المناطق_متابعات

بعد الشائعات التي تحدثت خلال الفترة الماضية عن اغتيال قائد قوات الدعم السريع في السودان محمد حمدان دقلو “حميدتي” نفى إبراهيم مخير، عضو المكتب الاستشاري لقائد الدعم السريع مساء الخميس هذه الأنباء، قائلا: “قائد الدعم السريع يقود المعارك ويقود كذلك عملا دبلوماسيا”.

كما أوضح أن هناك مسائل تتعلق بسلامة حميدتي، وأن قائد قوات الدعم سيظهر في الوقت المناسب، وفق ما نقلت وكالة أنباء العالم العربي.

“عزل السودان”

واعتبر أن حديث قائد الجيش عبد الفتاح البرهان عن إمكانية تفتيت البلاد هو “ابتزاز للسودانيين والمجتمع الدولي”، مضيفا أن الحكومة الحالية تحاول الآن أن تعزل السودان “عبر عدم منح التأشيرات للمنظمات الدولية ومحاولات طرد ممثل الأمم المتحدة وأخيرا الدعوة إلى إقامة حكومة بدون توافق سوداني”.

كما علق مخير على ما قاله قائد الجيش من أن الحرب الحالية قامت “لخدمة أشخاص محددين”، حيث نفى عضو المكتب الاستشاري أن تكون قوات الدعم السريع واجهة لأشخاص بعينهم.

“إطلاق سراح 30 ألف مجرم”

وقال إن قوات الدعم السريع تتفق مع البرهان في حديثه عن ضرورة محاسبة من ارتكبوا جرائم في الخرطوم ودارفور، لكنه اتهم الحكومة السودانية في المقابل بأنها أطلقت سراح 30 ألف مجرم من السجون.

وأضاف أن الحكومة السودانية أطلقت مع هؤلاء “عشرات ممن تم القبض عليهم من الإسلاميين”، مؤكدا على أن الدعم السريع ألقى القبض خلال الحرب على مسلحين تابعين لتنظيم داعش.

“لم نرتكب أي انتهاكات”

بينما نفى عضو المكتب الاستشاري ارتكاب قوات الدعم السريع لأي انتهاكات، لافتا إلى أنها “القوات الوحيدة في السودان التي تملك وحدة لحقوق الإنسان تم تأسيسها عن طريق الصليب الأحمر وخبراء قبل الحرب”.

كما أشار إلى أن قائد قوات الدعم السريع محمد حمدان دقلو (حميدتي) شكّل لجنة لمكافحة الظواهر السلبية والانتهاكات، بالإضافة لما وصفه بالعمل النشط لدائرة الشؤون القانونية في الدعم السريع.

تأتي تصريحات حميدتي فيما تواجه قوات الدعم السريع اتهامات باحتلال منازل المواطنين وبعض المستشفيات.

“صبرنا قد ينفد”

أما عن مدى استعداد الدعم السريع لاستئناف المفاوضات في منبر جدة، قال مخير إنهم لم يفارقوا جدة أصلا وإن وفدهم ظل هناك طوال الوقت، بينما كان وفد القوات المسلحة “يروح جيئة وذهابا”.

وقال “نحن ننتظرهم في جدة، ولكن صبرنا قد ينفد”.

“شائعات اغتيال حميدتي”

وردا على الشائعات التي ترددت عن اغتيال حميدتي أو تعرضه لإصابة خطيرة بسبب عدم ظهوره في وسائل الإعلام خلال الفترة

الماضية، قال مخير إن قائد الدعم السريع “يقود المعارك ويقود كذلك عملا دبلوماسيا”.

يشار إلى أن السودان انزلق إلى هاوية الحرب بين قوات الجيش وقوات الدعم السريع في منتصف أبريل نيسان الماضي، بعد أسابيع من التوتر بين الجانبين.

