الوطن:
2024-10-04@23:06:07 GMT

البنوك الروسية تستعد لتطبيق نظام التمويل الإسلامي

تاريخ النشر: 1st, September 2023 GMT

البنوك الروسية تستعد لتطبيق نظام التمويل الإسلامي

كشفت تقارير إعلامية في العاصمة الروسية موسكو، اليوم الخميس، أن البنوك الروسية بدأت تستعد لتطبيق قانون الصيرفة الإسلامية، حيث يسمح القانون بتجربة تطبيق خدمات مصرفية إسلامية في بعض مناطق روسيا، بدءاً من منتصف شهر سبتمبر المقبل.

البنوك الروسية ستقوم بأنشطة التمويل الإسلامي

ونقلت «روسيا اليوم»عن رئيس لجنة مجلس الدوما لشؤون السوق المالية، أناتولي أكساكوف، أن البنوك الروسية ستقوم بأنشطة التمويل الإسلامي، وستكون قادرة على البدء في الانخراط في التمويل الإسلامي اعتباراً من منتصف سبتمبر أو أكتوبر.

وكان مجلس الدوما الروسي اعتمد نهاية العام الماضي بالقراءة الأولى، مشروع قانون ينص على تجربة تتضمن إنشاء نظام قانوني تجريبي لأنشطة التمويل الإسلامي في أراضي بعض الأقاليم الروسية.

يشمل القانون كل ما يخص التمويل الإسلامي

ويشمل مشروع القانون الجديد المنتظر تطبيقه الأيام القادمة طريقة الحصول على وضع المشارك في النظام القانوني التجريبي وطريقة أداء المشارك عمله، كما يتضمن إجراءات تنظيم أنشطة المشاركين في البرنامج والإشراف عليها.

وشمل مشروع القانون أيضا إنشاء مجلس خبراء تابع للحكومة لشؤون النظام القانوني التجريبي، وذلك من أجل إعداد مقترحات لتنظيم التمويل الإسلامي في روسيا.

وبناء على اقتراحات مجلس الخبراء، سيمكن إجراء تعديلات في التشريعات الروسية الخاصة بتنظيم التمويل الإسلامي في روسيا.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: روسيا البنوك الروسية الاقتصاد الإسلامي التمويل الإسلامي التمویل الإسلامی

إقرأ أيضاً:

قانون الإجراءات الجنائية

يعتبر مشروع تعديلات قانون الإجراءات الجنائية الجديد من أهم الخطوات لتحديث النظام القانونى المصرى والذى سينعكس بدوره على فلسفة الإجراءات الجنائية لإحداث طفرة بل ونقلة نوعية فيها.

إن مشروع هذا القانون ما هو إلا سلسلة متواصلة من الجهود والعمل الدءوب المتواصل بين اللجنة الفرعية المنبثقة عن لجنة الشئون الدستورية والتشريعية واللجنة الأصلية، ويهدف مشروع القانون إلى العمل على بناء وإرساء نظام قضائى يتصف بالعدل حماية لحقوق أفراد المجتمع وضمان سلامته واستقراره وذلك فيما يتصل بحقوق المرأة المصرية والطفل المصرى وذوى الهمم ورعاية حقوق المتهمين والمبلغين والشهود وغير ذلك مما ورد بمشروع القانون.
إن مشروع تعديل قانون الإجراءات الجنائية الجديد جزء من الخطة الاستراتيجية القومية لحقوق الإنسان فى مصر، فمشروع هذا القانون سيكون خطوة بل طفرة قانونية تحمل فى طياتها آليات إنسانية جديدة فيما يتعلق بحقوق الأفراد وحرياتهم.

كما سيكون مشروع هذا القانون آلية من آليات العدالة الناجزة وسيكون مواكباً للتطورات الحديثة والتكنولوجيا الرقمية من خلال وسائل التواصل الاجتماعى وما يسمى بالأدلة الرقمية وغير ذلك، كما سيسهم مشروع هذا القانون فى تسريع إجراءات التقاضى داخل أروقة القضاء المصرى مما سيسهم بشكل فعال فى التخفيف من حدة التكدس القضائى داخل أروقة القضاء المصرى.

ومشروع تعديلات قانون الإجراءات الجنائية الجديد يأتى متوافقاً ومتسقاً مع دستور ٢٠١٤ والمعدل ٢٠١٩ والاستراتيجية الوطنية لحقوق الإنسان والمواثيق والاتفاقات الدولية ذات الصلة بملف حقوق الإنسان والحريات والحقوق محققاً للضمانات الدستورية التى تعلى من حقوق الإنسان وتنظم ممارسة المواطنين للحقوق والحريات العامة.

حفظ الله مصرنا الحبيبة من كل سوء وتحيا مصر.

مقالات مشابهة

  • د. ليث نصراوين .. استحالة دستورية لتطبيق المادة 4/53 
  • المفوض الأوروبي المحتمل لشؤون الدفاع يدعو إلى الاستعداد للحرب مع روسيا
  • وزير البلدية تفقد مشروع «إعادة إعمار المباركية»
  • وزير البلدية يقوم بزيارة تفقدية إلى مشروع إعادة إعمار سوق المباركية
  • وزارة الطوارئ الروسية تعيد من بيروت 60 مواطنا روسيا
  • لوفيغارو: صعود التمويل الإسلامي في فرنسا
  • قانون الإجراءات الجنائية
  • "ظفار الإسلامي" يوفر خيار التمويل للمشاركة في الاكتتاب العام لـ"أوكيو للاستكشاف والإنتاج"
  • 6 قرارات جديدة للحكومة.. تفاصيل
  • الحكومة توافق على 6 قرارات هامة.. بينها مشروع خط سكة حديد جديد