أعلنت المملكة المتحدة دعمها الكامل لقرار اليابان في تصريف المياه المعالجة من محطة فوكوشيما النووية، الذي بدأ يوم 24 أغسطس الماضي، وفق خطة وافقت عليها الحكومة اليابانية قبل عامين.

وأكد متحدث رسمي باسم وزارة الخارجية -في بيان أمس الخميس- ثقة المملكة المتحدة في رصد ومراقبة الوكالة الدولية للطاقة الذرية لهذا الإجراء، مشيرًا إلى أن الوكالة حكمت بأن التصريف يُعد آمنًا وفقًا للمعايير الدولية المتبعة في مجال السلامة النووية.

أخبار متعلقة "جوتيريش" يستبعد توقف الحرب الروسية الأوكرانية قريبًازيلينسكي: أوكرانيا تحتاج 100 مقاتلة إضافيةتصريف المياه بكميات أقل

قال رئيس الوزراء فوميو كيشيدا، إنه سيجري تصريف المياه بكميات أقل وبفحوصات إضافية في البداية، وسيبلغ إجمالي أول كمية 7800 متر مكعب على مدار 17 يومًا تقريبًا.

وأضاف أن هذه المياه ستحتوي على نحو 190 بيكريل من التريتيوم لكل لتر، بما يقل عن الحد الأقصى لمياه الشرب الذي حددته منظمة الصحة العالمية عند 10 آلاف بيكريل لكل لتر. والبيكريل هو وحدة قياس النشاط الإشعاعي.

وصرحت اليابان بأن تصريف المياه آمن، وأعطت الوكالة الدولية للطاقة الذرية، وهي وكالة الأمم المتحدة التي تعنى بالطاقة النووية، الضوء الأخضر للخطة في يوليو، وقالت إنها تستوفي المعايير الدولية وإن تأثيرها على الأفراد والبيئة "يكاد لا يذكر".

رغم معارضة #الصين.. #اليابان تبدأ تصريف مياه التبريد المعالجة من أنقاض "محطة #فوكوشيما النووية" اعتبارًا من يوم الخميس المقبل#اليومhttps://t.co/Ic8OLfRFnb— صحيفة اليوم (@alyaum) August 22, 2023الصين أكبر المنتقدين

عبرت بعض الدول المجاورة أيضًا عن تشككها في سلامة الخطة رغم التطمينات، وكانت الصين أكبر المنتقدين.

ووصف المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية وانغ ون بن هذه الخطوة بأنها "أنانية للغاية"، وقال إن الصين تشعر بقلق بالغ إزاء هذا القرار وتقدمت بشكوى رسمية.

وأضاف أن الصين "ستتخذ جميع الإجراءات اللازمة لحماية البيئة البحرية وسلامة الغذاء والصحة العامة"، لكنه لم يذكر أي إجراءات محددة.

المصدر: صحيفة اليوم

كلمات دلالية: عودة المدارس عودة المدارس عودة المدارس واس لندن محطة فوكوشيما النووية تصريف مياه محطة فوكوشيما معارضة الصين تصريف مياه محطة فوكوشيما تصریف المیاه

إقرأ أيضاً:

وصول مصيدة قلب المفاعل الخاصة بالوحدة النووية الثالثة إلى ميناء الضبعة

صرح الدكتور أمجد الوكيل، رئيس مجلس إدارة هيئة المحطات النووية لتوليد الكهرباء، اليوم، بوصول مصيدة قلب المفاعل الخاصة بالوحدة النووية الثالثة إلى ميناء الضبعة البحري التخصصي بموقع المحطة النووية بالضبعة.

وأبحرت سفينة الشحن التي تحمل المكونات الثلاثة الرئيسية لمصيدة قلب المفاعل، مغادرة دولة روسيا الاتحادية في نهاية يونيو الماضي، وبلغ إجمالي الشحنة 480 طنًا، وتم وصول الشحنة بأمان وفق المخطط.

