شمسان بوست / خاص

وقعت مساء الثلاثاء 29 آب /أغسطس 2023 كل من جمعية إنسان للبيئة والتنمية ممثلة بالمهندسة ماري تيريز مرهج سيف بصفتها رئيسة الجمعية، وشبكة بيئة ابوظبي، ممثلة بالمهندس عماد سعد بصفته رئيس الشبكة، مذكرة تفاهم بين الطرفين تعزيز التعاون في مجال تمكين الفئات المستهدفة من تطبيقات البيئة والتنمية المستدامة والتغير المناخي لما فيه المصلحة المشتركة.


حيث قامت المهندسة ماري تيريز مرهج سيف بصفتها رئيسة الجمعية التي تملك الصفة القانونية بالمنفعة العامة منذ سنة 2009، تسعى إلى المساهمة في تحقق التنمية المستدامة، وتهتم بمجالات التغير المناخي والحفاظ على البيئة في لبنان، من خلال العمل على رفع الوعي البيئي وتعزيز المهارات التقنية والشعور البيئي بالمواطنة من قبل الافراد والمؤسسات مع التركيز على المرأة, والمهندس عماد سعد بصفته مؤسس ورئيس شبكة بيئة أبوظبي، المرخصة من هيئة المنطقة الإعلامية الحرة بأبوظبي منذ عام 2011، وهي أول مؤسسة إعلامية إلكترونية عربية غير ربحية متخصصة في توطين المعرفة المسؤولة باللغة الأم في مجال البيئة والتنمية المستدامة والتغير المناخي والمسؤولية المجتمعية، وهي مبادرة مسؤولة مجتمعياً تملكها مجموعة نايا للتميز بصفتها بيت خبرة متخصص في مأسسة تطبيقات الاستدامة والمسؤولية المجتمعية والتميز المؤسسي.


وأشارت المهندسة ماري تيريز إلى أن هذه الاتفاقية التي وقعت عن بُعد في كل من أبوظبي وبيروت، يوم الثلاثاء 29 آب/أغسطس 2023 تهدف إلى تبادل المعلومات والتقارير والدراسات على المستوى الإقليمي والدولي، ذات العلاقة بالبيئة والتنمية المستدامة والتغير المناخي، وتعزيز إطار الشراكة والتعاون لصالح الطرفين في المحافل الإقليمية والدولية، وتبادل الأخبار والتقارير العلمية ذات العلاقة بالتغير المناخي والتنمية المستدامة، بما فيها الأنشطة والفعاليات والمبادرات المتعلقة بالطرفين.


كما أعرب المهندس عماد عن حماسه لهذه الشراكة الجديدة. مشيراً إلى أن هذه الاتفاقية سوف تساعد على العمل معًا لخلق مستقبل أفضل لمجتمعاتهم. وتسمح الاتفاقية للطرفين بالتعاون في المشاريع المشتركة والعمل معًا لتعزيز الوعي المناخي في المنطقة. كما ستوفر هذه الشراكة خطوة مهمة نحو تمكين الفئات المستهدفة من تخفيف آثار التغير المناخي والتكيف مع التغيرات المناخية. ومن المأمول أن تلهم هذه الاتفاقية المؤسسات البيئية والإعلامية الأخرى نحو مزيد من التعاون والشراكة بعيداً عن المنافسة لأننا كلنا شركاء بالمسؤولية، شركاء بالمعرفة، شركاء بالوطن والكوكب.

المصدر: شمسان بوست

كلمات دلالية: والتنمیة المستدامة

إقرأ أيضاً:

تجديد الشراكة بين "التربية" وبنك مسقط لتعزيز مبادئ الثقافة الماليّة لدى طلبة المدارس

 

مسقط- الرؤية

أعلنت وزارة التربية والتعليم وبنك مسقط تجديد شراكتهما لتنفيذ برنامج أكاديمية ماليات من بنك مسقط؛ لتعزيز مفهوم ومبادئ الثقافة الماليّة لدى طلاب المدارس، كإحدى مبادرات البنك في مجال المسؤوليّة الاجتماعيّة وخدمة المجتمع.

