صحيفة الاتحاد:
2024-09-18@23:47:58 GMT

وسائل التواصل.. نوافذ معززة للإبداع

تاريخ النشر: 1st, September 2023 GMT

سعيد ياسين (القاهرة)

أخبار ذات صلة بدء العمل بقواعد جديدة صارمة للمحتوى الرقمي في أوروبا ترامب يظهر مجدداً على منصة "إكس"

عانى المبدعون في مجالات القصة والرواية والفن التشكيلي والكاريكاتير وغيرها من أنواع الفنون طوال العقود الماضية، من تراجع مستويات وصول إنتاجهم الأدبي والفكري إلى الجمهور، في ظل تقلص عدد دور النشر، والمعارض الفنية في العديد من البلدان، ورغم تزايد مواقع التواصل الاجتماعي مؤخراً وإتاحتها فرص عرض إنتاج المبدعين من دون الدخول في دوامة الروتين والتكاليف المادية، فإن هنالك من المثقفين من يرى أيضاً أن قيمة الكتب الورقية المطبوعة والمعارض ذات الصلة لها طابع خاص ولا يمكن تجاوزها بأي حال.

 
«الاتحاد» استطلعت آراء عدد من الكتاب والأدباء والفنانين حول دور «السوشيال ميديا» و«النشر الإلكتروني»، وهل أضاف للإبداع نوافذ انتشار جديدة أم أن له دوراً سلبياً عليه؟
في البداية، قالت الروائية نهى داوود، التي أصدرت عدداً من الروايات، إن مواقع التواصل الاجتماعي أصبحت من أهم المنافذ التي يطل منها الكاتب على القراء، وقد تعرّف المئات من رواد وجمهور معارض الكتب على المبدعين من خلال المنصات الإلكترونية ووسائل التواصل الاجتماعي، وهذا الأمر يمثل تحدياً كبيراً للمبدع، كونه يستطيع تقديم أعمال جيدة وفي الوقت نفسه يصل الجمهور إليها بسهولة، شريطة ألا يتعالى على السوشيال ميديا مهما بلغت جودته في الكتابة، وأن يحترم الواقع ويتحرك بحساباته.
ويعترف الباحث والفنان التشكيلي والشاعر محمود الشنقرابي، بأن مواقع التواصل أضافت الكثير لمبدعي الفن التشكيلي ورسامي الكاريكاتير في ظل تراجع إقامة المعارض الفردية والجماعية، وأيضاً تراجع بعض الصحف الورقية التي كانت تستوعب عشرات الرسوم يومياً للفنانين.
وأشار إلى أن السوشيال ميديا عرفته أكثر بالجمهور، وأن لوحاته وأعماله التي ينشرها أولاً بأول فور الانتهاء منها أتاحت له فرص التواصل مع بقطاع عريض من الجمهور من مختلف الدول العربية، وخاصة أن جمهوره على مواقع التواصل فاق عدد جمهوره الفني الذي كونه على مدار ستين عاماً.
وترى الأديبة إيمان العمري، أن للسوشيال ميديا جوانب إيجابية كثيرة على عكس ما يردده بعض من يركزون على إبراز جوانبها السلبية والسيئة على الثقافة والإبداع، والحال أنها كأي شيء آخر تحتوي على الجيد والرديء، وفي مجال الأدب أفادت الكتاب كثيراً، حيث سهلت تعارف الكتاب فيما بينهم، ويسرت تبادل الخبرات ومعرفة ما يتم طرحه في الأسواق، دون المرور على المكتبات بحثاً عن المعروض، إضافة لاحتواء غالبية المواقع على صفحات كاملة لكتاب عالميين وقدامى، وهؤلاء يمكن تحميل كتاباتهم من مواقعهم وتفادي أي مصاعب عملية قد تعرقل شراءها.
وقالت إن الكتاب الإلكتروني لن يلغي الكتاب الورقي، بدليل استمرار إقامة معارض الكتب بانتظام، وتزايد عدد الكتب المطبوعة والإقبال على شرائها.
أما الفنان التشكيلي السوري إبراهيم الحسون، فقد اعتبر أن مواقع التواصل، نوافذ مهمة للمبدع، ومجانية لعرض إنتاجه الابداعي، وخصوصاً أنها تصل لأكبر شريحة ممكنة.
أما الكاتب والروائي محمد رفعت فينظر إلى الأمر من زاوية أخرى، ويرى أنه رغم إتاحة المنصات الإلكترونية الفرصة للعديد من الكتاب خاصة للجدد، فإنها في المقابل ساهمت أحياناً أيضاً في تبديد حقوقهم، في بعض البلدان، في ظل عدم وجود قوانين تحكم العلاقة بين الناشر والكاتب أو تحفظ حقوق الملكية الفكرية بشكل حاسم.

المصدر: صحيفة الاتحاد

كلمات دلالية: وسائل التواصل الاجتماعي وسائل التواصل مواقع التواصل الاجتماعي مواقع التواصل

إقرأ أيضاً:

عاجل| من هو صلاح الدين التجاني؟.. 8 معلومات عن الشيخ المتحرش

صلاح الدين التجاني.. اسم تصدر مؤشرات البحث على موقع "جوجل" خلال الساعات الماضية بعد اتهامه بأعمال الدجل والشعوذة وكذلك التحرش مما جعله اسمه وصورته يتصدران مواقع التواصل الاجتماعي.

 

الشيخ صلاح الدين التجاني

وتساءل الرأي العام المصري عن صلاح الدين التجاني لمعرفة أبرز المعلومات عن تلك الشخصية وما أدى إلى سيطرة اسمه على مواقع التواصل الاجتماعي على مدار الساعات الماضية.

