خيم الحزن على منصات التواصل الاجتماعي، الأربعاء، في الأردن بعدما أودى عيار ناري طائش بحياة شاب خلال حفل زفافه بمحافظة معان، ما حول الفرح إلى مأتم وأثار مطالبات للحد من الظاهرة القاتلة.

وقضى العريس حمزة سطام الفناطسة البالغ من العمر 23 عاما برصاصة طائشة خرجت عن طريق الخطأ من سلاح ناري بحوزة أحد الحاضرين في حفل زفافه.



واستقرت الرصاصة القاتلة في لحظات داخل جسد الشاب الذي يعمل في مديرية الأمن العام الأردني.

وأوقف مدعي عام معان مطلق العيارات النارية القاتلة  15 يوما قابلة للتجديد.

كما أعلن الناطق باسم مديرية الأمن العام، عامر السرطاوي، "بدء التحقيق مع مطلق العيار الناري تمهيدا لإحالته إلى القضاء"

وأصدرت المديرية بيان شديد اللهجة عبر حسابها بمنصة "فيسبوك"، أعلنت فيه "الحرب على مطلقي العيارات النارية خلال الأفراح والمناسبات"، وتوعدت بـ "إنزالهم منزلة القتلة المجرمين".

وطالب البيان الأردنيين بالانضمام إلى "حربها للقضاء على هذه العادة القاتلة".

وكشفت اللجنة الطبية الشرعية عن الشاب حمزة فارق الحياة بعد إصابته بمقذوف ناري واحد نافذ اخترق القلب والرئتين.

ولي العهد: هذه العادة لا تشبهنا

بدوره، زار ولي العهد الأردني الأمير الحسين بن عبد الله الثاني، الخميس، عائلة الشاب حمزة لأداء واجب العزاء.

وأظهر مقطع فيديو متداول على منصات التواصل ولي العهد بين أهالي الضحية وهو يدعو إلى التخلص من عادة إطلاق النار عشوائيا خلال المناسبات.

من زيارة ولي العهد الحسين بن عبدالله لِيُعَزي أهل معان لفقيدِهِم. #حمزه_سطام_الفناطسة #الاردن #معان #Sammir_Ammory pic.twitter.com/o0rmlFaCDt — Sammir Ammory (@SammirAmmory) August 31, 2023
وقال الحسين إنه "يجب التخلص من هذه العادة التي لا تنتمي للتقاليد الأردنية الأصيلة". وتابع: مش كل ما بدنا نفرح لازم يكون في ضحايا.

وناشد نشطاء أردنيون عبر منصات التواصل السلطات المعنية بوضع حد لظاهرة إطلاق النار خلال الأفراح والمناسبات لما تخلف من ضحايا في كل مرة.



ونشرت عروس الفقيد عبر حسابها في منصة "إنستغرام" مقطع فيديو توثق إخراج أهلها الأثاث الذي جهزته خلال فترة الخطوبة من منزل أهلها إلى بيتها خطيبها، قبل أن تنهي رصاصة طائشة لحظات الفرح تلك  وتحول العرس إلى مأتم تسبب بموجة حزن شديدة عمت الأردن.

والجدير بالذكر  أن القانون الأردني يعاقب من يطلق العيارات النارية من دون داع ويتسبب في وفاة بالسجن مدة لا تقل عن عشر سنوات.




المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي المرأة والأسرة حول العالم حول العالم معان حمزة سطام الفناطسة ولي العهد الأردني الاردن معان ولي العهد الأردني حمزة سطام الفناطسة حول العالم حول العالم حول العالم حول العالم حول العالم حول العالم سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة ولی العهد

إقرأ أيضاً:

طرق مجربة للتخلص من رائحة الفم الكريهة.. احصل على نفس منعش فورا

تؤثر رائحة الفم الكريهة على الصحة العامة، لأنها تكون بكتيريا غير نافعة، كما أنها تسبب إحراجًا للشخص، في أثناء عمله أو بالمناسبات والتجمعات، لذا هناك طرق مجربة للتخلص من رائحة الفم الكريهة، وتساعد على إنعاش الفم أيضًا، ومنها البقدونس والزبادي، بحسب موقع Healthline.

البقدونس

يعد البقدونس من الطرق المجربة للتخلص من رائحة الفم الكريهة، كما يعطي إحساسا بالانتعاش لأنه يحتوي على نسبة عالية من مادة الكلوروفيل، لذا يمكن مضغ كمية بسيطة من أوراقه «الفريش» أو الطازجة، في أي وقت، خاصة بعد تناول الطعام، للحصول على فم صحي.

عصير الأناناس من الطرق المجربة للتخلص من رائحة الفم الكريهة

عصير الأناناس من الحلول الفعالة، التي يمكن اللجوء إليها للتخلص من رائحة الفم الكريهة، لذا ينصح بشرب كوب من عصير الأناناس «الفريش» أو المعلب، بعد تناول الطعام، أو مضغ شريحة من الأناناس الطازج أو المعلب أيضًا في الفم، لمدة لا تتجاوز دقيقتين، وبعدها يشطف الفم من السكريات الموجودة في العصير.

الزبادي

الزبادي مكون متوفر بسهولة، ويمكن الاعتماد عليه في التخلص من رائحة الفم الكريهة، إذ يحتوي على بكتيريا صحية تسمى العصيات اللبنية، تقضي على أي بكتيريا سيئة، بالإضافة إلى احتوائه على مادة البروبيوتيك، التي تلعب دورًا فعالًا في القضاء على أي رائحة كريهة بالفم.

الحليب

الحليب مثل الزبادي يلعب دورًا فعالًا، في القضاء على رائحة الفم الكريهة، وينصح بشرب كوب من الحليب، خاصة بعد تناول الوجبات ذات رائحة قوية مثل الثوم والبصل.

قلة الاهتمام بنظافة الأسنان تسبب الرائحة الكريهة

قلة الاهتمام بنظافة الأسنان، يعد سببًا رئيسيًا في انتشار الرائحة الكريهة بالفم، لذا ينصح باستخدام فرشاة ومعجون الأسنان بشكل يومي، لمنع تراكم البلاك الذي يؤثر على صحة الفم، ويجب التنظيف بعد كل وجبة، للتخلص من بقايا الطعام، ومنع التسوس والرائحة الكريهة.

مقالات مشابهة

  • أمير قطر وولي عهد أبوظبي يبحثان سُبل تعزيز التعاون المشترك
  • ‏رصاصة غادرة تُنهي حياة عارضة الأزياء الجميلة ‏
  • منها النوم الجيد.. 8 نصائح طبية فعالة للتخلص من ضغوط ساعات العمل
  • فنان هندي يتعرض لإصابة برصاصة من مسدسه الخاص.. التفاصيل
  • 5 طرق رائعة للتخلص من السموم وتطهير الأمعاء
  • جلالة السلطان يصدر مرسومين سلطانيين
  • مسؤول أردني سابق: حالة من النشوة والغرور العسكري انتابت حزب الله بعد 2006
  • أفضل الطرق الطبيعية للتخلص من التجاعيد وشد البشرة
  • أضرار النوم بالمكياج.. كيف تؤثر هذه العادة على صحة بشرتك؟
  • طرق مجربة للتخلص من رائحة الفم الكريهة.. احصل على نفس منعش فورا