أدّى إعصار “إيدليا” إلى إعلان كارثة كبرى في فلوريدا، حيث أن الإعصار قد ألحق أضراراً جسيمة بولاية فلوريدا، ما دفع الرئيس الأمريكي جو بايدن ليعلن يوم الخميس بكارثة كبرى في الولاية.

وأمر “بايدن” وفق ما نقلته عنه وكالة “رويترز” بنشر جميع الموارد الفيدرالية للمساعدة في جهود الإغاثة.

هذا وقد أفاد موقع “الجزيرة نت” بأن الإعصار قد ضرب ساحل خليج “فلوريدا”، صباح الأربعاء، مصحوبًا برياح عاتية وأمطار غزيرة وأمواج قوية، ووصلت العاصفة القوية إلى اليابسة بعد وقت قصير من الفجر مع رياح بلغت سرعتها أكثر من 257 كيلومترًا في الساعة.

وكان الإعصار قد تحول من عاصفة استوائية إلى إعصار في وقت مبكر من صباح الثلاثاء، بعد يوم من مروره بـ”غرب كوبا”، وألحق الإعصار أضرارًا بالمنازل وأغرق القرى في “كوبا”.

المصدر: عين ليبيا

كلمات دلالية: إعصار الرئيس الأمريكي بايدن عاصفة عاصفة استوائية فلوريدا كارثة كوبا

إقرأ أيضاً:

بالفيديو .. إعصار هيلين يقتل أكثر من 200 شخص بأمريكا

واشنطن -الوكالات

أكدت مصادر رسمية أميركية مصرع العشرات جراء الإعصار هيلين الذي ضرب ولايات عدة في جنوب شرق الولايات المتحدة الأميركية وتسبب بدمار واسع، ما يجعله ثاني أعنف إعصار يضرب البلاد منذ أكثر من نصف قرن.

وقالت وكالة الصحافة الفرنسية إن أكثر من 200 شخص في ولايات كارولينا الشمالية والجنوبية وجورجيا وفلوريدا وتينيسي وفيرجينيا قتلوا، ما يجعل من هيلين ثاني أكثر إعصار حصدا للأرواح في البرّ الرئيسي الأميركي خلال أكثر من نصف قرن، بعد الاعصار كاترينا عام 2005.

‼️????إعصار هيلين يخلف أكثر من 160 قتيل في ثاني أعنف إعصار في الولايات المتحدة منذ نصف قرن pic.twitter.com/zm0UhXxPaI

— موسكو | ???????? MOSCOW NEWS (@M0SC0W0) October 3, 2024

 

ورغم إنقاذ المئات في 6 ولايات والاستجابة الهائلة التي شملت أكثر من 10 آلاف عنصر فدرالي لمساعدة رجال الإنقاذ المحليين، من المتوقع أن يرتفع عدد القتلى حيث لا يزال العديد من السكان في عداد المفقودين بمناطق جبلية معزولة.

وتسبب الإعصار في انقطاع التيار الكهربائي عن ملايين الأشخاص، فضلا عن أضرار مادية كبيرة، فقد انقطع التيار الكهربائي عن 1.2 مليون منزل أو محل في فلوريدا، ومليون في جورجيا، و1.3 مليون في كارولينا الجنوبية، و600 ألف في كارولينا الشمالية.

وقام الرئيس الأميركي جو بايدن بيوم ثان من الزيارات للولايات المتضررة، شملت أمس الخميس ولاية فلوريدا التي ضرب الإعصار ساحل خليجها الشمالي الأسبوع الماضي كإعصار من الفئة الرابعة بسرعة رياح بلغت 225 كيلومترا في الساعة.

وعاين بايدن الدمار من الجو، ثم قام بجولة سيرا على الأقدام بين المنازل والمباني المدمرة في كيتون بيتش، بالقرب من المكان الذي ضربت فيه العاصفة اليابسة. ومن المقرر أن يتوجه بعد ذلك إلى ولاية جورجيا المجاورة.

مقالات مشابهة

  • تغير المناخ يتصدر عناوين الحملة الانتخابية للرئاسيات الأمريكية بسبب إعصار هيلين
  • حصيلة إعصار هيلين في أميركا ترتفع إلى 200
  • قتلى جراء إعصار كراثون في الفلبين
  • مقتل 5 أشخاص شمال الفلبين بسبب الإعصار كراثون
  • بالفيديو .. إعصار هيلين يقتل أكثر من 200 شخص بأمريكا
  • 215 شخصًا حصيلة قتلى إعصار هيلين بأمريكا
  • هل تتحقق إعادة الإعمار قريبا في فلوريدا بعد ما حل من دمار ناجم عن ثلاثة أعاصير في عام واحد؟
  • إعصار “هيلين”: حصيلة الضحايا تتجاوز 160 وإصابة الولايات المتحدة بأعنف كارثة طبيعية منذ نصف قرن
  • إعصار هيلين المُدمر يضرب أمريكا ويُخلف 130 قتيلا
  • أعنف إعصار منذ 173 عاما يضرب أمریکا