صلاح الدين التجاني

قصة صلاح الدين التجاني ظهرت على الساحة المصرية عندما انتشر منشور عبر مواقع التواصل الاجتماعي، لفتاة تُدعى “خديجة”، تروي قصة تعرضها للتحرش على يد الشيخ صلاح الدين التيجاني.

وكتبت الفتاة فى منشور لها عبر موقع التواصل الإجتماعي "فيس بوك":" إلى جميع أولئك الذين يتابعون صلاح الدين التيجاني من الأصدقاء إلى العائلة المقربة والعائلة الممتدة، كل ما يمكنني قوله هو: حسبي الله ونعم الوكيل، موضحة إنه ا ما زلت تتعافي من الصدمات التي سببها لي بشكل مباشر وغير مباشر.

وتابعت: "أقنعني هذا الرجل منذ أن كان عمري 8 سنوات أنه من المفترض أن أتزوج من ابنه عن طريق التقصير. يدعي هذا الرجل أنه يعرف المصائر ويجب أن نطيعه دون أن يكون لدينا رأي وإلا سنطرد من مجموعته (CULT)"، وأكملت: "إنه ليس سوى متلاعب رئيسي، متحرش جنسي، ومع ذلك تستمر عائلاتي وأصدقائي في متابعته بإخلاص مع السماح له بحمل أطفالهم".

صلاح الدين التجاني  من هو صلاح الدين التجاني؟

من هو صلاح الدين التجاني؟.. أصبح ذلك السؤال هو الأكثر بحثًا بين المصريين خلال الساعات الماضية، لذلك يقدم "الفجر" أبرز المعلومات عنه في السطور التالية:

اسمه بالكامل صلاح الدين محمود أبو طالب التجاني وهو أحد أشهر مشايخ الطريقة التيجانية في مصر وقدم العديد من المؤلفات في الصوفية والعلوم الدينية.ولد صلاح الدين التجاني الخميس في 12 من يونيو سنة 1958، في حي السيدة زينب من القاهرة، وله عدة مؤلفات من الكتب بلغت 60 مؤلفة حسب موقعه الرسمي، على الرغم من كونه مفصول من الطريقة التجانية عام 2000.دشن صلاح الدين التجاني طريقته باسم "الصلاحية التجانية الجديدة" في مدينة إمبابة وانشأ ضريح ومقام هناك عُرفت باسم "الزاوية التيجانية"، وحاول اعتمادها من المجلس الأعلى للطرق الصوفية إلا أنّها رفضت بسبب مخالفة الأعراف الصوفية.يتبع صلاح الدين التجاني، العديد من المشاهير والفنانين، بعد أن نجح في نشر أفكاره بينهم، ومنهم علي سبيل المثال وليس الحصر الفنانة فيفي عبده وسمية الخشاب والفنان أحمد سعد.التجاني كان سبب رئيسي في زواج الفنان أحمد سعد والفنانة سمية الخشاب، حيث كشفت الأمر وقتها الفنانة سميه الخشاب عندما قالت إن هناك روحانيات مشتركة تجمعها بالفنان أحمد سعد بسبب اتباعهم للشيخ صلاح الدين التجاني.أطلق صلاح الدين التجاني العديد من الألقاب على نفسه، منها حسب موقعه الرسمي: "محدث العصر، علاّمة مصر، عالم الأشراف وشريف العلماء، الإمام المجدد صلاح الدين التجاني الحسني، نادرة عصره في مصره، بهجة المحدثين وزينة المسندين، العالم العامل العارف، حامل لواء أهل الرواية والأثر".من أبرز مؤلفات الكنز صلاح الدين التجاني في المسائل الصوفية - كشف الغيوم عن بعض أسرار القطب المكتوم - جوامع الكلم من أحاديث سيد العرب والعجم - النور في الطريقة التجانية - الخصائص النبوية - تفسير القرآن للنشء.يعتمد الشيخ التيجاني على مواقع التواصل الاجتماعي بشكل كبير في نشر دعوته، إذ له عبر قناتها الرسمية على "يوتيوب" التي يتابعها أكثر من 37 ألف مشترك، والعديد من مقاطع الفيديو، التي من ضمنها مقاطع له، يتحدث فيها عن طريقته وبعض الدورس في الدين من معتقده، كما يتابعه عبر حسابه الرسمي على موقع "فيس بوك" أكثر من 31 ألف متابع، بخلاف متابعيه على تطبيق "إكس".

مقالات مشابهة

  • مشاهير السوشيال ميديا في الهند يروجون للمعالم السياحية المصرية
  • وزارة السياحة تنظم زيارة لمدوني السفر والمؤثرين على السوشيال ميديا بالهند للمقصد المصري
  • عاجل| من هو صلاح الدين التجاني؟.. 8 معلومات عن الشيخ المتحرش
  • عاصفة من الفرح في وسائل التواصل الاجتماعي:اليمنيون يحتفلون بالمولد النبوي الشريف، وإطلاق صاروخ فرط صوتي يضرب عمق الكيان الصهيوني
  • بالفيديو...سياسي بريطاني يصل إلى مؤتمر على متن دراجة مائية
  • صوفيا لورين المصرية.. من هي الراقصة صاحبة أشهر محتوى دعارة فاضح على السوشيال ميديا؟
  • ضريبة على مواقع التواصل الاجتماعي في العراق
  • الحكومة العراقية تتجه لفرض ضرائب على مواقع التواصل الاجتماعي
  • بالصور.. شاهد تغريدات نجمات السوشيال ميديا بعد مباريات القمة الأفريقية.. فاطمة الصادق تشيد وعائشة الماجدي تتغزل وحنان حسن تسخر من المريخ “ناس اتنين بيها صاعدين وناس اتنين بيها طايرين”
  • مايان السيد تشعل السوشيال ميديا برقصة في حفل تخرج شقيقتها