مع مرور 50 عامًا على انطلاقة البث التلفزيوني في البحرين، شكلت زيارة، صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن حمد آل خليفة ولي العهد، رئيس مجلس الوزراء الى مجمع وزارة الإعلام رسالة تقديرية لكل من عملوا في الاعلام الوطني على مدار العقود الماضية من تاريخ الاعلام في المملكة وأسهموا بشكل كبير في تطويره. ولعل من أبرز الشخصيات الإعلامية التي حظيت بإشادة سمو ولي العهد خلال افتتاحه مبنى الاستديو الرئيسي لمركز الأخبار ومبنى استديوهات الإذاعة الخاصة، الأستاذ الكبير أحمد سليمان - رحمه الله - الذي يعتبر واحدًا من الشخصيات الإعلامية البارزة التي أسهمت في انطلاقة وانتشار إذاعة راديو «بحرين إف إم» وانتشارها في المنطقة والتي تعود انطلاقتها إلى العام 1977.

كان سليمان - رحمه الله - قد ولد في العام 1926م في مدينة القدس - فلسطين ونشأ فيها، والتحق بالكلية العربية، حيث في مجال التعليم قبل أن ينخرط في مجال العمل الإنساني تحت مظلة الأمم المتحدة عبر وكالة الامم المتحدة لإغاثة الفلسطينيين وتشغيلهم «الاونروا»، حيث عمل في مجال تطوير التعليم المقدم للاجئين الفلسطينيين في الشتات. وكذلك عمله في شركة أرامكو في مجال الإدارة والتدريب. إلا أن مسيرته الإعلامية كانت قد بدأت في العام 1959م حين عمل كمذيعٍ، ومراسل وكاتب نصوص لهيئة الإذاعة البريطانية والتي استمر معها حتى العام 1965م، وفي ذات الوقت التحق بإذاعة البحرين ليقود إدارة البرامج، ومراقبًا للبث الإذاعي. فيما تضمنت مسيرة سليمان العديد من البرامج التعليمية والثقافية والبرامج الإخبارية باللغة الإنجليزية، معتمدًا على خبرة واطلاع واسع اكتسبه خلال سنواته الطويلة مع الإذاعة البريطانية، ومهاراته اللغوية، وصوته الإذاعي الذي ترك بصمته في أثير الإذاعة، قبل ان يعهد إليه تأسيس إذاعة راديو بحرين الناطقة باللغة الإنجليزية، والتي تولى رئاستها حتى تقاعده في العام 2004. كما مثّل سليمان البحرين في الكثير من المؤتمرات الإعلامية والإذاعية إلى جانب خبراته في مجال الترجمة الفورية، حيث كان له إسهاماته في ترجمة العديد من الكتب والتقارير الأدبية والإخبارية إلى جانب عمله كمراسل حر لهيئة الإذاعة البريطانية ووكالة أنباء رويترز. ومع نهاية العام 2005 رحل سليمان بعد صراع مع المرض تاركًا وراءه تاريخًا من العطاء والإسهامات المتميزة في مجال العمل الإعلامي والأدبي وكذلك عطاءً في المجال العمل الإنساني كمعلمٍ ملهم وأستاذ، أحبّ الإعلام فترك بصمة ناجحة قبل ان يترجل!

المصدر: صحيفة الأيام البحرينية

كلمات دلالية: فيروس كورونا فيروس كورونا فيروس كورونا فی مجال

إقرأ أيضاً:

عاجل_ راديو فرنسا الدولي: الرد على اغتيال هنية سيأتى من حماس وإيران

قال راديو فرنسا الدولي إن اغتيال رئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية في غارة إسرائيلية في إيران في وقت مبكر من صباح اليوم (الأربعاء) يثير مخاوف من تصاعد التوترات بشكل أكبر، كما أن المواطنين الإسرائيليين باتوا في حالة تأهب. مشيرا إلى أن هنية كان مستهدفا من قبل إسرائيل لفترة طويلة، خاصة منذ بداية الحرب في غزة.

