هاتف رئيس المكتب السياسي لحركة "حماس" إسماعيل هنية، رئيس المجلس الرئاسي الليبي محمد المنفي، عقب أزمة اللقاء التطبيعي بين وزيرة الخارجية نجلاء المنقوش، ونظيرها الإسرائيلي إيلي كوهين.

وذكرت حركة "حماس" عبر موقعها الإلكتروني، إن هنية والمنفي بحثا التطورات المتعلقة بالقضية الفلسطينية، كما عبر هنية عن تقديره العالي والشعب الفلسطيني ومقاومته لليبيا بكل مكوناتها ومستوياتها.



واعتبر هنية أن لقاء المنقوش مع كوهين هو "محاولة من قبل الاحتلال في اختراق الموقف الليبي الرافض للتطبيع".

وبين هنية أن موقف ليبيا الرسمي والشعبي الرافض للقاء المنقوش "يمثل إسنادا قويا لشعبنا الفلسطيني في مواجهة الحكومة الفاشية لدى الكيان ومخططاتها الرامية إلى ضرب ركائز القضية الفلسطينية".


طمأنة ليبية متواصلة
بدوره، أكد رئيس المجلس الرئاسي محمد المنفي مجددا على رفض التطبيع بشكل قطعي، معتبرا أن هذه القضية "غير قابلة للإزاحات".

وقال المنفي إن "ليبيا لن تتجاوز الخطوط الحمر في علاقتها بفلسطين، وفي نظرتها للاحتلال الإسرائيلي".

بدوره، أكد رئيس حكومة الوحدة الوطنية عبد الحميد الدبيبة أن ليبيا ترفض التطبيع مع الاحتلال الإٍسرائيلي.

وذكر الدبيبة خلال جلسة للحكومة، أن التحقيقات الجارية ستكشف كواليس الاجتماع التطبيعي والذي جرى في العاصمة الإيطالية روما.

وواصل "ما حدث في روما أمر جلل، حتى وإن كان في لقاء جانبي وقضية كبرى وإن وقعت بشكل عابر وذلك يستلزم ردا قاسيا ليكون درسا تجاه مقدسات الأمة".

وشدد الدبيبة على "الرفض الكامل لأي شكل من أشكال التطبيع، والانحياز للشعب الفلسطيني وقضيته العادلة ولعاصمته الأبية القدس، وأدان الاعتداءات المستمرة على حقوقه".

يشار إلى أن الدبيبة أصدر أمرا بإقالة نجلاء المنقوش من منصبها بعد فتح تحقيق معها، علما أن الوزيرة الليبية غادرت بلادها فورا نحو تركيا.

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة مقابلات سياسة دولية التطبيعي المنقوش ليبيا الدبيبة ليبيا التطبيع الدبيبة المنقوش سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة

إقرأ أيضاً:

المبعوث الأمريكي: أزمة ليبيا نتيجة 42 سنة من الديكتاتورية

قال السفير ريتشارد نولاند المبعوث الأمريكي لليبيا، إن المشاورات مع مصر في هذا الأسبوع تعكس الدور المهم الذي تلعبه القاهرة في معالجة الأزمة السياسية في ليبيا، ومن الأمور المهمة أن وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن في القاهرة، حيث سيتم مناقشة القضايا الثنائية، بالإضافة إلى القضايا الإقليمية.

الصراع الداخلي في ليبيا

وأضاف «نولاند»، في لقاء خاص مع الإعلامية أمل مضهج، عبر قناة «القاهرة الإخبارية»: «فيما يتعلق بالوضع في ليبيا.. يجب أن نعلم أن هذا الوضع ليس وليد الأمس أو اليوم، وما نشهده الآن في ليبيا هو نتيجة 42 عامًا من الديكتاتورية (في إشارة لفترة حكم القذافي) وما يزيد عن 10 سنوات من الصراع الداخلي وتدخل بعض الجهات الخارجية وأشخاص ذوي نفوذ داخل ليبيا».

سلسلة من التحركات الأحادية التي أدت إلى أزمة جديدة

وتابع: «في الآونة الأخيرة شهدنا سلسلة من التحركات الأحادية التي أدت إلى أزمة جديدة وهي إقالة محافظ البنك المركزي، إضافة إلى الأزمة الحالية»، موضحًا أن هذا جعل ليبيا في موقف قد يؤدي إلى عزل البنك المركزي عن المجتمع المالي الدولي، والذي قد يؤثر بشكل كبير على الرخاء الاقتصادي للمواطنين الليبيين.

مقالات مشابهة

  • المجريسي: إذا تحولت أزمة ليبيا إلى حرب فستكون أكثر فوضوية من سابقتها
  • “المنفي” يؤكد على ضرورة إلتزام محافظ المصرف المركزي باختصاصه والابتعاد عن السياسة
  • رئيس مجلس الشيوخ: مصر تدعم ليبيا والسودان في أزمتهما
  • «الدبيبة» يؤكد التزام المؤسسات الحكومية بإجراءات الشفافية
  • سولير لـ الدبيبة: فرنسا داعمة لاستقرار ليبيا واستمرار الحوار لضمان وحدة البلاد
  • الدبيبة: أبارك الجهود التي صححت الوضع بمصرف ليبيا المركزي
  • “المنفي” يبحث مع المبعوث الخاص للرئيس الفرنسي تطورات الأوضاع السياسية والاقتصادية في ليبيا
  • “المنفي” يبحث مع “سولير” تطورات الأوضاع السياسية والاقتصادية في ليبيا
  • المبعوث الأمريكي: أزمة ليبيا نتيجة 42 سنة من الديكتاتورية
  • بإشراف المنفي.. توقيع مذكرة اتفاق اقتصادية بين ليبيا والولايات المتحدة