أعلن " المعهد العالي لتكنولوجيا النقل" بوردان عن قبول دفعة جديدة من الطلاب الحاصلين على شهادة الثانوية العامة (علمي رياضة) ، والمدارس الثانوية الفنية نظام الثلاث سنوات (شعبتي الكهرباء والميكانيكا) وما يعادلها لنفس العام الدراسي فقط وفقًا للشروط التالية :


1- يتم ترشيح الطلاب عن طريق مكتب تنسيق القبول بالجامعات والمعاهد في نفس سنة حصول الطالب على المؤهل، وفقا للحد الادني للقبول – دون الحضور لمقر المعهد.


2- يشترط ان لا يزيد سن الطالب عن ٢٢ عاما فى أول اكتوبر ۲۰۲٣.
3- أن يكون الطلبة المتقدمين متفرغين للدراسة.
4- ان يجتاز الطلاب اختبارات القبول التي تحددها إدارة المعهد (رياضية – طبية - سمات...).
والجدير بالذكر أن الدراسة بالمعهد لمدة أربع سنوات ويحصل الطلاب على درجة البكالوريوس في التخصص (بنظام ۲ +۲) طبقاً لقرار المجلس الأعلى للجامعات رقم ( 262 ) بتاريخ 17 / 8 / 2023 
، مع إمكانية أن يكتفى الطالب بالحصول على درجة الدبلوم الفني فوق المتوسط بعد أول عامين من الدراسة، أو إستكمال الدراسة للحصول على البكالوريوس.


وتنقسم  الدراسة بالمعهد إلى قسمين وهما قسم (تكنولوجيا ميكانيكا الوحدات المتحركة) والتي تؤهل لوظائف قائد قطار، تكنولوجى ميكانيكا ديزل - تكنولوجى كهرباء، بالإضافة إلى قسم (تكنولوجيا التحكم والاشارات الكهربية) والتي تؤهل لوظيفة تكنولوجى اشارات او تحكم  بالهيئة أو نظم الجر الكهربائى بهيئة الانفاق والمشروعات الحديثة للنقل السككى .


ويتم دمج التدريب العملي مع الدراسة الأكاديمية أثناء فترة الدراسة، لتأهيل الطلاب للالتحاق بسوق العمل بـ "الهيئة القومية لسكك حديد مصر" وقطاعات النقل ذات الصلة فور تخرجه واستيفائه الاشتراطات اللازمة.


ويؤكد المعهد أنه يتبع لـ (وزارة النقل) وبإشراف (وزارة التعليم العالى والبحث العلمي) ومقر المعهد مدينة وردان بمحافظة الجيزة، وأن الدراسة به بنظام (الإقامة والإعاشة الداخلية) للدارسين بهدف تخريج دفعات من المتخصصين فى مجالات النقل المختلفة وبخاصة السكك الحديدية  قادرين علي تلبية متطلبات سوق العمل، وذلك فى ظل الإهتمام الكبير الذي توليه الدولة لقطاع النقل وبخاصة النقل السككي.
 

المصدر: صدى البلد

إقرأ أيضاً:

علاء عابد رئيسا للجنة النقل بـ«النواب» للعام الخامس على التوالي

انتهت انتخابات هيئة مكتب لجنة النقل والمواصلات بمجلس النواب لدور الانعقاد الخامس والأخير من الفصل التشريعي الثاني بفوز النائب علاء عابد برئاسة اللجنة بالتزكية، كما فاز وحيد قرقر ومحمود الضبع بمقعدي الوكلاء، ومحمد السيد عوض بمقعد أمين السر.

تشكيل لجنة النقل بالنواب 

وقال النائب علاء عابد رئيس لجنة النقل والمواصلات عقب فوزه برئاسة اللجنة للعام الخامس على التوالى، إن أجندة عمل اللجنة خلال الدور الخامس من الفصل التشريعي الثاني تتضمن تشريعات وقوانين لخدمة الوطن والمواطنين.

كما وجّه رئيس لجنة النقل والمواصلات، الشكر لأعضاء اللجنة لتجديد الثقة فيه رئيسا للجنة للمرة الخامسة على التوالي، قائلا: «أشكر زملائي على تزكيتي رئيسا للجنة بدور الانعقاد الخامس وهو شرف عظيم».

وأضاف «عابد» أنه خلال الأربع أدوار انعقاد الماضية استطاعت لجنة النقل والمواصلات مناقشة العديد من الموضوعات ومشروعات القوانين والاتفاقيات؛ بما يخدم مصلحة الوطن، ويحقق برنامج التنمية المستدامة 2030، طبقا لتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي.

استكمال مناقشة طلبات الإحاطة الخاصة بالطرق 

وكشف النائب علاء عابد، أنه تستكمل مناقشة طلبات الإحاطة المقدمة من النواب والمتعلقة بمشكلات الطرق والمزلقانات على مستوى الجمهورية، كما أن اللجنة تجري عددا من الزيارات الميدانية، ومناقشة مشروعات قوانين واتفاقيات مهمة، ونتابع من خلال رقابتنا تنفيذ جميع المشروعات القومية ومدى ما جرى إنجازه منها بالتعاون والتنسيق الكامل مع وزير النقل والمواصلات ورؤساء الهيئات التابعة للوزارة.

مقالات مشابهة

  • مزايا وعيوب التقييمات الأسبوعية لطلاب صفوف النقل
  • «التعليم» تكشف تفاصيل درجات الواجب المنزلي والتقييم لصفوف النقل
  • التعليم العالي: منح دراسية باليابان مقدمة من البنك الدولي
  • الخريطة الزمنية للعام الدراسي 2024/2025.. انطلاق الدراسة وإجازات الطلاب ومواعيد الامتحانات
  • زلزال اليوم.. بيان رسمي من «البحوث الفلكية».. ما القصة؟
  • تنصيب مدير المعهد الوطني العالي للسينما
  • علاء عابد رئيسا للجنة النقل بـ«النواب» للعام الخامس على التوالي
  • فوز علاء عابد برئاسة لجنة النقل والمواصلات للعام الخامس على التوالي
  • شروط قبول طلاب الشهادات الفنية بالمعاهد الصحية
  • رابط التقييم والأداء الصفي والمنزلي لطلاب النقل بالعام الدراسي الجديد