وذكر الراديو أن التقديرات تشير إلى أن عواقب التصفية الأولية لرئيس المكتب السياسي لحماس ذات شقين، حيث يتوقع أن تكون هناك ردود ليس من حماس فقط ولكن أيضا من الإيرانيين... كما يتساءل أهالي الرهائن الإسرائيليين لدى حماس عن تداعيات عملية الاغتيال على المفاوضات الجارية للتوصل إلى اتفاق هدنة والإفراج عن ذويهم.

وأشار إلى أنه فى هذه المرحلة، لا توجد تغييرات في المبادئ التوجيهية للدفاع الإسرائيلي، ولم يتم فرض أي قيود جديدة وما حدث مجرد نداء للجمهور للبقاء في حالة تأهب.

اغتـ.يال إسماعيل هنية عاجل- "الفجر" تنشر مكان ولحظة استهداف إسماعيل هنية بطهران (فيديو وصور) عاجل - نجل إسماعيل هنية دفن والدي في قطر أمر مؤقت حتى تتحرر فلسطين


وفي فجر اليوم، قام جيش الاحتلال الإسرائيلي باغتيال رئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية في تطور كبير لعمليات الاغتيال الإسرائيلية.

حيث قالت مصادر إيرانية، إن اغتيال إسماعيل هنية في طهران تم بصاروخ مُوجّه، ونتج عن استهداف مقر إقامته في طهران.

وأوضحت المصادر أن اغتيال إسماعيل هنية تم في تمام الساعة 2 فجرًا بتوقيت طهران، بصاروخ مباشر مُوجّه نحو جسده، مع مرافقه وسيم أبو شعبان باستهداف مقر إقامتهما بطهران، مؤكدة أن اغتيال هنية تم في مكان نومه.

بيان حماس


وأعلنت حركة حماس في نبأ عاجل لها، اليوم الأربعاء، اغتيال رئيس مكتبها السياسي إسماعيل هنية في مقر إقامته في طهران.

وقالت حماس: “تنعى حركة المقاومة الإسلامية حمـ ـاس إلى أبناء شعبنا الفلسطيني العظيم، وإلى  الأمة العربية والإسلامية، وإلى كل أحرار العالم الأخ القائد الشهيد المجاهد إسماعيل هنية رئيس الحركة، الذي قضى إثر غارة إسرائيلية غادرة على مقر إقامته في طهران، بعد مشاركته في احتفال تنصيب الرئيس الإيراني الجديد”.

دعوات للإضراب، و"تصعيد خطير"


أعلنت "القوى الوطنية والإسلامية في الأراضي الفلسطينية"، الإضراب الشامل والخروج في مسيرات احتجاجًا على اغتيال رئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية في طهران.

كما نعت مساجد الضفة الغربية رئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية عبر مكبرات الصوت ودعت للإضراب الشامل، حدادا على "اغتياله" في طهران.

مقالات مشابهة

  • بريطانيا ترفع اسم الزعيم صالح والسفير أحمد علي من قائمة العقوبات
  • بدوي يحفز مسؤولي شركة بريتش بتروليوم البريطانية لتعظيم إنتاج الغاز وزيادة المخزون
  • «الشارقة للصحافة» يختتم النسخة 6 من «إثمار» للتدريب الإعلامي
  • مسيرة عطاء..تكريم محافظ الإسماعيلية السابق
  • اعتقال مؤسس الحركة المدنية الديمقراطية بمصر.. خرج بعفو رئاسي قبل سنتين
  • أحمد فهمي ينشر صورة بأحدث ظهور مع شيكو
  • أحمد فهمي ينتصر على خالد النبوي بـ "عصابة الماكس"
  • "الحارثي": ورش العمل في المنتدى السعودي للإعلام تقدم رؤية متطورة
  • عصام كاريكا ضيف الإعلامية شيرين سليمان في «سبوت لايت» بهذا الموعد
  • عاجل_ راديو فرنسا الدولي: الرد على اغتيال هنية سيأتى من حماس وإيران