دعا الجيش الأميركي، الخميس، إلى إنهاء القتال المستمر منذ أيام بين الجماعات المتنافسة المدعومة من الولايات المتحدة في شرقي سوريا، محذرا من أن ذلك قد يساعد في عودة تنظيم "داعش".

ومنذ يوم الأحد الماضي، تتواصل الاشتباكات في مناطق متفرقة بمحافظة دير الزور شرقي سوريا، بين قوات سوريا الديمقراطية "قسد" من جهة وعناصر تابعة لمجلس دير الزور العسكري، الذي يضم مقاتلين محليين يعملون تحت إشراف "قسد".

اشتباكات قتل فيها العشرات.. ماذا يجري في سوريا شرقي الفرات؟ منذ يوم الأحد الماضي تتواصل الاشتباكات في مناطق متفرقة بمحافظة دير الزور شرقي سوريا، بين قوات سوريا الديمقراطية من جهة وعناصر تابعة لمجلس دير الزور العسكري، الذي يضم مقاتلين محليين يعملون تحت إشراف قسد.

وأدت الاشتباكات، التي تعتبر الأسوأ منذ سنوات، إلى مقتل ما لا يقل عن 40 شخصا وإصابة العشرات في محافظة دير الزور الشرقية الغنية بالنفط. وتتمركز المئات من القوات الأميركي في شرقي سوريا، منذ عام 2015، للمساعدة في قتال مسلحي داعش.

وقالت قوة المهام المشتركة، المعروفة أيضا بمسمى "عملية العزم الصلب" عبر موقعها إنها تواصل "مراقبة الأحداث عن كثب في شمال شرقي سوريا. ولا نزال نركز على العمل مع قوات سوريا الديمقراطية لضمان الهزيمة الدائمة لداعش، دعماً للأمن والاستقرار الإقليميين". 

وأكد الجيش الأميركي في البيان أن "الالتهاء عن هذا العمل المهم تؤدي إلى انعدام الاستقرار وتزيد من خطر عودة ظهور داعش. يجب أن يتوقف العنف في شمال شرقي سوريا، وأن تعود الجهود إلى إحلال السلام والاستقرار في شمال شرق سوريا، خالية من تهديد داعش".

وشددت قوة المهام المشتركة على "تركيزها على تقديم المشورة والمساعدة والتمكين للقوات الشريكة في الهزيمة الدائمة لداعش". 

واندلعت الاشتباكات بعد فترة وجيزة من اعتقال قوات سوريا الديمقراطية قائد مجلس دير الزور العسكري أحمد الخبيل، المعروف بأبو خولة، وعدد من الأعضاء الآخرين في فصيله بعد دعوتهم لحضور اجتماع في مدينة الحسكة.

أثارت عملية احتجاز "أبو خولة" في البداية، توترا في المنطقة، لكنه تطور لاحقا إلى اشتباكات مع مقاتلين تابعين للمجلس وبعض رجال العشائر العربية المحلية الذين انحازوا إلى المجلس.

يضم مجلس دير الزور العسكري، التابع لقوات سوريا الديموقراطية، مقاتلين محليين ويتولى أمن المناطق في دير الزور، التي سيطرت عليها قوات سوريا الديموقراطية بعد دحر تنظيم الدولة الإسلامية من المحافظة.

بعد اعتقال أبو خولة سيطر مقاتلون تابعون لمجلس دير الزور العسكري على عدة قرى، وأهمها بلدة العزبة، لكن قوات سوريا الديمقراطية نجحت في استعادة القرية ومناطق أخرى بحسب ما أكده لموقع الحرة مدير المرصد السوري لحقوق الإنسان المعارض رامي عبد الرحمن

تتمركز قوات سوريا الديموقراطية المدعومة من الولايات المتحدة، وتتألف من فصائل كردية وعربية على رأسها وحدات حماية الشعب الكردية، على الضفة الشرقية لنهر الفرات الذي يقسم محافظة دير الزور.

وتتولى الإدارة الذاتية الكردية، وقوات سوريا الديمقراطية التي تشكل جناحها العسكري، إدارة مناطق سيطرتها، خصوصا ذات الغالبية العربية عبر مجالس محلية مدنية وعسكرية، في محاولة التخفيف من الحساسية العربية-الكردية.

المصدر: الحرة

كلمات دلالية: قوات سوریا الدیمقراطیة دیر الزور العسکری شرقی سوریا فی شمال

إقرأ أيضاً:

من داعش والقاعدة..الجيش الأمريكي يعلن مقتل 37 إرهابياً في سوريا

قالت القيادة الوسطى الأمريكية اليوم الأحد، إن القوات الأميركية نفذت ضربتين منفصلتين في سوريا، أسفرتا عن مقتل 37 "عنصراً إرهابياً" بينهم أعضاء في تنظيم داعش، وتنظيم "حراس الدين" الموالي لتنظيم القاعدة.

U.S. Central Command Conducts Targeted Strikes Against Terrorist Groups in Syria pic.twitter.com/u62UyJvkZT

— U.S. Central Command (@CENTCOM) September 29, 2024

وقالت القيادة المركزية الأمريكية في بيان عبر وسائل التواصل الاجتماعي، إن "الضربة الأولى في 24 سبتمبر (أيلول) قتلت 9 ع إرهابيين، بينهم زعيم كبير في تنظيم حراس الدين في شمال غرب سوريا، بينما أدت ضربة في 16 سبتمبر (أيلول) لمعسكر تدريب لتنظيم داعش إلى مقتل 28 آخرين على الأقل، بينهم أربعة من كبار القادة على الأقل".

وقالت القيادة المركزية الأمريكية، إن لا مؤشرات على إصابة مدنيين في الضربتين.

مقالات مشابهة

  • هجوم إيراني واستنفار أمنى بالقواعد العسكرية الأمريكية فى سوريا والعراق
  • تقرير: مقتل 10 عناصر من الميليشيات الإيرانية بغارات جوية مجهولة شرقي سوريا
  • الجيش الأمريكي يعلن تنفيذ ضربتين في سوريا
  • الجيش الأميركي يعلن قتل 37 “عنصرا إرهابيا” في ضربتين في سوريا
  • الجيش الأميركي يقتل عشرات العناصر الإرهابية في سوريا
  • من داعش والقاعدة..الجيش الأمريكي يعلن مقتل 37 إرهابياً في سوريا
  • قصف متبادل بين قوات أمريكية في سوريا ومجموعات مدعومة إيرانيا
  • هجوم جديد على قاعدة للجيش الأمريكي في حقل غاز شرقي سوريا
  • سوريا.. إصابات بصفوف الجيش الأمريكي في أحد قواعده
  • 12 قتيلا في غارات "مجهولة" شرقي سوريا