وبهذه المناسبة، تم التوقيع على تجديد الشراكة بين المؤسّستين حيث قام بتوقيع الاتفاقية سعادة ماجد بن سعيد البحري وكيل وزارة التربية والتعليم للشؤون الإداريّة والماليّة، وشيخة بنت يوسف الفارسية رئيس العمليّات ببنك مسقط، وذلك خلال تنظيم الوزارة ندوة "الثقافة الماليّة" والتي عقدت خلال الفترة الماضية، وقد شهدت الندوة حضورا كبيرا من المشاركين من داخل وخارج السلطنة.

ويأتي التوقيع على تجديد الشراكة بين وزارة التربية وبنك مسقط  بعد النجاح الكبير الذي تحقق من خلال تنفيذ برنامج  أكاديمية ماليات والذي استفاد منه أكثر من 23 ألف طالب وطالبة بنسبة مشاركة متساوية من الذكور والإناث، حيث تمّ تنفيذ البرنامج في 395 مدرسة من مختلف محافظات سلطنة عُمان خلال العام الدراسي 2023 - 2024.

وأعرب سعادة ماجد بن سعيد البحري وكيل وزارة التربية والتعليم للشؤون الإداريّة والماليّة ورئيس اللجنة الرئيسية لمشروع خزنة، عن سعادته بتجديد الشراكة مع بنك مسقط والتي جاءت بعد النجاح الذي تحقق من خلال تنفيذ البرنامج التدريبي للطلبة والطالبات في مختلف مدارس السلطنة، بهدف غرس مفاهيم الثقافة المالية لديهم كونها تمثّل أحد المفاهيم المهمّة التي تركز على تعزيز الفهم حول إدارة الشؤون المالية، كما أنها مهارة من مهارات المستقبل ومتطلّب من متطلّبات التنمية المستدامة، مؤكدا حرص الوزارة على تعزيز التعاون والشراكة مع مختلف المؤسّسات لتنفيذ مثل هذا النوع من المبادرات والبرامج التوعوية.

من جانبها، أعربت شيخة بنت يوسف الفارسية رئيس العمليّات ببنك مسقط، عن سعادتها بمواصلة الشراكة الناجحة والقائمة بين البنك ووزارة التربية والتعليم لخدمة مختلف شرائح المجتمع وخاصة فئة الطلبة والطالبات في مختلف مدارس السلطنة، مؤكّدة أن البنك يولي اهتماما كبيرا بمجال الاستدامة والمسؤولية ويحرص على إطلاق برامج ومبادرات مستدامة تهدف إلى تعزيز ثقافة الوعي المالي لمختلف فئات المجتمع وتوعية أفراده بأهميّة إدارة الشؤون المالية في المستقبل كونها تمثّل ضرورة من ضرورات الشمول المالي في المجتمع.

وأوضحت شيخة الفارسية أن البرنامج التدريبي الذي بدأ تنظيمه بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم والذي يأتي ضمن برامج "أكاديمية ماليات" من بنك مسقط، حقق نجاحا كبيرا وتم من خلاله تدريب أكثر من 23 ألف طالب وطالبة من مختلف المدارس بمحافظات السلطنة، ولذلك قررت المؤسّستان الاستمرار في تنفيذ البرنامج ليشمل عددا أكبر من الطلبة خلال هذا العام وذلك بهدف تعزيز الوعي بمفهوم الثقافة المالية، مقدمة الفارسية الشكر والتقدير للقائمين على تنفيذ هذا البرنامج وعلى تعاون الجميع لتحقيق الأهداف المرجوة.

وكان بنك مسقط قد أعلن خلال الفترة الماضية عن تنفيذ البرنامج في عدد من المدارس بالسلطنة بمشاركة  488 مدرب ومدربة تمكّنوا من تعريف الطلبة والطالبات بمحتوى برنامج أكاديمية ماليات والذي يتضمن خمسة فصول، حيث شهد البرنامج ثناءً وأصداءً رائعة من هؤلاء الطلبة والطالبات الذين استفادوا من البرنامج وذلك من خلال استمارة إلكترونيّة تمت مشاركتها معهم لاستفتاء آرائهم والنظر في ملاحظاتهم من أجل تطوير البرنامج.

