسرائيل بواسطة المسيرات

أعلنت فصائل عراقية مهاجمة ثلاثة أهداف حيوية شمال إسرائيل، بواسطة عدد من الطائرات المسيرة، حسبما جاء في نبأ عاجل لقناة القاهرة الإخبارية.

مقالات مشابهة

  • مقتل 20650 عسكريا وتدمير 885 مدرعة.. تقرير «الدفاع الروسية» يكشف عن خسائر أوكرانيا منذ بدء الحرب
  • فصائل عراقية: هاجمنا ثلاثة أهداف حيوية شمال إسرائيل بواسطة المسيرات
  • أوكرانيا: تسجيل 159 اشتباكا على الخطوط الأمامية مع القوات الروسية
  • القوات الروسية تقضي على 80 عسكريا أوكرانيا وتدمر 17 آلية في مقاطعة "سومي"
  • البنتاغون يعلق على مشاركته في إسقاط الصواريخ الروسية فوق أوكرانيا
  • قيادي بحركة فتح: نتنياهو يسعى لحرب دينية كبرى وشعبيته تزداد بسفك الدماء
  • رئيس الناتو الجديد يؤيد دعوة أوكرانيا لشن ضربات عميقة على الأراضي الروسية
  • الأمين العام الجديد لحلف الناتو يؤكد دعمه لأوكرانيا
  • طرح البوستر الرسمي لفيلم دراكو رع.. حكاية آخر مصاصي الدماء
  • افتتاح مختبر علي الظاهري للطائرات المسيرة