بوابة الوفد:
2025-02-17@03:48:59 GMT

هل يجوز بناء دور ثانٍ للمقبرة عند كثرة الموتى

تاريخ النشر: 1st, September 2023 GMT

الاستقامة من اسباب حسن الخاتمة وقال الشيخ الالباني رحمه الله في حال الاختيار: ينهى عن البناء على القبر مطلقا، وعن دفن الميت فيما يسمى بالفساقي التي تبنى فوق القبور، فضلا عن بناء دور ثانٍ.

 

وأما إن حصلت الضرورة، ولم يوجد مكان لدفن الموتى إلا بمثل هذه الطريقة، فيرخص حينئذ فيها؛ لأن الضرورات تبيح المحظورات.

ونرى أن يُبدأ بالجمع بين أكثر من ميت في قبر واحد قبل الشروع في هذا البناء، فإن لم يكف ذلك بني على القبر بالقدر الذي يدفع الضرورة. 

قال الجويني في نهاية المطلب: مما ذكره الأئمة أنه لا ينبغي أن يدخل اثنان في قبرٍ إلا عند مَوَتان -والعياذ بالله-، فإذا كثر الموتى، أو ضاق المكان؛ فلا بأس بذلك. اهـ.

وقال النووي في روضة الطالبين: المستحب في حال الاختيار أن يدفن كل ميت في قبر، فإن كثر الموتى، وعسر إفراد كل ميت بقبر، دفن الاثنان والثلاثة في قبر.

 

 فإن كان هؤلاء الأموات قد بَلِيت عظامهم وصارت ترابًا، ولم يبق لهم أثر؛ فيجوز ما فعلتموه، بل قد يكون ذلك أولى من نبش قبورهم المدروسة الذي جوَّزه جمهور الفقهاء، قال زكريا الأنصاري في أسنى المطالب: يحرم نبش القبر قبل البِلى عند أهل الخبرة بتلك الأرض؛ لهتك حرمة الميت، فإن بَلِي، بأن انمحق جسمه وعظمه، وصار ترابًا؛ جاز نبش قبره، ودفن غيره فيه. اهـ. وقد سبق بيان ذلك بضوابطه مفصلاً.

وأما إن كان هؤلاء الأموات لم تَبْلَ عظامهم، ولم تصر ترابًا، فلا يجوز الدفن فوقهم، إلا إذا دعت الضرورة إلى ذلك، قال ابن حجر الهيتمي في تحفة المحتاج: وَلَوْ وَجَدَ عَظْمَةً قَبْلَ كَمَالِ الْحَفْرِ، طَمَّهُ وُجُوبًا، مَا لَمْ يَحْتَجْ إلَيْهِ، أَوْ بَعْدَهُ، نَحَّاهُ، وَدَفَنَ الْآخَرَ. فَإِنْ ضَاقَ بِأَنْ لَمْ يُمْكِنْ دَفْنُهُ إلَّا عَلَيْهِ، فَظَاهِرُ قَوْلِهِمْ: نَحَّاهُ، حُرْمَةُ الدَّفْنِ هُنَا حَيْثُ لَا حَاجَةَ، وَلَيْسَ بِبَعِيدٍ؛ لِأَنَّ الْإِيذَاءَ هُنَا أَشَدُّ (إلَّا لِضَرُورَةٍ) بِأَنْ كَثُرَ الْمَوْتَى، وَعَسُرَ إفْرَادُ كُلِّ مَيِّتٍ بِقَبْرٍ. اهـ.

فعلّق الشرواني في حاشيته على تحفة المحتاج، فقال: (قَوْلُهُ: وَلَيْسَ بِبَعِيدٍ إلَخْ) ظَاهِرُهُ الْحُرْمَةُ، وَإِنْ وُضِعَ بَيْنَهُمَا حَائِلٌ، كَمَا ‌لَوْ ‌فُرِشَ ‌عَلَى ‌الْعِظَامِ ‌رَمْلٌ، ‌ثُمَّ ‌وُضِعَ ‌عَلَيْهِ ‌الْمَيِّتُ. فَلْيُرَاجَعْ. ع ش.

أَقُولُ: قَدْ يُوَافِقُ ذَلِكَ الظَّاهِرُ قَوْلَ شَيْخِنَا: وَيَحْرُمُ جَمْعُ عِظَامِ الْمَوْتَى لِدَفْنِ غَيْرِهِمْ، وَكَذَا وَضَعَ الْمَيِّتِ فَوْقَهَا

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: فی قبر

إقرأ أيضاً:

هل يجوز الصيام عن شخص مريض؟.. القضاء أو الكفارة

الصيام عبادة عظيمة شرعها الله سبحانه وتعالى لتحقيق التقوى وتهذيب النفس، وهو أحد أركان الإسلام الخمسة التي يتقرب بها المسلم إلى ربه، وسؤال هل يجوز الصيام عن شخص مريض، يهم كثير من الناس، إذ يرغب البعض في الصيام مكان شخص مريض أو متوفى ولم يستطع أن يصوم ما عليه.

هل يجوز الصيام عن شخص مريض

أجاب الدكتور أحمد ممدوح، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، على سؤال هل يجوز الصيام عن شخص مريض، قائلا إن الصيام عن شخص آخر وهو على قيد الحياة غير جائز، فإذا كان الشخص مريضًا، فهناك حالتان، إذا كان يعاني من مرضٍ مزمن لا يُرجى شفاؤه، ولا يستطيع الصيام أبدًا، فعليه أن يُطعم مسكينًا عن كل يوم أفطره.

الصيام عن شخص مريض

وتابع ممدوح خلال إجابته عن سؤال هل يجوز الصيام عن شخص مريض أنه إذا كان المرض مؤقتًا ويمكن الشفاء منه، فعليه قضاء ما فاته من أيام الصيام بعد تعافيه، أما من أفطر لعذرٍ مثل السفر أو المرض الذي يُرجى شفاؤه، ثم توفي قبل أن يتمكن من القضاء رغم قدرته عليه، فيظل الصيام دينًا في ذمته، ويُستحب لأوليائه أن يصوموا عنه استنادًا إلى حديث السيدة عائشة رضي الله عنها، أن النبي ﷺ قال: «مَنْ مَاتَ وَعَلَيْهِ صِيَامٌ صَامَ عَنْهُ وَلِيُّهُ» (متفق عليه).

مقالات مشابهة

  • ستارمر: بريطانيا مستعدة لإرسال القوات إلى أوكرانيا في حال الضرورة
  • الحرية المصري: كثرة الشائعات في 2024 يعكس حجم التحديات التي تواجهها مصر
  • هل يجوز الصيام عن شخص مريض؟.. القضاء أو الكفارة
  • باسم نعيم: وجود حماس في إدارة غزة خيار الضرورة وليس تمسكًا بالسلطة
  • القيادي نعيم: وجودنا اليوم في إدارة غزة هو خيار الضرورة
  • أمين الفتوى: جمع الصلوات في حالات الضرورة جائز شرعًا بشرط النية والتزام الركعات
  • «مصطفى بكري» لـ وزير إسرائيلي: انت عبيط يا ابني.. حبة من تراب سيناء فيها رقابكم كلكم
  • حكم الصيام في النصف الثاني من شعبان.. يجوز بشروط
  • هل يجوز صيام النصف من شعبان اليوم الجمعة فقط؟
  • حكم صيام يوم الجمعة منفردًا.. حالات يجوز فيها