واندلع الصراع بينما كانت الأطراف العسكرية والمدنية تضع اللمسات النهائية على عملية سياسية كان من المفترض أن تفضي إلى تشكيل حكومة مدنية.

1 سبتمبر 2023 - 2:19 صباحًا شاركها فيسبوك تويتر لينكدإن ماسنجر ماسنجر طباعة أقرأ التالي أبرز المواد1 سبتمبر 2023 - 2:16 صباحًاوزير الصناعة والثروة المعدنية يزور مصنع “ألتناي” للتكنولوجيا في إسطنبول أبرز المواد1 سبتمبر 2023 - 2:11 صباحًاالمديرية العامة للسجون تشارك ضمن معرض صنعتي 2023 بالظهران أبرز المواد1 سبتمبر 2023 - 2:01 صباحًاتنفيذ حكم القتل قصاصاً بأحد الجناة بمنطقة الرياض أبرز المواد1 سبتمبر 2023 - 1:57 صباحًا“عقوبات” لمُمكن الأجنبي من “اسمه وسجله” التجاري أبرز المواد1 سبتمبر 2023 - 1:16 صباحًادراسة تحذر: التنمر في الطفولة يرتبط بمشاكل نفسية وصحية في الكبر1 سبتمبر 2023 - 2:16 صباحًاوزير الصناعة والثروة المعدنية يزور مصنع “ألتناي” للتكنولوجيا في إسطنبول1 سبتمبر 2023 - 2:11 صباحًاالمديرية العامة للسجون تشارك ضمن معرض صنعتي 2023 بالظهران1 سبتمبر 2023 - 2:01 صباحًاتنفيذ حكم القتل قصاصاً بأحد الجناة بمنطقة الرياض1 سبتمبر 2023 - 1:57 صباحًا“عقوبات” لمُمكن الأجنبي من “اسمه وسجله” التجاري1 سبتمبر 2023 - 1:16 صباحًادراسة تحذر: التنمر في الطفولة يرتبط بمشاكل نفسية وصحية في الكبر وزير الصناعة والثروة المعدنية يزور مصنع "ألتناي" للتكنولوجيا في إسطنبول الإعلاناتتابعنا على تويتـــــرTweets by AlMnatiq تابعنا على فيسبوك تابعنا على فيسبوكالأكثر مشاهدة الفوائد الاجتماعية للإسكان التعاوني 4 أغسطس 2022 - 11:10 مساءً بث مباشر مباراة الهلال وريال مدريد بكأس العالم للأندية 11 فبراير 2023 - 1:45 مساءً اليوم.. “حساب المواطن” يبدأ في صرف مستحقات المستفيدين من الدعم لدفعة يناير الجاري 10 يناير 2023 - 8:12 صباحًامحول العملات
تحويل عملات السعودية
طقس المملكةالريـــاضسماء صافية 31 ℃ 41º - 30º 23% 2.67 كيلومتر/ساعة41℃الجمعة41℃السبت40℃الأحد40℃الأثنين41℃الثلاثاء جميع الحقوق محفوظة لجوال وصحيفة المناطق © حقوق النشر 2023   |   تطوير سيكيور هوست | مُستضاف بفخر لدى سيكيورهوستفيسبوكتويتريوتيوبانستقرامواتساب فيسبوك تويتر ماسنجر ماسنجر فيسبوك تويتر ماسنجر ماسنجر واتساب تيلقرام زر الذهاب إلى الأعلى إغلاق البحث عن: فيسبوكتويتريوتيوبانستقرامواتساب إغلاق بحث عن

المصدر: صحيفة المناطق السعودية

كلمات دلالية: قوات الدعم السریع

إقرأ أيضاً:

«مقاومة حجر العسل»: موجة نزوح واسعة للأهالي خوفاً من انتقام الدعم السريع

اللجان أعربت عن مخاوفها من انتقام قوات الدعم السريع من المدنيين العزل، مطالبة بوقف الانتهاكات التي تمارسها القوات، كما دعت حكومة الولاية إلى التدخل العاجل وتوفير وسائل نقل وحماية للسكان.