تتوالى الإنجازات سريعاً لتحقيق حلم مصر النووي

وأعلنت هيئة المحطات النووية أنه تتوالى الإنجازات سريعاً لتحقيق حلم مصر النووي، فقد شهد العام الماضي وصول وتركيب مصيدة قلب المفاعل الخاصة بالوحدة النووية الأولى والوحدة النووية الثانية، واليوم يشهد ميناء الضبعة التخصصي، المعد لاستقبال المعدات النووية الخاصة بمشروع الضبعة، وصول ثالث معدة نووية طويلة الأجل، وهي مصيدة قلب المفاعل الخاصة بالوحدة النووية الثالثة.

معدلات الأمان

قال الوكيل إنه من المتوقع تركيب المعدة النووية طويلة الأجل للوحدة النووية الثالثة أكتوبر المقبل بمشيئة الله، مؤكدا أن مصيدة قلب المفاعل تُعد أحد العناصر الأساسية لتعزيز نظام السلامة للمحطة، وتعكس أعلى معدلات الأمان النووي لضمان التشغيل الآمن والمستمر لمحطة الضبعة النووية، وهي إحدى المعدات المميزة للمفاعلات الروسية من الجيل الثالث المتطور 3+، وهي عبارة عن نظام حماية فريد يتم تركيبة أسفل قاع وعاء المفاعل بهدف رفع درجة أمان وسلامة المحطة.

ومن الجدير بالذكر أن المحطة النووية بالضبعة هي أول محطة نووية مصرية سلمية لتوليد الكهرباء بالطاقة النووية، ويتم بناؤها في مدينة الضبعة بمحافظة مطروح، وتتكون محطة الضبعة النووية من 4 مفاعلات نووية، بقدرة إجمالية 4800 ميجاوات، بواقع 1200 ميجاوات لكل مفاعل، ويتم بناء المحطة النووية بالضبعة وفقًا لمجموعة العقود التي دخلت حيز التنفيذ في 11 ديسمبر 2017؛ وتشمل عقود محطة الضبعة على أربعة حزم متكاملة من العقود (عقد الهندسة والتوريد والبناء (EPC) - عقد توريد الوقود النووي - عقد دعم التشغيل والصيانة - عقد تخزين الوقود المستنفد).

وتحقق محطة الضبعة النووية دفعة هائلة للتنمية الاقتصادية والتكنولوجية، وهذا المشروع يمثل أمناً قومياً تكنولوجياً لجمهورية مصر العربية، بالإضافة إلى أن المشروع أمن قومي للطاقة الكهربائية النظيفة والرخيصة للوفاء باحتياجات نهضة البلاد وتنميتها، فخطة «مزيج الطاقة» هي الخطة الاستراتيجية للدولة في توليد الطاقة الكهربائية.

مقالات مشابهة

  • وصول مصيدة قلب المفاعل الخاصة بالوحدة النووية الثالثة إلى ميناء الضبعة
  • توفر 15 ألف متر مكعب يوميا.. تشغيل محطة لتنقية المياه العادمة في كتارا
  • وصول مصيدة قلب المفاعل الخاصة بالوحدة النووية الثالثة بالضبعة
  • وصول مصيدة قلب المفاعل الثالث على ميناء الضبعة التخصصي -(صور)
  • المملكة تطالب المجتمع الدولي بالتدخل الفوري لوقف العدوان الإسرائيلي على غزة
  • المملكة المتحدة تعارض إعلان إسرائيل شرعنة خمس بؤر استيطانية في الضفة الغربية
  • ولاية الخرطوم تتابع برنامج تأهيل مرافق تصريف المياه وتوجه بالتواصل مع هيئة الأرصاد
  • نماء لخدمات المياه توسع محطة معالجة الصرف الصحي بالسيب وتربط منشآت جديدة بها
  • حملات مكثفة لإزالة تراكمات القمامة وصيانة أعمدة الإنارة في المنيا
  • بالأرقام.. آخر تحديث على عدد الرؤوس النووية وتقسيمها بين دول العالم