RT Arabic:
2024-10-04@22:04:29 GMT

القضاء الهولندي يعارض قرار الحكومة بترحيل مغربي

تاريخ النشر: 1st, September 2023 GMT

القضاء الهولندي يعارض قرار الحكومة بترحيل مغربي

قضت المحكمة الجزئية في لاهاي بهولند بعدم قانونية قرار للحكومة الهولندية بإنهاء استقبال مواطن مغربي، يعد من بين مواطني الدول الثالثة القادمين من أوكرانيا المقيمين بأراضيها.

وكان مجلس وزراء هولندا قرر إنهاء نظام الاستقبال لمواطني الدول الثالثة القادمين من الأراضي الأوكرانية، أغلبهم طلاب، اعتبارا من الرابع من سبتمبر المقبل، لعدم توفرهم على تصريح إقامة دائم مثل الذي حصل عليه الطلاب من جنسية أوكرانية.

ووفق تقارير إعلامية يأتي قرار المحكمة في إطار دعوى قضائية يسهر عليها مجلس المساعدة القانونية ومجلس اللاجئين، لبحث إمكانية تعطيل قرار الحكومة الهولندية، وهي خطة قانونية تجريبية لفائدة 12 مواطنا أجنبيا، تمكن 3 منهم من حصد قرار قضائي لصالحهم، وهم هنديان ومغربي.

وأوضحت المحكمة المعنية أن مجلس الوزراء الهولندي "ليس لديه سلطة لإنهاء الحماية المؤقتة للمواطنين الثلاثة المنتمين إلى الدول الثالثة  في الرابع من سبتمبر المقبل، إلا إذا قرر مجلس الاتحاد الأوروبي القيام بذلك أو إذا تم الوصول إلى الحد الأقصى لمدة الحماية المؤقتة".

وقدم نظام الحماية المؤقتة للاجئين من أوكرانيا في مجلس الاتحاد الأوروبي في مارس 2022، ويظل ساريا إلى غاية 4 مارس 2023، غير أن الحكومة الهولندية قررت في بداية فبراير الماضي إنهاء حماية مواطني الدول الثالثة في هولندا اعتبارا من 4 سبتمبر القادم.

ويتعين على المعنيين بالترحيل، حسب الشروط التي وضعتها السلطات الهولندية، التقدم بطلب لجوء على أراضيها أو مغادرتها مباشرة بعد انتهاء تصريح الإقامة المؤقت.

وأقيمت وقفات عدة من مجموعة لاجئين من جنسيات مختلفة، أمام وزارة العدل والأمن والمكتب التابع لدائرة الهجرة والجنسية (IND) للاحتجاج على هذا القرار.

إقرأ المزيد فارون من أوكرانيا.. هولندا تعتزم ترحيل طلاب مغاربة وإيرانيين ومصريين

المصدر: موقع "هسبريس" المغربي

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: كورونا الأزمة الأوكرانية المهاجرون الهجرة إلى أوروبا الهجرة غير الشرعية لاجئون لاهاي الدول الثالثة

إقرأ أيضاً:

ميناء بورسعيد يستقبل السفينة الهولندية NIEUW STATENDAM

إستقبل ميناء بورسعيد السفينة السياحية الهولندية العملاقة NIEUW STATENDAM القادمة من قبرص وعلى متنها 2654 سائح و 952 من طاقم البحارة من جنسيات مختلفة ، ضمن رحلات سياحة اليوم الواحد ، وكان فى إستقبال السفينة اللواء محب حبشى محافظ بورسعيد واللواء محمد أحمد محمود  نائب رئيس الهيئة للمنطقة الشمالية وعدد من القيادات ، وتم تبادل الدروع التذكارية بين المحافظ وربان السفينة  .

وأعلنت المنطقة الإقتصادية لقناة السويس عن إستقبال الرصيف السياحى بميناء غرب بورسعيد السفينة وعلى متنها الركاب وطاقمها ، ومن المقرر تنظيم رحلات سريعة إلى مدينة القاهرة لزيارة المعالم السياحية والأثرية  ورحلات داخلية بمدينة بورسعيد لطاقم البحارة  للتعرف على معالم المدينة والأماكن التاريخية ، وسوف  تغادر السفينة الميناء مستكملة رحلتها البحرية إلى ميناء الاسكندرية ، وذكر بيان الهيئة الإقتصادية   أن السفينة NIEUW STATENDAM المملوكة لشركة كارينفال  واحدة من أجمل السفن السياحية التى تجوب العالم فى رحلات بحرية منتظمة وتم بناؤها عام 2018 بتكلفة مالية  520 مليون دولار ويبلغ طولها 299 متر  تتكون من 13 طابق وبها  1339 غرفة ، وتحتوى السفينة على مجموعة من وسائل الراحة والترفية منها صالات رياضية قاعات إجتماعية وحمامات سباحة ومسرح وسينما ونوادى رياضية وأسواق تجارية ، وقد إتخذت إدارة الميناء جميع الإجراءات بدخول  السفينة إلى الميناء وإنهاء كافة الإجراءات الخاصة بالسائحين فى سهولة ويسر بالتعاون مع الجهات المعنية .

 

مقالات مشابهة

  • «عين على فلسطين».. بدء فعاليات مهرجان فيلم ماي ديزاين بسينما زاوية
  • حزب صوت الشعب يُدين تدخل رئيس النوّاب في شؤون القضاء
  • بنايات تسكنها عفاريت البصرة
  • مراكش.. المحكمة الإدارية تعزل مستشاراً وزوجته من عضوية مجلس ايت ايمور
  • مدبولي: مصر واحة الأمن والاستقرار في المنطقة وعقيدتنا الحماية والدفاع عن مصالحنا
  • بيان لوزير العدل ورئيس مجلس القضاء الأعلى... هذه تفاصيله
  • رئيس مجلس الدولة يتفقد محكمة القضاء الإداري بالرحاب
  • عاجل - الحكومة توافق على انضمام مصر لبروتوكول حقوق المسنين الأفريقي، تعزيز الحماية والاندماج لكبار السن في المجتمعات
  • ميناء بورسعيد يستقبل السفينة الهولندية NIEUW STATENDAM
  • الحكومة تستنفر المنظمات الدولية:425.7 مليون دولار لإغاثة مليون نازح لثلاثة أشهر