الخرطوم: التغيير

قالت لجان مقاومة “حجر العسل” بولاية نهر النيل، إن مناطقها الجنوبية والغربية تشهد موجة نزوح وأسعة من الأهالي جراء تدهور الأوضاع الأمنية والإقتصادية.

وذكرت لجان المقاومة في منشور لها على منصة (فيسبوك) الإثنين، أن موجة النزوح جاءت عقب انسحاب الجيش من المنطقة، مما ترك السكان في مواجهة مصير مجهول.

وأعربت اللجان عن مخاوفها من انتقام قوات الدعم السريع من المدنيين العزل، مطالبة بوقف الانتهاكات التي تمارسها القوات.

كما دعت حكومة الولاية إلى التدخل العاجل وتوفير وسائل نقل وحماية للسكان الذين يعانون من ضغوط النزوح القاسية.

واشارت اللجان إلى أن الأهالي يواجهون خيارين صعبين وهما الإذلال على أيدي قوات الدعم السريع أو الموت نتيجة الغرق أو الإرهاق خلال رحلة النزوح.

وقالت إن قوات الدعم السريع هاجمت مستشفى (السقاي) الريفي باستخدام 3 سيارات مسلحة تقل «13» فردا حيث نهبت مقتنيات الأطباء العاملين وذوي المرضى.

وبحسب اللجان، بررت القوات هجومها على المستشفى بزعم استقباله لعدد من مصابي الجيش خلال العمليات الأخيرة التي نفذتها القوات المسلحة في مختلف أنحاء السودان.

ومنذ اندلاع الحرب منتصف أبريل 2023 يواصل الجيش السوداني وقوات الدعم السريع استهداف الأهداف العسكرية بشكل عشوائي مما أدى إلى سقوط مئات الضحايا من المدنيين.

و تقع منطقة “حجر العسل” على الضفة الشرقية لنهر النيل في أقصى جنوب ولاية نهر النيل شمالي السودان وهي وحدة إدارية تتبع لمحلية شندي .

وينظم الجيش السوداني في ولاية نهر النيل حملة استنفار شعبي مكثفة لحماية تلك المناطق من هجمات قوات الدعم السريع.

و تعاني ولاية نهر النيل هذا العام من آثار السيول والفيضانات التي تفاقمت مع موسم الخريف وتستضيف أعدادا كبيرة من النازحين الذين فروا من مناطق الاشتباكات في العاصمة الخرطوم وولاية الجزيرة ومناطق الوسط الأخرى.

الوسومآثار الحرب في الس انتهاكات الدعم السريع حجر العسل حرب الجيش والدعم السريع ولاية نهر النيل

مقالات مشابهة

  • إنهيار مليشيا الدعم السريع في الخرطوم ودارفور
  • حركات الكفاح:الجيش السوداني يحقق انتصارا ساحقا على قوات الدعم السريع في واحدة من أكبر المعارك
  • قتلى الجيش والدعم السريع خلال المعارك الأخيرة: تضارب في الأرقام وتكتم رسمي
  • مسيرات تستهدف مدينة بولاية نهر النيل وتجدد المعارك بين الجيش والدعم السريع لليوم السادس على التوالي
  • كيف تحصل الدعم السريع على الإمداد العسكري من الخارج؟
  • “اغتصِبوني أنا، لا ابنتي”!..نساء يحكين لبي بي سي عن اغتصابات الدعم السريع
  • الجيش السوداني ينفي استهداف منزل السفير الإماراتي ويتهم الدعم السريع
  • استمرار المعارك في الخرطوم و الجيش يواصل تقدمه
  • الجيش السوداني ينفي قصف مقر سفير الإمارات بالخرطوم.. ويتهم قوات الدعم السريع
  • «مقاومة حجر العسل»: موجة نزوح واسعة للأهالي خوفاً من انتقام الدعم السريع