صدى البلد:
2024-07-03@19:57:31 GMT

تطورات جديدة بشأن صفقة القمح بين مصر والهند

تاريخ النشر: 1st, September 2023 GMT

كشفت صحيفة "هندوسيان تايمز" الهندية، أمس الخميس، أن مصر والهند تعتزمان إجراء مباحثات هامة بشأن صفقة للقمح والأسمدة، حيث تورد القاهرة الأسمدة إلى نيودلهي مقابل أن تحصل الأولى على حاجتها من القمح من الثانية.

ونقلت الصحيفة عن مصادر مطلعة قولها: "بدأت المناقشات حول صفقة القمح مقابل الأسمدة عندما أثار الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي حاجة بلاده إلى الحبوب خلال اجتماع مع رئيس الوزراء ناريندرا مودي"، مشيرةً إلى مودي قدم بدوره إلى الرئيس السيسي طلبات الهند من الأسمدة.

وأضافت المصادر: "تجري الآن مناقشة الصفقة لأنها ستضمن الأمن الغذائي لكلا البلدين".

والاسبوع الماضي، قال وزير التموين على المصيلحي، إنه من المتوقع أن تبدأ مصر في يناير 2024 جني ثمار الاتفاق المبرم مع شركة الظاهرة الإماراتية لشراء قمح مستورد منها بقيمة 500 مليون دولار، لافتًا إلى أن عملية الشراء ستجري عبر المناقصات التنافسية المعتادة للهيئة العامة للسلع التموينية.

مصر تؤمن غذاءها بصفقة كبرى من القمح.. الشروط والتفاصيل والكمية القمح والذرة وفول الصويا.. برلماني يوضح جهود الدولة للوصول إلى الاكتفاء الذاتي

وستشتري مصر بموجب الاتفاق، قمح طحين، كل عام، تصل قيمته إلى 100 مليون دولار، لمدة 5 سنوات.

وفي بداية الشهر الجاري، قالت الهيئة العامة للسلع التموينية، إنها اشترت 235 ألف طن من القمح الروسي في ممارسة دولية، مضيفة أن عملية الشراء تشمل شحن 175 ألف طن من 15 إلى 30 سبتمبر و60 ألفا من أول أكتوبر حتى 15 منه.

وحظرت الهند، ثاني أكبر منتج للقمح في العالم، صادرات القمح في مايو 2022 للمساعدة في السيطرة على ارتفاع الأسعار المحلية، وألغت خطة لتصدير 3 ملايين طن من القمح إلى مصر بين عامي 2022 و2023.

وفيما يتعلق بالصفقة بين مصر والهند، قال وزير التموين المصري علي مصيلحي لوكالة "رويترز"، في يونيو الماضي "إنها مفاوضات ومناقشات جارية حول استخدام العملات المحلية في التبادل التجاري مع دول من بينها الهند"، مضيفًا، "أي الدول ستشارك وفي أي سلع؟ كل ذلك لا يزال قيد المناقشة".

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: القمح إتفاقية القمح أخبار القمح مصر الهند من القمح

إقرأ أيضاً:

سعر القمح عالميا يصل أدنى مستوى خلال شهرين بسبب زيادة الإمدادات

شهد اليوم الاثنين، تداولا للعقود الآجلة للقمح بحوالي 5.5 دولار للبوشل، وهو أدنى مستوى خلال شهرين، بسبب توقعات زيادة إمدادات القمح من الولايات المتحدة.

ومن المتوقع أن تصل إمدادات القمح الأمريكية إلى 1.875 مليون بوشل، بزيادة 17 مليون عن الشهر السابق، ومع ذلك، تشهد توقعات القمح العالمية للموسم 2024/25 انخفاضًا في العرض بمقدار 5.7 مليون طن، ليصل المجموع إلى 1.050.3 مليون طن، بحسب مزود البيانات الاقتصادية Trading Economics.

سعر القمح عالميا

ويرجع هذا الانخفاض المتوقع في المقام الأول إلى الانخفاض الكبير في الإنتاج بروسيا وأوكرانيا والاتحاد الأوروبي، حيث أدت الأحوال الجوية السيئة إلى انخفاض في تقديرات الإنتاج بمقدار 5 ملايين طن في روسيا و1.5 مليون طن في أوكرانيا، وفي الاتحاد الأوروبي أدى الطقس الرطب بفرنسا إلى انخفاض الإنتاجية المحتملة، ما أثر سلبا على توقعات الإنتاج في المنطقة. 

تاريخيًا، وصل القمح إلى أعلى مستوى له على الإطلاق عند 1350 دولارا في مارس 2022. 

توقعات سعر القمح

انخفض القمح بمقدار 59.32 دولارًا أمريكيًا أو 9.45٪ منذ بداية عام 2024، وفقًا للتداول على عقد الفرق CFD الذي يتتبع السوق القياسي لهذه السلعة.

ومن المتوقع أن يتم تداول القمح بسعر 537.99 دولارًا أمريكيًا بنهاية هذا الربع، وفقًا للنماذج الكلية العالمية وتوقعات المحللين من مزود البيانات الاقتصادية Trading Economics، على أن يتم تداوله عند 494.38 دولار  خلال 12 شهرًا. 

مقالات مشابهة

  • أبرز تطورات عملية طوفان الأقصى
  • تطورات اليوم الـ271 من "طوفان الأقصى" والعدوان الإسرائيلي على غزة
  • صفقة الريال الذهبية يبحث عن منزل في مدريد
  • شون وصوامع سوهاج تستقبل 160 ألف و854 طن قمح من المزارعين
  • يوم جديد من عملية طوفان الأقصى.. أبرز التطورات
  • تطورات اليوم الـ270 من "طوفان الأقصى" والعدوان الإسرائيلي على غزة
  • سعر القمح عالميا يصل أدنى مستوى خلال شهرين بسبب زيادة الإمدادات
  • تطورات مثيرة بشأن إيقاف رمضان صبحي بسبب المنشطات
  • بوروسيا دورتموند يقترب من نجم ليون
  • تطورات اليوم الـ269 من "طوفان الأقصى" والعدوان الإسرائيلي على غزة