دافع رئيس حكومة الوحدة الوطنية الليبية عبدالحميد الدبيبة الخميس، عن وزيرة خارجيته المقالة نجلاء المنقوش مشيدا بوطنيتها، وذلك بعد ايام من فضيحة لقائها نظيرها الاسرائيلي في روما، والذي قال ان التحقيقات جارية لمعرفة تفاصيله.

اقرأ ايضاًإقالة وزيرة الخارجية الليبية بعد فضيحة لقائها بنظيرها الاسرائيلي

وأكد الدبيبة خلال اجتماع لمجلس وزرائه في العاصمة طرابلس "انحياز .

.المنقوش إلى مصالح الشعب، والدفاع عن مصالح البلاد"، لكنه قال ان المسؤولية تحتم عليها تحمل نتائج المخالفة التي ارتكبتها.

ولم يذكر رئيس الحكومة صراحة لقاء المنقوش مع وزير الخارجية الاسرائيلي في روما، والذي اثار الكشف عنه مطلع الاسبوع الماضي تنديدا وغضبا واسعين في ليبيا.

ونقلت وكالات انباء عن مصادر ومسؤولين ليبيين قولهم ان الدبيبة اصدر قرارا باقالة المنقوش خلال زيارة قام بها إلى السفارة الفلسطينية في طرابلس العاصمة الاثنين، ولقائه السفير محمد رحال.

وقبلها بيوم، اعلنت الحكومة الليبية ان رئيسها اصدر قرارا بتوقيف وزيرة الخارجية عن العمل وتشكيل لجنة للتحقيق معها في ملابسات اللقاء الذي كشفت عنه وزارة الخارجية الاسرائيلية في بيان الاحد، قبل ان تعود لاحقا وتتنصل من البيان.

وتناقلت تقارير انباء عن مغادرة المنقوش البلاد غداة صدور قرار احالتها الى التحقيق، حيث توجهت الى اسطنبول ومنها الى بريطانيا.

وفي تصريحاته امام مجلس الوزراء الخميس، اكد الدبيبة ان التحقيقات الجارية ستكشف تفاصيل ما حدث، في اشارة الى لقاء المنقوش وكوهين، والذي تم بوساطة من وزير خارجية إيطاليا أنطونيو تاياني.

ووصف اللقاء بأنه وان كان جانبيا، لكنه "أمر جلل".

تصفية حسابات سياسية

واتهم الدبيبة اطرافا لم يحددها باستغلال الحادثة من اجل خلق فوضى في البلاد وتصفية حساباتها السياسية مع حكومته، مقدما الشكر الى وزير الداخلية الذي قال انه منع "المخربين" من استغلال التظاهرات التي خرجت للتنديد باللقاء من اجل تنفيذ مخططاتهم.

واذ شدد على ضرورة الحفاظ على ثوابت ليبيا تجاه القضايا الوطنية والعربية، فقد جدد التاكيد على رفض التطبيع مع اسرائيل وباي صورة.

اقرأ ايضاًوقف وزيرة الخارجية الليبية عن العمل واحالتها للتحقيق على خلفية لقائها نظيرها الاسرائيلي

وكان وزير الخارجية الاسرائيلي كشف الاحد، عن اللقاء الذي قال انه جرى خلاله بحث "الإمكانات الكبيرة للعلاقات بين البلدين" اللذين لا تربطهما علاقات دبلوماسية، بحسب بيان لم تلبث خارجيته ان تراجعت عنه، ونفت بشكل قاطع ان تكون الطرف الذي قام بتسريب نبأ الاجتماع.

وفي اليوم نفسه، اكدت المنقوش حصول اللقاء الذي وصفته بانه كان "عابرا" وغير رسمي او معد له مسبقا، نافية ان يكون تضمن اي مشاورات او اتفاقات او مباحثات، ومؤكدة انها ابلغت كوهين خلاله موقف ليبيا الثابت تجاه القضية الفلسطينية.

.ومنذ عام 2011، الذي شهد سقوط نظام معمر القذافي، دخلت البلاد في فوضى وصراعات، وباتت تتنافس على السلطة فيه ليبيا حكومتان احداهما برئاسة الدبيبة وتتخذ مقرها في طرابلسن ويراس الثانية أسامة حمّاد بتكليف من البرلمان ودعم من المشير خليفة حفتر الرجل القوي في الشرق.

المصدر: البوابة

كلمات دلالية: التشابه الوصف التاريخ ليبيا نجلاء المنقوش ايلي كوهين اسرائيل عبدالحميد الدبيبة قال ان

إقرأ أيضاً:

الدبيبة ومدبولي يتفقان على تفعيل الربط الكهربائي بين البلدين

ليبيا – استقبل رئيس الوزراء المصري مصطفى مدبولي، بالعاصمة الإدارية،الخميس، رئيس حكومة تصريف الأعمال عبد الحميد الدبيبة الذي قدم التهنئة لمدبولي بعد تسميته رئيسا للوزراء وتشكيل حكومته الجديدة، حيث تناول الطرفان أوجه التعاون، وتفعيل الاتفاقيات المبرمة بين البلدين.

الدبيبة ومدبولي اتفقا بحسب منصة “حكومتنا”،على تقديم الدعم اللازم لمصر في مجال الكهرباء بهدف استقرار الشبكة العامة، وتفعيل الربط الكهربائي بين البلدين، والتعاون في تنفيذ المشروع الوطني للصرف الصحي الذي أطلقته الحكومة والاستفادة من التجربة المصرية في هذا الملف الهام.

واستعرض مدبولي والدبيبة نتائج اجتماعات اللجنة العليا المصرية الليبية المنعقدة في 2021 بالقاهرة، والتنسيق لعقد الاجتماع القادم لزيادة التعاون وتعزيز الاستثمار.

وناقش الطرفان دعم القطاع الخاص بالبلدين، وعقد المعارض والمؤتمرات للصناعات المصرية والليبية، وتشكيل مجلس رجال الأعمال المصريين الليبيين، تحت إشراف الحكومتين وتقديم الدعم اللازم لهم.

 

مقالات مشابهة

  • «الدبيبة» يجري زيارة للسفارة الليبية في القاهرة
  • الدبيبة يتابع أوضاع المشاريع الاستثمارية في القاهرة
  • عقب لقاء جمع بوتين برئيس وزرائها.. هنغاريا تلغي اجتماعًا بين وزير خارجيتها ونظيرته الألمانية
  • «الدبيبة» يزور إحدى شركات «المؤسسة الليبية للاستثمار» في مصر
  • مسؤول بالخارجية الألمانية: النقاش بين وزيرة الخارجية الألمانية ونظيرها المجري كان مهما للغاية عقب رحلة أوربان إلى موسكو
  • مسؤول بالخارجية الألمانية: المجر ألغت موعدا كان مقررا الاثنين المقبل بين وزيرة الخارجية الألمانية ونظيرها المجري
  • من مصر.. الدبيبة يشدد على تطوير الاستثمار الليبي بالخارج
  • الدبيبة ومدبولي يتفقان على تفعيل الربط الكهربائي بين البلدين
  • لقاء ببرلين لنقاش تطورات الأوضاع السودانية
  • كاتب سياسي: دعوة وزير الخارجية إلى اجتماع المجلس الأوروبي تمثل اعترافا بالدور الكبير للمملكة