لا يتوفر علاج حتى الآن لمرض الزهايمر، لكن رصد بداية المرض وخطر الإصابة به بات ممكنا بعد توصل علماء إلى طريقة جديدة لذلك، وفق دراسة نشرت في مجلة جمعية الزهايمر.

وصمم فريق من جامعة كولورادو وجامعة ميامي وجامعة واشنطن عصابة رأس خصيصا من أجل إجراء تخطيط لكهرباء الدماغ (EEG) ومراقبة أنماط موجات الدماغ التي قد تشير إلى علامات مبكرة للخرف خلال النوم، قبل بداية تأثيره على سلوك المريض.

ويقول طبيب الأعصاب السريري، بريس ماكونيل، من جامعة كولورادو، إن تقييم المؤشرات الحيوية الرقمية المبكرة للمرض باستخدام أجهزة عُصابة الرأس التي يمكن استعمالها في بيئة منزلية هو تقدم كبير في رصد مرض الزهايمر والتخفيف من حدته في المراحل المبكرة.

وشملت الدراسة، التي أجراها الفريق، 205 أشخاص من كبار السن، حيث رصدت العُصابة أنواع الموجات الدماغية المختلفة أثناء النوم.

وركز الباحثون على النوم، لأن العلماء سبق أن أثبتوا تواجد صلة بين سوء جودة النوم والمرض، ولكن كان من الصعب استخلاص التفاصيل، إذ لم تتضح تماما كيفية تأثير النوم على تطور مرض الزهايمر ، أو احتمالية تأثير المرض على النوم.

وفي التجربة، حدد الفريق التغيرات في الأنماط العصبية أثناء النوم والتي يمكن أن تكون مرتبطة بتراكم بروتينات الأميلويد والتاو في أدمغة الأشخاص المصابين بمرض الزهايمر.

ووجد الباحثون أن انخفاض الشدة في نمط واحد من الموجات الدماغية يرتبط بضعف إدراكي معتدل في وقت مبكر جدا.

وعصابات الرأس رغم أنها لن تكون متوفرة حاليا للاستخدام التجاري أو حتى المخبري، وذلك لأن أسباب الإصابة بالزهايمر لا تزال مجهولة مما يصعب تقييم العوامل التي قد تساهم بالإصابة به، بحسب ما ذكره موقع "ساينس أليرت"، إلا أنها قد تعتبر حلا سهلا في المستقبل كي يتمكن الناس من ارتدائها في منازلهم، وقد تحدث فرقا كبيرا في الكشف المبكر عن مرض الزهايمر، بالإضافة إلى إعطاء الباحثين الكثير من البيانات الجديدة حول العلاقة بين المرض والنوم.

المصدر: الحرة

إقرأ أيضاً:

أضواء الموبايل ليلًا تصيبك بمرض خطير.. دراسة تصدم الجميع

في الوقت الحالى أصبحت الهواتف الذكية ضرورة للعديد من الأشخاص في جميع أنحاء العالم، نستخدمه في شتى جوانب حياتنا، من التواصل مع العائلة والأصدقاء إلى العمل والترفيه.

يستعرض «الأسبوع » لزواره ومتابعيه كل ما يخص استخدام الهاتف قبل النوم وعلاقته بمرض السكرى، وذلك من خلال خدمة إخبارية شاملة يقدمها الموقع على مدار اليوم.

الهاتف المحمول ومرض السكرى

كشفت دراسة أسترالية جديدة عن مخاطر التعرض للضوء الاصطناعي قبل النوم، حيث يعمل على رفع خطر الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني، بنسبة 67%.

وفسرت الدراسة، أن الضوء يؤثر يشكل مباشر على أنماط النوم، حيث تعد مهمة للحفاظ على حساسية الأنسولين الصحية، ومستويات السكر المستقرة في الدم.

وأكدت الدراسة أن تقليل التعرض للضوء ليلاً، والحفاظ على بيئة مظلمة يمنع تطور المرض.

الهاتف المحمول ومرض السكرىدراسة شملت 85 ألف شخص

قام العلماء بعمل دراسة شملت 85 ألف شخصا سليم غير مصاب بالسكرى، تتراوح أعمارهم بين 40 و69 عاما لمدة 9 سنوات، حيث تتبع الباحثون تعرضهم للضوء من خلال أجهزة يضعونها على معصمهم.

وأوضحت الدراسة وجود علاقة وثيقة بين التعرض لضوء الهواتف الذكي ليلاً وتطوّر مرض السكري من النوع الثاني، حيث بلغت نسبة المعرضين للإصابة بالسكري 67% من أصل المشاركين في الدراسة، واستمر هذا الارتباط قائمًا حتى بعد مراعاة عوامل، مثل مدة النوم والعادات الصحية العامة.

الهاتف المحمول ومرض السكرى

وأظهرت الدراسة، أن الضوء الاصطناعي يساهم فى تعطل دورة النوم والاستيقاظ الطبيعية في الجسم، مما قد يسبب مشاكل في التمثيل الغذائي، الأمر الذي يؤثر في قدرة الجسم على تنظيم مستويات السكر في الدم.

وأوضح العالم أندرو فيليبس قائلًا: «أن تجنب الأضواء الليلية هو توصية بسيطة وفعالة من حيث التكلفة قد تساعد في تقليل العبء العالمي لمرض السكري من النوع الثاني».

اقرأ أيضاًجوجل تبدأ تطبيق تقنية جديدة تحظر بيانات الهواتف حال سرقتها

دعوى قضائية في أمريكا ضد شركة «أبل» لاحتكارها أسواق الهواتف الذكية

حبس عصابة ترويج خطوط الهواتف مجهولة المصدر في الموسكي

مقالات مشابهة

  • دراسة تحذر: استخدام الهواتف قبل النوم يؤدي للأرق وخلل في هرمونات الجسم
  • دراسة طبية حديثة تكشف فوائد تناول الحليب الذهبي وتأثيره على الصحة العامة
  • فيديو يوثق لحظة تكوين جنين ويكشف أسباب ظهور العيوب الخلقية
  • أضواء الموبايل ليلًا تصيبك بمرض خطير.. دراسة تصدم الجميع
  • هل يمكن أن يكون الاكتئاب معديًا كالأنفلونزا؟.. دراسة حديثة تكشف مفاجأة
  • مشاكل النوم أثناء الحمل تنتقل للأطفال
  • دراسة تكشف علاقة فول الصويا بالقدرات المعرفية للأطفال
  • علاج جديد للزهايمر في الأسواق.. يبطئ التدهور المعرفي والوظيفي
  • إدارة الغذاء والدواء الأميركية توافق على عقار جديد لعلاج الزهايمر
  • إدارة الغذاء والدواء الأميركية تقرّ عقارا جديدا للألزهايمر