وتركّز فصول محتوى برنامج "أكاديميّة ماليّات" على مواضيع أساسية في مجال الثقافة المالية، حيث يسلّط الفصل الأول منها الضوء على موضوع "اتّخاذ القرارات السليمة"، ويهدف إلى تعريف الطلاب بمفهوم المال وأهمية اتخاذ قرارات مالية سليمة من أجل النجاح في تحقيق الحياة التي يحلمون بها، ويتناول الفصل الثاني "تعلُّم كسب المال" ويهدف إلى حثّ الطلاب على البحث عن الطرق الصحيحة لكسب المال في المستقبل، بينما يركّز الفصل الثالث على موضوع "الإنفاق والادخار" ويهدف إلى التشديد على أهمية اتخاذ قرارات إنفاق حكيمة حيث يتعرف الطلاب على الأهداف الفعالة ومفهوم الميزانية ودورهما الأساسي في المساعدة على إدخار المال، ويسلّط الفصل الرابع الضوء على موضوع "تنمية أموالك والاستثمار" ويهدف إلى تعريف الطلاب بتأثير اتخاذ قرارات استثمارية فعالة على تنمية أموالهم مع مرور الوقت، في حين يركّز الفصل الخامس على موضوع "العطاء" ويهدف إلى غرس مفهوم العطاء والتعرف على طرق العطاء المتعددة، وقيمه الجوهرية لدى الطلبة كجزء من مجتمعنا وديننا.

ويستهدف برنامج أكاديمية ماليات الطلبة في عمر 13 الى 16 عاما ويركّز على دمج المعلومة مع الأنشطة التفاعلية لتسهيل إيصال الفكرة إلى هؤلاء الطلبة والطالبات.

 ويقسَّم دليل الطالب إلى عدة فصول تفاعلية يشرح كل منها مفهومًا ماليًا أساسيًا بدايةً من طرق كسب المال وكيفية إنفاقه بحكمة وحتى تنمية هذه الأموال بطرق فعالة مع التشديد على أهمية العطاء وتقديم المساعدة للمحتاجين.

ويمكن للطالب  استخدام الدليل في الفصل الدراسي أو في المنزل، كما يمكن للطالب استخدام الدليل لتدوين الأفكار أو الاستعانة ببرامج وتطبيقات إلكترونية، وفي نهاية كل فصل، يمكن للطالب أداء تحدٍ من تحديات أكاديمية ماليات، حيث تمّ تخصيص 15 دقيقة في الفصل لمنح الطالبة فرصة للتخطيط واتخاذ القرار.

ويعد برنامج "أكاديمية ماليات" أحد مبادرات الاستدامة والمسؤوليّة الاجتماعيّة من بنك مسقط ويركّز على تعزيز الثقافة المالية لفئات مختلفة من المجتمع وإمدادهم بالمهارات الأساسية اللازمة لإدارة الشؤون المالية المختلفة واتخاذ قرارات إنفاق حكيمة منذ وقت مبكّر، حيث يساعد امتلاك مفاهيم الثقافة الماليّة هذه الفئة على إعداد أنفسهم للحياة وتوفير إدارة أفضل لخططهم المالية المستقبلية، خاصة في ظل المتغيرات الاقتصادية الحاليّة والتي يترتّب عليها انعكاسات على الاستقرار المالي للأفراد والأسر.

مقالات مشابهة

  • انطلاق مبادرة "صور الخضراء" لتعزيز الوعي البيئي
  • تجديد الشراكة بين "التربية" وبنك مسقط لتعزيز مبادئ الثقافة الماليّة لدى طلبة المدارس
  • خبيرة: مبادرة «سلامتك تهمنا» تهدف إلى رفع الوعي بالسلامة المهنية في بيئة العمل
  • وزيرة البيئة تعقد لقاءات ثنائية مع عدد من شركاء التنمية
  • وزيرة البيئة تعقد عددا من اللقاءات الثنائية مع شركاء التنمية
  • 2603 رخص صيد بري أصدرتها «بيئة أبوظبي» عبر منصة «تم»
  • جمعية الإمارات للخيول العربية توقع مذكرة تفاهم مع ألمانيا
  • حمدان بن محمد يشهد توقيع مذكرة تعاون عسكري بين الإمارات وأوزبكستان
  • وزير الاستثمار: الحكومة نفذت إجراءات اقتصادية لتحقيق النمو الشامل والتنمية المستدامة
  • رئاستا «COP28» و«COP29» تستضيفان حدثًا رفيع المستوى لدعم العمل المناخي وتحقيق الأمن والإغاثة والتعافي